المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دقة حيل الشيطان وردها
2024-05-25
مراتب العجب
2024-05-25
حبّ الدنيا
2024-05-25
معنى العجب
2024-05-25
من مفاسد حبّ الدنيا
2024-05-25
أسباب حبّ الدنيا
2024-05-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدعاء الذي فرق به البحر  
  
781   02:34 صباحاً   التاريخ: 2023-04-26
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص429 - 430
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 772
التاريخ: 23-09-2014 2090
التاريخ: 2023-06-04 883
التاريخ: 12-10-2014 2412

- في تفسير علي بن إبراهيم في قصة حنين ثم رفع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يده فقال: "اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان"، فنزل جبرائيل (عليه السلام) فقال له: يا رسول الله دعوت بما دعا به موسى حين فلق الله له البحر ونجاه من فرعون" (1).

- عن العسكري : "قال الله عز وجل لبني إسرائيل في عهد محمد: فإذا كان الله تعالى فعل هذا كله بأسلافكم لكرامة محمد ودعاء موسى دعاء تقرب بهم [إلى الله] أفلا تعقلون أن عليكم الإيمان بمحمد وآله إذ [قد] شاهدتموه الآن" (2).

إشارة: بغض النظر عن البحث في السند فإن نص مثل هذه الأحاديث مقبول ومعقول بشكل كامل ولا يشتمل على أي محذور عقلي أو نقلي؛ أما الدعاء الأول فهو غني عن التوضيح، وأما الدعاء فكما الثاني، مر القول في قصة تلقي آدم للكلمات، فإن الناس الكُمّل هم مظاهر لأسماء الله الحسنى وإن التوسل بها والاستعانة بتلك الذوات المقدسة من شأنه أن يرفع أو يدفع  بإذن الله تعالى -الكثير من المصائب.

_____________________

1. تفسير القمي، ج 1، ص 286؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص80.

2. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص 200؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج1، ص 216.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .