English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11643) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1240
التاريخ: 2 / 4 / 2016 1081
التاريخ: 743
التاريخ: 5 / 5 / 2016 1224
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 1714
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1881
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1631
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1735
جواز الوقوف على قبور المؤمنين  
  
2623   11:56 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج5 ,ص317

 قال تعالى : {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ (84) وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ } [التوبة: 84، 85] .

يستفاد من الآية المذكورة جواز الوقوف على قبور المؤمنين والدعاء لهم والترحم عليهم، لأنّ النهي الوارد في الآية مختص بالمنافقين، وعلى هذا فإنّ هذه الآية تعني بمهفومها جواز زيارة قبور المؤمنين، أي: الوقوف على قبورهم والدعاء لهم. إلاّ أن الآية قد سكتت عن مسألة إمكان التوسل بقبور هؤلاء المؤمنين، وطلب قضاء الحاجات ببركتهم من الله تعالى، رغم جواز ذلك من وجهة نظر الرّوايات الإِسلامية.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4469
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5180
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3815
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 4030
التاريخ: 12 / 6 / 2016 4095
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2172
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1996
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2190
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 2028

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .