المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العزة الخيالية أو الزائلة  
  
506   01:07 صباحاً   التاريخ: 2023-05-28
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 743 - 746
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-30 801
التاريخ: 10-7-2016 7355
التاريخ: 2023-11-07 2348
التاريخ: 25-11-2014 1998

العزة الخيالية أو الزائلة

لقد كتبت الذلة والمسكنة على جبين هوية بني إسرائيل، وهذه الكتابة تدل على ذلهم المستمر والدائم على طول التاريخ إلى يوم القيامة. إذن فلماذا يتمتعون في العصر الحاضر بالسلطة والحكومة؟ أليست حاكميتهم هذه عزة لهم؟!

من الممكن القول في الجواب على ذلك: أولاً: إن جمهـور اليهـود أذلاء حتى في الوقت الحاضر؛ أذلاء لحزب أو لفئة أو لنظام حاكم باسم الصهيونية؛ وذلك لأنهم لا يملكون قرار أنفسهم ولا يتمتعون بالحرية والاستقلال، وهم أجراء الطاغي وأسرى النظام الحاكم؛ لأن الأخير هو الذي يجب أن يحكم بخصوص مـا يـتعين على العائلة اليهودية الفلانية أن تختار للسكنى من مستوطنة وكيف يتعين عليها أن تعيش هذا علاوة على الرعب والاضطراب الذي يخيم على قلوبهم بفعل المجاهدين الفلسطينيين حيث يرون أنفسهم في معرض الخطر في كل لحظة ولا يشعرون بالأمان، ومضافاً إلى ذلك عذاب الضمير المهيمن عليهم جراء غصب الأرض الفلسطينية. طبعاً إن كل جماعة وقومية تتعلق بحبل هو غير حبل الله أو حبل الناس فهـي محكومة بالذلة ولا يقتصر هذا الأمر على اليهود.

ثانياً: وإذا سلمنا أن لهم عزة فإن مثل هذه العزة هي أحد الموردين الاستثنائيين المذكورين في سورة "آل عمران"، حيث يقول عز من قائل: {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ} [آل عمران: 112] ؛ فأين ما عثر عليهم تجد ختم الذلّة ممهوراً على جباههم إلا بالارتباط بالله وإعادة النظر في أسلوبهم البغيض، أو بالارتباط مع الناس والتبعية لمركز القدرة الوطنية.

ومما لا شك فيه أنه إذا كان يهود اليوم يُعدون ناجين من المسكنة فهو من قبيل القسم الثاني مما استثني في الآية المبينة أعلاه، أي من قبيل: وحبل من الناس؛ وهو يعني التبعية لجبابرة كالصهاينة والأمريكيين المستكبرين ولا ريب في أن عزة من هذا القبيل هي ومتزلزلة وعابرة ترتبط بتأمين مصالح النظام الحاكم والاستكبار العالمي.

بطبيعة الحال إن التحليل النهائي للقضايا الشخصية يحتاج إلى فحص كامل، ومن غير الممكن أن تُطرح القضايا الشخصية كنقد ونقض لظاهر القرآن الكريم من دون مطالعة جامعة وتحقيـق شــامل فيها. ففـي قضية المغتصبين لفلسطين، فإنه بمجرد أن يشعر المستكبرون في العالم بأنه لا يمكن تحقيق نياتهم المشؤومة عبر دعم اليهود فإنهم ـ قطعاً ـ سيتخلون عن دعمهم لهم ومن أجل ذلك، وبعد استرجاع الأراضي المحتلة على أيدي أصحابها الأصليين، فإن التشتت والتشرد في أصقاع المعمورة سيعود إلى اليهود وسيحيق بهم مرة أخرى.

ولن تكون العزة الحقيقية من نصيبهم إلا ـ كما ورد في المستثنى الأول: إلا بحبل من الله - إذا تمسكوا بحبل السماء المتين، وعروة الله الوثقى، وتخلّوا عن صنوف شرورهم وضروب عنادهم، وسجيتهم الشيطانية الخبيثة.

وخلاصة القول:

أ: إن الوحي الإلهي الذي ليس هناك كلام أصدق منه، يثبت أن العزة هي لله بالأصالة وهي للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) وللمؤمنين بالتبع.

ب: ما يُنقل بخصوص بعض الأمم والشعوب كالصهاينة ليس بمبحث محسوس وبديهي كي لا يحتاج إلى تنظير؛ وذلك لأن الأسرار المُخبأة في هذا اللون من المسائل السياسيّة هي علـى قـدر مـن الخفاء والإبهام مما يجعل الاطلاع عليها واستيعابها أمراً بالغ الصعوبة. مــن هـذا المنطلق لا يمكن لمجرد العظمة الظاهرية لفئة عيّاثة مُفسدة أن تشكل نقضاً لكلام الله جل شأنه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)