المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخطوط العامة لمعارف سورة الفاتحة  
  
882   03:03 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص320-324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20/9/2022 1058
التاريخ: 2023-09-22 619
التاريخ: 23-10-2014 1722
التاريخ: 14/12/2022 1218

الخطوط العامة لمعارف السورة

كما ذكر في بداية المقدمة، فإن سورة الحمد المباركة تحتوي على خلاصة معارف القرآن الكريم، ولذلك تسمى (أم الكتاب) و(ام القرآن). وطبقا لآراء متنوعة، فإن معارف هذه السورة قابلة للتقسيم إلى عدد من الأقسام نشير فيما يلي إلى بعضها:

1. إن لمعارف القرآن الكريم ثلاثة أقسام أساسية ومحورية، فقسم  يرتبط بالمبدأ وتوحيده الذاتي والصفاتي والأفعالي والعبادي، والقسم الآخر يتعلق بالمعاد، والقسم الثالث هو الذي يتكفل بحاجة البشرية بين المبدأ والمعاد فهو يتعلق بالهداية والضلالة أي إنه يبين الوحي والرسالة والدين. وسورة الحمد أيضاً وكما ذكر تحتوي على خلاصة هذه الأقسام المذكورة.

2. المحاور الأساسية لمعارف هذه السورة وكما وصفت في بعض الروايات هي: "التحميد" و"الإخلاص" و"الدعاء"، حيث تذكرها الرواية بالترتيب: "السورة التي أولها تحميد وأوسطها إخلاص وآخرها دعاء سورة الحمد"(1).

3. ذكر الشيخ البهائي (المراتب الأربع للحمد) والتي استفادها من السورة بهذا التفصيل:

أ. حمد المحبة والعشق، وهو حمد الذات وهو ناظر إلى أهلية ذات الحق سبحانه للتحميد، ولأجل التعبير عن هذا الحمد فإن عبارة (الحمد الله) كافية.

ب. حمد الشكر: وفي هذه المرتبة فإن الحامد يحمد الله ويشكره على ربوبيته المطلقة وإحسانه، وعبارة (رب العالمين) ناظرة إلى ذلك.

ج. حمد التجارة وهو الحمد الذي يصدر بدافع الرجاء والطمع والشوق إلى الثواب وعبارة (الرحمن الرحيم) تشير إليه.

د. حمد العبودية: وهو الحمد لله الصادر بسبب الخوف من العذاب الإلهي ويعبر عنه بالآية الكريمة: {مالك يوم الدين}.(2)

وهذه اللطيفة مستوحاة من بعض الأحاديث التي تبين مراتب الحمد مثل: "العبادة ثلاثة: قوم عبدوا الله عز وجل خوفا فتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا الله تبارك وتعالى طلبة للثواب، فتلك عبادة الأجراء، وقوم عبدوا الله حبا له، فتلك عبادة الأحرار، وهي أفضل العبادة"(3).

"ان قوما عبدوا الله رغبة، فتلك عبادة التجار، وإن قوما عبدوا الله رهبة، فتلك عبادة العبيد، وإن قوما عبدوا الله شكرة، فتلك عبادة الأحرار"(4).

4. وطبقا للحديث القدسي فإن سورة الحمد المباركة التي هي في مقام تعليم أدب التحميد وأسلوب إظهار العبودية قد قمت بين الله و سبحانه والعبد السالك، فالقسم الأول الذي هو خمس آيات يتضمن الحمد والثناء الله والخشوع والخضوع أمامه فهو لله، والقسم الأخير للسورة الذي فيه آيتان ويتضمن الدعاء والطلب فهو نصيب العبد السالك: "قسمت فاتحة الكتاب بيني وبين عبدي، فنصممها لي ونصفها لعبدي..."(5).

5. ان خلاصة سورة الحمد هي الشكر على النعم النازلة في الماضي والاستعانة والاستمداد لنزول الرحمات في الحاضر والمستقبل، كما ذكر أمير المؤمنين(ع) في بعض خطبه حيث قرن (الحمد) و(الاستعانة) فقال: "(نحمده) على ما كان (ونستعينه) من أمرنا على ما يكون ونسأله المعافاة في الأديان، كما نسأله المعافاة في الأبدان"(6) وكذلك يقول: " (أحمده) استتماما لنعمته... (وأستعينه) فاقة إلى كفايته"(7)، "(نحمده) على آلائه كما نحمده على بلائه ونستعينه على هذه النفوس البطاء عما أمرت به السراع إلى ما نهيت عنه"(8).

6. يقول المرحوم الفيلسوف صدر المتألهين:

إن سورة الحمد المباركة مع المقدمة التي تضاف إليها في  الصلاة تشكل سوية ثمانية أقسام تتناسب مع الأبواب الثمانية اللجنة، فالمصلي الذي يتلو سورة الحمد في الصلاة مراعية كامل آدابها الخاصة، فإنه يدخل إلى الجنة من جميع أبوابها ل الثمانية، والأبواب المذكورة هي:

الأول: في "المعرفة" ويدخله المصلي عندما يقول {وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [الأنعام: 79].

الثاني: في "الذكر" وبتلاوة الآية {بسم الله الرحمن الرحيم}.

الثالث: في "الشكر" وبواسطة الآية {الحمد لله رب العالمين}.

الرابع: في "الرجاء" وبواسطة قراءة الآية {الرحمن الرحيم}.

الخامس: في "الخوف" بواسطة ذكر الآية {مالك يوم الدين}.

السادس: في "الإخلاص" وبواسطة قول {إياك نعبد وإياك نستعين}

السابع: في "الدعاء والتضرع" وبواسطة تلاوة الآية {اهدنا الصراط المستقيم}.

الثامن: في "الاقتداء بالأرواح الطاهرة" بقراءة الآية {صراط الذين أنعمت عليهم..}(9).

تنويه: اتضح بواسطة تحليل الخطوط العامة لمعارف سورة الحمد وبحوثها الأساسية أن هدف هذه السورة هو تعليم أدب التحميد وأسلوب إظهار العبودية أمام الله سبحانه، كما أن تعليم أسلوب الاستعانة وطلب الهداية من الله والتعرف على كيفية سلوك الطريق إلى الله هو هدف آخر لهذه السورة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير العياشي، ج 1، ص19.

2. مفتاح الفلاح، ص 762، بتصرف.

 

3. البحار، ج 97، ص236.

4. نهج البلاغة، الحكمة 237.

5. نور الثقلين، ج1، ص4.

6. نهج البلاغة، الخطبة 99، المقطع 1.

7. نهج البلاغة، الخطبة 2، المقطع 1.

8. نفس المصدر، الخطبة 114، المقطع1.

9. تفسير القرآن الكريم، ج1، ص 178، بتصرف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة