المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النداءات الإلهية في القرآن الكريم  
  
693   08:06 صباحاً   التاريخ: 2023-09-14
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص448-449.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 1736
التاريخ: 2023-11-15 635
التاريخ: 13-10-2014 1666
التاريخ: 23-10-2014 9986

النداءات الإلهية في القرآن الكريم

يوجه الباري عز وجل في القرآن الكريم الخطاب للناس أو يتحدث عنهم مستخدماً عدة عناوين: أولها: العنوان «العام»؛ مثل: (يا أيها الناس)، وثانيها: العنوان (الخاص)؛ مثل: (يا أهل الكتاب)، وثالثها: النداء (الأخص)؛ مثل: (يا أيها الذين آمنوا)، ورابعها: عنوان (خاص الخاص)؛ مثل: «أولى الأباب»، و(أولي الأبصار)، وخامسها عنوان «خلاصة خاص الخاص«؛ مثل: (يا أيها الرسل)، وسادسها عنوان «صفاء خلاصة خاص الخاص"؛ مثل: {أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف: 35] ، وأخيراً: آخر وأكمل عنوان خطاب يوجهه إلى شخص الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم). والذي لا يرجح على الأنبياء والمرسلين فحسب، بل إنه يسمو بالميزة حتى على أولي العزم منهم؛ مثل: (يا أيها النبي)، و(يا أيها الرسول). بالطبع بمقدورنا استنباط عناوين تفصيلية أخرى، وإنه بسبب التفاوت في درجات قرب المخاطب، فإن تعابير النداء تختلف أيضاً تبعاً لذلك.

كذلك في مناجاة المرء مع الله جل شأنه، فهو يقول تارة: «يا الله» و«يارب»، وتارة أخرى يقتضي الأدب أن يقول، بعد خطاب «يا الله» و«يا رب»، وعندما يشاهد المناجي نفسه في محضر مولاه: «رب»(1) ؛ ذلك أن الإنسان في هذه الحال لا يعود بعيدا عن الله كي يتبع أسلوب «المناداة»، بل إن الوقت يكون قد حان «للمناجاة». هذا على الرغم من أن لفظة «يا» تستخدم أحياناً لتشريف وتعظيم مقام المخاطب الحاضر أيضاً، وليست هي دائماً دليلاً على بعد المنادى.

فاله سبحانه وتعالى قريب منا على الدوام: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق: 16] ، لكن الإنسان هو الذي يكون تارة قريباً من الله، وتارة بعيداً عنه.

ــــــــــــــــــــــ
1. راجع كشف الغمة، ج2، (صلى الله عليه واله وسلم)160؛ وبحار الأنوار، ج47، ص142.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب