المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرجاء وسعة رحمة الله تعالى
2024-05-24
اتّباع الهوى
2024-05-24
إدمانُ التَّفَكّرِ
2024-05-24
التفكر فضيلته ومراتبه
2024-05-24
الخوف والرجاء
2024-05-24
تحضير مركبات الاضافة نوع [M(L)n(PPh3)2] و [M(L)n(4-Pic)2]
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دعاء موسى الكليم عليه السلام على فرعون  
  
801   02:47 صباحاً   التاريخ: 2023-10-08
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص279-280.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

دعاء موسى الكليم عليه السلام على فرعون

إن من أسوأ الأدعية التي دعا بها موسى الكليم عليه السلام على فرعون مصر وأتباعه هو أنه سأل الله عز وجل، مضافاً إلى إفناء أموالهم، أن يجعل قلوبهم قاسية لا تقبل النفوذ كي يسلبوا التوفيق للإيمان ويبتلوا بعذاب أليم؛ ذلك أنهم كانوا يضلون الناس ويبعدونهم عن سبيل الله بما يمتلكون من أموال وجواهر وإمكانات مادية: {وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ} [يونس: 88]. كما أن هارون كان شريكاً لموسى الكليم عليه السلام في تلك المناجاة وذلك الدعاء، فقال اله عز وجل لهما: {قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا} [يونس: 89] ، ثم بين كيفية إجابة دعائهما أيضاً.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وفد الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة يحضر انطلاق فعاليات افتتاح عدد من مشاريع العتبة الحسينية المقدسة في محافظة البصرة.
العتبة العسكرية المقدسة تكرم عددا من الطلبة الحاصلين على الاعفاء العام .... بالتعاون مع فريق دعم التعليم من محافظة بغداد منطقة الشعلة
العتبة العسكرية المقدسة تقيم حفلا دينيا ابتهاجاً بولادة ثامن الحجج الإمام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)
بالتعاون مع فريق دعم التعليم من محافظة بغداد .... العتبة العسكرية المقدسة تكرم عددا من الطلبة الحاصلين على الاعفاء العام