جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 5987) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
السيرة النبوية

التاريخ: 12 / 4 / 2016 121
التاريخ: 6 / 4 / 2016 157
التاريخ: 2 / آب / 2015 م 360
التاريخ: 2 / 8 / 2016 109
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 337
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 333
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 273
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 399
مجيء الهادي (عليه السلام) من المدينة إلى سامراء  
  
258   06:16 مساءً   التاريخ: 18 / 10 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص582-584


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 237
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 195
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 263
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 230

قال المفيد في الارشاد : كان سبب شخوص أبي الحسن  (عليه السلام)  إلى سر من رأى أن عبد الله بن محمد كان يتولى الحرب والصلاة بمدينة الرسول (صلى الله عليه وآله) فسعى بأبي الحسن  (عليه السلام)  إلى المتوكل وكان يقصده بالأذى . وقال المسعودي في إثبات الوصية ان بريحة العباسي صاحب الصلاة بالحرمين كتب إلى المتوكل إن كان لك في الحرمين حاجة فاخرج علي بن محمد منها فإنه قد دعا الناس إلى نفسه واتبعه خلق كثير؛ وتابع بريحة الكتب في هذا المعنى .

وقال سبط بن الجوزي في تذكرة الخواص قال علماء السير : إنما اشخصه المتوكل من المدينة إلى بغداد لأن المتوكل كان يبغض عليا وذريته فبلغه مقام علي الهادي بالمدينة وميل الناس إليه فخاف منه ، فدعا يحيى بن هرثمة وقال اذهب إلى المدينة وانظر في حاله وأشخصه إلينا قال يحيى فذهبت إلى المدينة فلما دخلتها ضج أهلها ضجيجا عظيما ما سمع الناس بمثله خوفا على علي وقامت ربما كانت محرفة من النساخ وكان أصلها ضربة بالتشديد والضاد المعجمة وقد تكرر ذكرها في الدنيا على ساق لأنه كان محسنا إليهم ملازما للمسجد ولم يكن عنده ميل إلى الدنيا فجعلت أسكنهم واحلف لهم إني لم أؤمر فيه بمكروه وإنه لا باس عليه ثم فتشت منزله فلم أجد فيه إلا مصاحف وأدعية وكتب العلم فعظم في عيني وتوليت خدمته بنفسي وأحسنت عشرته.

قال المفيد : وبلغ أبا الحسن  (عليه السلام)  سعاية عبد الله بن محمد به فكتب إلى المتوكل يذكر تحامل عبد الله بن محمد عليه وكذبه فيما سعى به فتقدم المتوكل بإجابته عن كتابه ودعائه فيه إلى حضور العسكر على جميل من الفعل والقول فخرجت نسخة الكتاب وهي : بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد فان أمير المؤمنين عارف بقدرك راع لقرابتك موجب لحقك مؤثر من الأمور فيك وفي أهل بيتك ما يصلح الله به حالك وحالهم ويثبت عزك وعزهم ويدخل الأمن عليك وعليهم يبتغي بذلك رضى ربه وأداء ما افترض عليه فيك وفيهم وقد رأى أمير المؤمنين صرف عبد الله بن محمد عما كان يتولاه من الحرب والصلاة بمدينة الرسول (صلى الله عليه وآله) إذ كان على ما ذكرت من جهالته بحقك واستخفافه بقدرك وعند ما قرفك به ونسبك إليه من الامر الذي قد علم أمير المؤمنين براءتك منه وصدق نيتك في ترك محاولته وانك لم تؤهل نفسك لما قرفت بطلبه وقد ولى أمير المؤمنين ما كان يلي من ذلك محمد بن الفضل وأمره بإكرامك وتبجيلك والانتهاء إلى امرك ورأيك والتقرب إلى الله والى أمير المؤمنين بذلك وأمير المؤمنين مشتاق إليك يحب احداث العهد بك والنظر إليك فان نشطت لزيارته والمقام قبله ما أحببت شخصت ومن اخترت من أهل بيتك ومواليك وحشمك على مهلة وطمأنينة ترحل إذا شئت وتنزل إذا شئت وتسير إذا شئت كيف شئت وإن أحببت أن يكون يحيى بن هرثمة مولى أمير المؤمنين ومن معه من الجند يرحلون برحيلك ويسيرون بسيرك فالامر في ذلك إليك وقد تقدمنا إليه بطاعتك فاستخر الله حتى توافي أمير المؤمنين فما أحد من اخوانه وولده وأهل بيته وخاصته ألطف منك منزلة ولا أحمد له اثرة ولا هو لهم انظر ولا عليهم أشفق وبهم أبر ولا هو إليهم أسكن منه إليك والسلام عليك ورحمة الله وبركاته . وكتب إبراهيم بن العباس في شهر جمادي الآخرة من سنة 243 .

فلما وصل الكتاب إلى أبي الحسن  (عليه السلام)  تجهز للرحيل وخرج معه يحيى بن هرثمة .

قال المسعودي : واتبعه بريحة مشيعا فلما صار في بعض الطريق قال له بريحة قد علمت وقوفك على اني كنت السبب في حملك وعلي حلف بايمان مغلظة لئن شكوتني إلى أمير المؤمنين أو أحد من خاصته لأجمرن نخلك ولأقتلن مواليك ولأغورن عيون ضيعتك ولأفعلن ولأصنعن ، فقال له أبو الحسن إن أقرب عرضي إياك على الله البارحة ما كنت لأعرضك عليه ثم أشكوك إلى غيره من خلقه فانكب إليه بريحة وضرع إليه واستعفاه فقال قد عفوت عنك . وسار حتى وصل بغداد .

قال المسعودي فخرج إسحاق بن إبراهيم وجملة القواد فتلقوه .

قال سبط ابن الجوزي قال يحيى لما قدمت به بغداد بدأت بإسحاق بن إبراهيم الطاهري وكان واليا على بغداد فقال لي يا يحيى إن هذا الرجل قد ولده رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، والمتوكل من تعلم فان حرضته عليه قتله وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) خصمك يوم القيامة فقلت له والله ما وقفت منه إلا على كل أمر جميل ثم سرت إلى سر من رأى فبدأت بوصيف التركي فأخبرته بوصوله فقال والله لئن سقط منه شعرة لا يطالب بها سواك فعجبت كيف وافق قوله قول إسحاق فلما دخلت على المتوكل سألني عنه فأخبرته بحسن سيرته وسلامة طريقته وورعه وزهادته واني فتشت داره فلم أجد فيها غير المصاحف وكتب العلم وان أهل المدينة خافوا عليه فأكرمه المتوكل وأحسن جائزته . قال المسعودي : لما خرج الهادي إلى سر من رأى تلقاه جملة أصحاب المتوكل حتى دخل عليه فأعظمه وأكرمه ثم انصرف عنه إلى دار قد أعدت له .

قال المفيد : خرج معه يحيى بن هرثمة حتى وصل إلى سر من رأى فلما وصل إليها تقدم المتوكل بان يحجب عنه في يومه منزل في خان يعرف بخان الصعاليك وأقام يومه ثم تقدم المتوكل بافراد دار له فانتقل إليها ؛ وأقام أبو الحسن  (عليه السلام)  مدة مقامه بسر من رأى مكرما في ظاهر حاله ، فجهد المتوكل في إيقاع حيلة به فلا يتمكن من ذلك (اه) .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 554
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 799
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1133
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 937
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 644
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 474
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 507
التاريخ: 27 / 11 / 2015 420
التاريخ: 30 / 11 / 2015 411
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 351
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 381
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 424
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 381

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .