أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-23
772
التاريخ: 2023-08-27
404
التاريخ: 2023-09-05
838
التاريخ: 9-05-2015
1475
|
يقول تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 62]
إن نفي الخوف ونفي الحزن هو من سنخ سلب السلب؛ وذلك لأن الخوف كلا من الخوف والحزن يستبطن في داخله معنى عدميّاً؛ لأن الخوف الأمان، والحزن هو سلب النشاط، وإن قضيّة «زيد خائف» و«عمرو حزين هي من سنخ القضايا الموجبة المعدولة المحمول وليست من قبيل الموجبة المحصلة، وإن مرجع سلب السلب هو عين الإيجاب المحض. ولعلّ التصريح بنفي الخوف والحزن هو في مقابل تثبيت الذلة والمسكنة لدى المجرمين والمنحرفين من أهل الكتاب؛ وذلك لأن ما يقابل الذلة هو العزة وإن الذليل هو دائماً خائف كما أن المسكين هو دوماً الذلة برفع والمسكنة يرتفع الخوف والحزن أيضاً، وإن ارتفاع الأخيرين يكشف عن ارتفاع الأولين.
|
|
كيف تعزز نمو الشعر الصحي؟
|
|
|
|
|
10 فحوصات مهمة يجب القيام بها لسيارتك قبل الصيف
|
|
|
|
العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
|
|
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
|
|
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
|
|
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)
|