المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عينية الاسم مع المسمى أو مغايرته معه  
  
838   03:40 مساءً   التاريخ: 2023-04-18
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص357-359.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

عينية الاسم مع المسمى أو مغايرته معه

إن اختلاف المتكلمين السابقين حول عينية الاسم مع المسمى أو مغايرته معه ناظر إلى الأسماء الحقيقية والتكوينية للذات المقدسة الإلهية وليس إلى أسمائه اللفظية، إذ ليس هناك موحد يرى أن ألفاظ أو مفاهيم الأسماء الإلهية هي عين ذات المسمى بها.

وتوضيح ذلك: إن الاسم وكما مر في البحث التفسيري السابق له : معان مختلفة، ففي العرف واللغة يطلق على اللفظ الدال على المسمى)، وفي اصطلاح أهل المعرفة يعني (الذات المقترنة مع التعين)، وبناء على هذا الإصطلاح الخاص فإن الأسماء اللفظية للذات والصفات الإلهية تعتبر اسم اسم الاسم) كالأسماء الموجودة في القرآن الكريم والروايات والأدعية كدعاء الجوشن الكبير ومفاهيم الأسماء اللفظية هي (اسم الاسم). هم والآثار والبركات المترتبة على الأسماء الإلهية والتي ذكرت في بعض الروايات والأدعية مثل دعاء (السمات)، كانبساط الأرض وارتفاع الجبال وخلق العرش والكرسي والأرواح ليست هي نتيجة للأسماء اللفظية، لأنه كما سبق ذكره فإن اللفظ أو المفهوم لا يمكن أن يؤثر في العالم العيني، بل المقصود من الأسماء هي (الذات مع التعين الخاص) فبذلك التعين خلقت هذه الأشياء: "وبكل اسم رفعت به سماءك وفرشت به أرضك وأرسيت به الجبال وأجريت به الماء وسخرت به السحاب والشمس والقمر والنجوم والليل والنهار وخلقت الخلائق كلها"(1)، "باسمك الذي خلقت به عرشك"(2).

ملاحظة: جاء في بعض الروايات أن إحصاء أسماء الله سبحانه عامل للدخول إلى الجنة: "إن الله تسعة وتسعين اسما من أحصاها فقد دخل

الجنة"(3) والمقصود من إحصاء الأسماء ليس هو العدة وقراءة الأرقام وعدد الأسماء بل إن المقصود هو العمل والتخلق بحقائق الأسماء، وإلا فإن العد والتلفظ بالأسماء المقدسة هو عبادة لفظية، وأما عامل الوصول إلى الجنة فهو التخلق بحقائق هذه الأسماء والصفات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج88، ص187.

2. نفس المصدر، ج 55، ص36.

3. توحيد الصدوق، ص219.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



زرع على مساحة 900 دونم شركة الكفيل للاستثمـارات العامة تباشر بأعمال الحصاد لمحصول الحنطة من مزارعها
المجمع العلمي يقيم دورتين تخصصيتين لإعداد أساتذة قرآنيّين
قسم الشؤون الفكرية: أكثر من (2400) مستفيد من برامج جمعية كشافة الكفيل خلال شهر رمضان
اختتام فعاليات المؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد