المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07
معنى ضرب في الأرض
2024-05-07
القتل المتعمد
2024-05-07
معنى الحصر
2024-05-07
معنى اركسهم
2024-05-07
ثواب السلام
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ابتداء العمل باسم الله  
  
831   05:07 مساءً   التاريخ: 2023-04-20
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص370-371.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2134
التاريخ: 12-10-2014 1755
التاريخ: 26-10-2014 6265
التاريخ: 2023-07-17 559

ابتداء العمل باسم الله

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "فقولوا عند افتتاح كل أمر صغير أو عظيم: بسم الله الرحمن الرحيم"(1).

- "إن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  حدثني عن الله عز وجل أنه قال: كل أمر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر" (2).

- عن الصادق (عليه السلام) : " لا تدع بسم الله الرحمن الرحيم وإن كان بعده شعر" (3) .

- "ولربما ترك بعض شيعتنا في افتتاح أمره بسم الله الرحمن الرحيم فيمنحته الله عز وجل بمكروه لينبهه على شكر الله تبارك وتعالى عليه ويمحق عنه وصمة تقصيره عند تر كه بسم الله ...." (4).

إشارة: كما أن بداية كل شيء إلهية، حيث "هو الأول"، فإن ثمرة كل عمل تابعة لابتداء العمل باسم الله، وإلا فسوف يكون ذلك العمل غير منسجم مع حقيقته الخاصة، وبالنتيجة لايحقق ثماره ويكون أبتر.

وفي مثل هذه الحالة فإن الله سبحانه ينبه بعض الأفراد بأنواع من البلاء كي يلتفتوا إلى فقرهم ونقصهم وتقصيرهم ويصلحوا عيوبهم ونقائصهم، إلا أن يكون الله قد أوكلهم إلى أنفسهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.نور الثقلين، ج1، ص13.

2. البحار، ج 89 ص242.

3. نور الثقلين، ج1، ص6.

4. نفس المصدر، ص8.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)