المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


انطباعات عن شخصية الإمام الجواد ( عليه السّلام )  
  
919   02:58 صباحاً   التاريخ: 2023-03-26
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 11، ص19-26
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الجواد / قضايا عامة /

إنّ مواهب الإمام التقي محمّد بن علي الجواد ( عليه السّلام ) قد ملكت عقول كل من عاصره وتطّلع إلى شخصيته العملاقة واطلع على عظمة فكره وكمال علمه . وكل من كان يراه لم يقدر أن يتمالك نفسه أمامه ويخرج من عنده إلّا والإعجاب والخضوع يتسابق بين يديه .

وهنا نشير إلى بعض ما وصلنا من معالم عظمته وسموّ شخصيته على لسان من عاصره ثم من كتب عنه وأرّخ له .

1 - والده الإمام الرضا ( عليه السّلام ) : لقد وصف الإمام الرضا ( عليه السّلام ) ابنه الجواد بما يلي :

أ - قال عنه قبل ولادته للحسين بن بشار : « واللّه لا تمضي الأيّام والليالي حتى يرزقني اللّه ولدا ذكرا يفرّق به بين الحقّ والباطل »[1].

وزاد في نص آخر : « حتى يولد ذكر من صلبي يقوم مثل مقامي يحيي الحق ويمحي الباطل »[2].

ب - وقال عنه بعد ولادته : « هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم بركة على شيعتنا منه »[3].

ج - وقال أيضا : « هذا أبو جعفر قد أجلسته مجلسي وصيّرته مكاني »[4].

د - وقال أيضا لصفوان بن يحيى : « كان أبو جعفر محدّثا »[5].

2 - علي بن جعفر ( عمّ أبيه ) : « قال محمد بن الحسن بن عمّار : دخل أبو جعفر محمد بن علي الرضا ( عليه السّلام ) مسجد الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) فوثب علي بن جعفر بلا حذاء ولا رداء ، فقبّل يديه وعظّمه . فقال له أبو جعفر : يا عمّ اجلس رحمك اللّه ، فقال : يا سيّدي كيف أجلس وأنت قائم ؟ !

فلّما رجع علي بن جعفر إلى مجلسه جعل أصحابه يوبّخونه ويقولون : أنت عمّ أبيه وأنت تفعل به هذا الفعل ؟ !

فقال : اسكتوا إذا كان اللّه عزّ وجلّ - وقبض على لحيته - لم يؤهّل هذه الشيبة وأهّل هذا الفتى ووضعه حيث وضعه ، انكر فضله ؟ ! نعوذ باللّه ممّا تقولون ! بل أنا له عبد »[6].

3 - قال الشيخ المفيد : وكان المأمون قد شغف بأبي جعفر ( عليه السّلام ) لما رأى من فضله مع صغر سنّه وبلوغه في العلم والحكمة والأدب وكمال العقل ما لم يساوه فيه أحد من مشايخ أهل الزمان ، فزوّجه ابنته أمّ الفضل وحملها معه إلى المدينة ، وكان متوفّرا على إكرامه وتعظيمه وإجلال قدره[7].

وقال في وصف الإمام أبي جعفر ( عليه السّلام ) حينما أراد تزويجه واعترض عليه العباسيون : « وأما أبو جعفر محمد بن علي قد اخترته لتبريزه على كافة أهل الفضل في العلم والفضل مع صغر سنّه والأعجوبة فيه بذلك . . ثم قال لهم : ويحكم إني أعرف بهذا الفتى منكم ، وإنّ هذا من أهل بيت علمهم من اللّه ، ومواده وإلهامه ، لم يزل آباؤه أغنياء في علم الدين والأدب عن الرعايا الناقصة عن حدّ الكمال[8].

وقال له المأمون أيضا بعد أوّل لقاء معه بعد وفاة أبيه الرضا ( عليه السّلام ) وبعد أن اختبره - والإمام لم يتجاوز العقد الأول من عمره - : « أنت ابن الرضا حقا ومن بيت المصطفى صدقا وأخذه معه وأحسن اليه وقرّبه وبالغ في إكرامه وإجلاله وإعظامه » .

4 - وعزّى أبو العيناء ابن الرضا ( عليه السّلام ) عن أبيه ( عليه السّلام ) فقال له : « أنت تجلّ عن وصفنا ونحن نقلّ عن عظتك ، وفي علم اللّه ما كفاك ، وفي ثواب اللّه ما عزّاك »[9].

5 - وقال عنه العلّامة سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفّى سنة ( 654 ه ) :

« ومحمد ، الإمام أبو جعفر الثاني كان على منهاج أبيه في العلم والتقى والزهد والجود . . وكان يلقّب بالمرتضى والقانع . . . »[10]

6 - وقال عنه الشيخ كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي المتوفّى سنة ( 652 ه ) : « وان كان صغير السن فهو كبير القدر رفيع الذكر . .

وقال أيضا : مناقب أبي جعفر محمد الجواد ما اتسعت حلبات مجالها ولا امتدّت أوقاف آجالها بل قضت عليه الأقدار الإلهية بقلّة بقائه في الدنيا بحكمها وسجالها فقلّ في الدنيا مقامه وعجّل عليه فيها حمامه فلم تطل لياليه ولا امتدّت أيّامه غير أن اللّه خصّه بمنقبة أنوارها متألّقة في مطالع التعظيم وأخبارها مرتفعة في معارج التفضيل والتكريم . . ثم ذكر تلك المنقبة التي اعترف بعدها المأمون له بالفضل والسموّ »[11].

7 - وأدلى علي بن عيسى الأربلي المتوفّى سنة ( 693 ه ) في حقّه وشأنه ( عليه السّلام ) بكلمات أعرب فيها عن عمق ايمانه به وولائه له صلوات اللّه عليه ، فقال :

« الجواد ( عليه السّلام ) في كل أحواله جواد ، وفيه يصدق قول اللغوي : جواد من الجودة من أجواد ، فاق الناس بطهارة العنصر ، وزكاء الميلاد ، وافترع قلّة العلاء فما فاز به أحد ولا كاد .

مجده عالي المراتب ، ومكانته الرفيعة تسمو على الكواكب ، ومنصبه يشرف على المناصب ، إذا آنس الوفد نارا قالوا : ليتها ناره ، لا نار غالب .

له إلى المعالي سموّ ، وإلى الشّرف رواح وغدوّ ، وفي السيادة إغراق وغلوّ ، وعلى هام السماك ارتفاع وعلوّ ، ومن كل رذيلة بعد ، وإلى كل فضيلة دنوّ .

تتأرّج المكارم من أعطافه ، ويقطر المجد من أطرافه ، وتروى اخبار السماح عنه وعن أبنائه وأسلافه ، فطوبى لمن سعى في ولائه ، والويل لمن رغب في خلافه .

إذا اقتسمت غنائم المجد والمعالي والمفاخر كان له صفاياها ، وإذا امتطيت غوارب السؤدد كان له أعلاها وأسماها .

يباري الغيث جودا وعطية ، ويجاري الليث نجدة وحميّة ، ويبذّ السير سيرة رضية ، مرضية سريّة .

إذا عدّد آباؤه الكرام ، وأبناؤه ( عليهم السّلام ) نظم اللئالي الأفراد في عدّه ، وجاء بجماع المكارم في رسمه وحدّه ، وجمع أشتات المعالي فيه ، وفي آبائه من قبله ، وفي أبنائه من بعده ، فمن له أب كأبيه أو جد كجدّه ؟ ! .

فهو شريكهم في مجدهم ، وهم شركاؤه في مجده ، وكما ملأوا أيدي العفاة برفدهم ، ملأ أيديهم برفده . . .

بهم اتّضحت سبل الهدى ، وبهم سلم من الردى ، وبحبّهم ترجى النجاة والفوز غدا ، وهم أهل المعروف ، وأولوا النّدى .

كلّ المدائح دون استحقاقهم ، وكلّ مكارم الأخلاق مأخوذة من كريم أخلاقهم وكلّ صفات الخير مخلوقة في عنصرهم الشريف وأعراقهم ، فالجنة في وصالهم ، والنار في فراقهم .

وهذه الصفات تصدق على الجمع والواحد ، وتثبت للغائب منهم والشاهد ، وتتنزّل على الولد منهم والوالد .

حبّهم فريضة لازمة ، ودولتهم باقية دائمة ، وأسواق سؤددهم قائمة ، وثغور محبيهم باسمة ، وكفاهم شرفا أن جدّهم محمد ، وأبوهم علي ، وأمّهم فاطمة ( عليهم السّلام ) »[12].

فمن يجاريهم في الفخر ؟ ! ومن يسابقهم في علوّ القدر ؟

وما تركوا غاية إلّا انتهوا إليها سابقين ، ولا مرتبة سؤدد إلّا ارتفقوها آمنين من اللاحقين ، وهذا حقّ اليقين بل عين اليقين .

الناس كلّهم عيال عليهم ومنتسبون انتساب العبودية إليهم .

عنهم اخذت المآثر ، ومنهم تعلّمت المفاخر ، وبشر فهم شرف الأوّل والآخر .

ولو أطلت في صفاتهم لم آت بطائل ، ولو حاولت حصرها نادتني الثريا : من يد المتناول ؟ وكيف تطيق حصر ما عجز عنه الأواخر والأوائل ؟ »

8 - وقال الذهبي : « كان محمّد يلقّب بالجواد وبالقانع والمرتضى ، وكان من سروات آل بيت النبي ( صلّى اللّه عليه وآله ) . . وكان أحد الموصوفين بالسخاء فلذلك لقّب بالجواد . . . »[13].

9 - وقال عنه ابن الصبّاغ المالكي المتوفّى سنة ( 855 ه ) : « وهو الإمام التاسع . . عرف بأبي جعفر الثاني ، وإن كان صغير السن فهو كبير القدر رفيع الذكر القائم بالإمامة بعد علي بن موسى الرضا . . للنص عليه والإشارة له بها من أبيه كما أخبر بذلك جماعة من الثقات العدول »[14].

10 - وقال الشيخ عبد اللّه بن محمد بن عامر الشبراوي الشافعي المتوفّى سنة ( 1154 ه ) : التاسع من الأئمة محمد الجواد . . . ثم ذكر نسب الإمام وولادته سنة ( 195 ه ) ثم قال : وكراماته رضي اللّه عنه كثيرة ومناقبه شهيرة ، ثم ذكر بعض مناقبه وختم حديثه بقوله : وهذا من بعض كراماته الجليلة ومناقبه الجميلة[15].

11 - وقال عنه يوسف إسماعيل النبهاني : « محمد الجواد بن علي الرضا أحد أكابر الأئمة ومصابيح الأمة من ساداتنا أهل البيت . . . »[16].

12 - ووصفه محمود بن وهيب البغدادي بقوله : « هو الوارث لأبيه علما وفضلا وأجلّ إخوته قدرا وكمالا . . . »[17] .

13 - وذكره الفضل بن روزبهان المتوفّى سنة ( 927 ه ) في شرحه للصلوات التي أنشأها لبيان فضل النبي ( صلّى اللّه عليه وآله ) وأهل بيته الطاهرين فقال ما نصّه :

« اللهم وصلّ وسلّم على الإمام التاسع الأوّاب السجّاد ، الفائق في الجود على الأجواد ، مانح العطايا والأوفاد لعامّة العباد ، ما حي الغواية والعناد ، قامع أرباب البغي والفساد ، صاحب معالم الهداية والإرشاد إلى سبل الرشاد ، المقتبس من نور علومه الأفراد من الأبدال والأوتاد أبي جعفر محمّد التقيّ الجواد بن علي الرّضا ساكن روضة الجنة بأنعم العيش ، المقبور عند جدّه بمقابر قريش ، اللّهم صلّ على سيّدنا محمد وآل سيّدنا سيّما الإمام السجّاد محمد التقي الجواد »[18].

14 - وقال عنه خير الدين الزركلي : « كان رفيع القدر كأسلافه ذكيّا طلق الّلسان قويّ البديهة . .

وللدبيلي محمد بن وهبان كتاب في سيرته سمّاه : « أخبار أبي جعفر الثاني »[19].

هذه بعض النصوص التي أدلى بها معاصر والإمام الجواد ( عليه السّلام ) ومن جاء بعدهم في القرون اللاحقة وهي تمثّل إعجابهم بمواهب الإمام وشخصيّته الفذّة التي تحكي شخصيّة آبائه الكرام الذين حملوا مشاعل الهداية وأعلامها بعد خاتم المرسلين محمد ( صلّى اللّه عليه وآله ) .

 


[1] الكافي : 1 / 320 ، والارشاد : 2 / 277 .

[2] رجال الكشي : 463 .

[3] الكافي : 1 / 321 .

[4] الكافي : 1 / 321 .

[5] اثبات الوصية : 212 .

[6] الكافي : 1 / 322 .

[7] الارشاد : 2 / 281 .

[8] الإرشاد : 2 / 282 .

[9] المناقب : 4 / 362 .

[10] تذكرة الخواص : 358 - 359 .

[11] راجع مطالب السؤول : 239 ، والفصول المهمة : 252 .

[12] راجع كشف الغمّة في معرفة الأئمة : الإمام محمّد الجواد : 2 / 370 - 371 .

[13] تاريخ الإسلام : 8 ، والوافي بالوفيات 4 : 105 .

[14] الفصول المهمة : 251 .

[15] الاتحاف بحب الأشراف : 168 .

[16] جامع كرامات الأولياء : 1 / 100 .

[17] جوهرة الكلام : 147 .

[18] راجع : شرح الصلوات للفضل بن روزبهان ، وقد سمّاه بوسيلة الخادم إلى المخدوم أيضا .

[19] الاعلام : 7 / 155 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف