المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8832 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الغيبة الكبرى للإمام المهدي (عليه السّلام)  
  
1900   07:19 مساءً   التاريخ: 2023-07-27
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود
الجزء والصفحة : ص 265-269
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / علامات الظهور /

إنته عصر الغيبة الصغرى بانقطاع السفارة والنيابة الخاصة للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ، وقد تم الإعلان عن ذلك من الإمام نفسه عبر الرسالة التي وجهّها إلى سفيره الرابع علي بن محمد السّمّري ( رضوان اللّه عليه ) والتي جاء فيها :

« بسم اللّه الرحمن الرحيم : يا علي بن محمّد السمري أعظم اللّه أجر إخوانك فيك ، فإنّك ميّت ما بينك وبين ستة أيام ، فاجمع أمرك ولا توص إلى أحد فيقوم مقامك بعد وفاتك ، فقد وقعت الغيبة التامة ، فلا ظهور إلّا بعد إذن اللّه تعالى ذكره ، وذلك بعد طول الأمد ، وقسوة القلوب ، وامتلاء الأرض جورا . . . »[1].

وبذلك بدأ عصر الغيبة الكبرى التي انقطعت فيها السفارة ، وهي تطول ولا تنتهي إلا بيوم الظهور الموعود الذي يبزغ فيه نور الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ، وتسعد البشرية بلقائه ليخرجها من الظلمات إلى النور ، ويملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .

وقد دلّت الروايات التي ذكرناها سابقا على وجود هاتين الغيبتين للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف أما الأخبار على وجود الغيبة الكبرى والطويلة للإمام عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف فنذكر منها :

عن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام قال :

« للقائم منا غيبة أمدها طويل كأنّي بالشيعة يجولون جولان النعم في غيبته ، يطلبون المرعى فلا يجدونه ، ألا فمن ثبت منهم على دينه ولم يقس قلبه لطول غيبة إمامه فهو معي في درجتي يوم القيامة . . . »[2].

وعن الإمام الصادق عليه السّلام قال :

« أما واللّه ليغيبن عنكم مهديكم حتى يقول الجاهل منكم ما للّه في آل محمد حاجة ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب فيملأها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما »[3].

« والذي بعثني بالحق بشيرا ليغبين القائم من ولدي بعهد معه د إليه منّي حتى يقول أكثر الناس ما للّه في آل محمد حاجة ، ويشك آخرون في ولادته ، فمن أدرك زمانه فليتمسك بدينه ، ولا يجعل للشيطان إليه سبيلا بشكّه فيزيله عن ملّتي ، ويخرجه من ديني فقد أخرج أبويكم من الجنّة من قبل ، وإن اللّه عزّ وجل جعل الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون »[4].

وعن الإمام الصادق عليه السّلام قال :

« إن لصاحب هذا الأمر غيبتين : في أحدهما يرجع إلى أهله ، والأخرى يقال : هلك في أي واد سلك . فقال الراوي : كيف نصنع إذا كان ذلك ؟ قال عليه السّلام : إن ادّعى مدع فاسألوه عن تلك العظائم التي يجيب فيها مثله »[5].

وعن التواتر ومقدار صحة الأحاديث الواردة في وجود غيبتين لصاحب الأمر عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف قال الشيخ الجليل محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني في كتابه الغيبة :

هذه الأحاديث التي يذكر فيها أن للقائم عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف غيبتين أحاديث قد صحّت عندنا بحمد اللّه ، وأوضح اللّه قول الأئمة عليهم السّلام وأظهر برهان صدقهم فيها .

فأما الغيبة الأولى فهي الغيبة التي كان السفراء فيها بين الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وبين الخلق قياما منصوبين ظاهرين موجودي الأشخاص والأعيان يخرج على أيديهم الشفاء من العلم وعويص الحكم والأجوبة عن كل ما كان يسأل عنه من المعضلات والمشكلات ، وهي الغيبة القصيرة التي انقضت أيامها وتصرّمت مدتها .

والغيبة الثانية هي التي ارتفع فيها أشخاص السفراء والوسائط للأمر الذي يريده اللّه والتدبير الذي يمضيه في الخلق وبوقوع التمحيص والامتحان والبلبلة والغربلة والتصفية على من يدّعي هذا الأمر كما قال اللّه عزّ وجل : ( ما كانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلى ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَما كانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ ) .

وهذا زمان ذلك قد حضر ، جعلنا اللّه فيه من الثابتين على الحق ، وممن لا يخرج في غربال الفتنة ، فهذا معنى قولنا له غيبتين[6].

وقال الشيخ المفيد في الإرشاد :

« وله قبل قيامه غيبتان : إحداهما أطول من الأخرى ، كما جاءت بذلك الأخبار .

فأما القصرى منهما ، فمنذ وقت مولده إلى انقطاع السفارة بينه وبين شيعته وعدم السفراء بالوفاة .

أما الطولى فهي بعد الأولى ، وفي آخرها يقوم بالسيف »[7].

والحاصل أن هناك بعض الفوارق بين الغيبتين لخّصها السيد محمد الصدر فقال :

تتلخّص الفروق بين الغيبة الصغرى والغيبة الكبرى بما يلي :

أولا : قصر مدّة الغيبة الصغرى ، إذ كانت حوالي السبعين عاما . بخلاف الغيبة الكبرى ، فإنها غير معروفة الأمد ، باعتبار جهلنا بموعد ظهور المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف .

ثانيا : إقتران الغيبة الصغرى بالسفارة الخاصة ، القائمة بين المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وقواعده الشعبية ، وانقطاع ذلك في الغيبة الكبرى .

ثالثا : انتهاء أمد الغيبة الصغرى بوفاة السفير الرابع علي بن محمد السمري رضي اللّه عنه . وأما الكبرى ، فلا زالت سارية المفعول ، وتنتهي بيوم الظهور الموعود .

رابعا : إن المشاهدين للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف خلال غيبته الصغرى ، أكثر بنسبة مهمة عنهم في غيبته الكبرى .

ويمكن أن يكون الفرق الأول ، هو سبب تسمية الغيبتين بالصغرى والكبرى . . . حيث تكون الأولى قصيرة والأخرى طويلة .

كما يمكن أن يكون الفرق الأخير هو سبب التسمية ، ويكون المقصود هو قلّة الإحتجاب في الصغرى وكثرته في الكبرى وقد عرفنا ممّا سبق أن الغيبة الصغرى انتهت بوفاة النائب الرابع للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف الشيخ علي بن محمد السمري وبدأ بذلك عصر الغيبة الكبرى ، وأنه لم يكن له عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف في هذه الغيبة نائب خاص ، حيث انقطعت السفارة والوكالة الخاصة وانتقلت إلى النيابة العامة للفقهاء والمراجع من الشيعة العدول الذين جعلهم الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف نوّابا عامين له في جميع أقطار الأرض ، كما ورد في بعض توقيعاته عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف إلى أحد وجهاء الشيعة الشيخ إسحاق بن يعقوب وجاء فيه :

« . . . وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا ، فإنّهم حجتّي عليكم ، وأنا حجة اللّه عليهم . . . » .

وغير ذلك من الأدلة الدالة على الرجوع إلى الفقهاء العدول الجامعين لشرائط الفتوى في زمن الغيبة كالنصوص المعتبرة الواردة في هذا الباب ، والإجماع ، ودليل العقل الحاكم بذلك .

فاللازم على الإنسان المسلم المكلف إذا لم يكن مجتهدا أو محتاطا أخذ أحكام الشريعة المتعلقة بأعماله إذا لم تكن من ضروريات الدين ( أي الثابتة بالقطع ) كوجوب الصلاة والصوم والزكاة ، من المجتهد الجامع للشرائط ، والرجوع إليه في الحوادث الواقعة ، وذلك بأن يكون من يقلده فقيها عاقلا عادلا صائنا لفسه حافظا لدينه مخالفا لهواه مطيعا لأمر مولاه ، عارفا بشؤون ومتطلبات زمانه .

واللازم أيضا على الأمة الرجوع في جميع قضاياها المصيرية وشؤونها العامة إلى الولي الفقيه والحاكم الشرعي المتصدي لإدارة حكومة الأمة الإسلامية .

ويجب طاعته والانقياد له في كل ما يصدر عنه من أحكام وقوانين .

وبهذا يكون الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف قد فتح لشيعته خطّا جديدا لتأمين النواحي الفقهية والاجتماعية والسياسية لهم عن طريق المرجعية والولاية والقيادة المتجسّدة في فقهاء الشيعة وهذا بالطبع لا يستلزم توقف نظام الإمامة المعصومة ، وانسحاب الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف عن مركز قيادة الأمة والتصرّف في هذا العالم ، وكأنه أصبح شخصا لا علاقة له بما يجري على الناس وعلى شيعته بالخصوص .

بل إن نظام الإمامة مستمر إلى قيام الساعة ، لأنه نظام إلهي ، ولا يقبل الزوال سواء كان ذلك النظام حاكما على المجتمع ، وسائدا على الساحة الإسلامية يتصرّف في شؤون الناس أم كان ممنوعا عن الظهور .

 

[1] الغيبة ، الطوسي ، ص 395 .

[2] منتخب الأثر ، ص 260 ، نقلا عن كمال الدين .

[3] المصدر نفسه ، ص 261 ، نقلا عن كمال الدين .

[4] المصدر نفسه ، ص 267 ، نقلا عن بحار الأنوار .

[5] الغيبة ، النعماني ، ص 115 .

[6] الغيبة ، النعمان ، ص 115 - 116 .

[7] الإرشاد ، المفيد ، ص 326 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي