المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Isogenic Strains
14-10-2018
معنى كلمة دين
8-06-2015
What is noncoding DNA
11-10-2020
مشكلات النقل بالأنهار
3-2-2023
طرق اكثار شجرة المانجو
13-7-2016
خسرت الدنيا، لا تخسر الاخرة؟
22-11-2021


التوحيد في التقوى  
  
1172   01:53 صباحاً   التاريخ: 2023-03-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 98
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-7-2016 8002
التاريخ: 2024-09-02 222
التاريخ: 2024-09-05 299
التاريخ: 16-10-2014 2755

كما في جملة: {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة: 40] فإن جملة: {وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} [البقرة: 41] تؤكد على ضرورة تقوى الله من ثلاث جهات:

أولاً: من جهة الضمير المنفصل {إياي} وتقديمه على الفعل.

ثانياً: من جهة دخول الفاء على فعل الأمر الذي يدل على أن الفعل {فَاتَّقُونِ} [البقرة: 41] هو جواب شرط محذوف؛ بمعنى: إذا كنتم من أهل الورع والتقوى فلا تتقوا أحداً غيري.

ثالثاً: جهة كسر نون الوقاية في فاتقون مما يدل على حذف ياء المتكلم. كل هذه الأمور الثلاثة هي من أجل إثبات أن على الإنسان أن يكون موحداً في التقوى أيضاً، وأن لا يتقي إلا الله سبحانه وتعالى. إن ميزة التوحيد هي أن الإنسان الموحد يكون - في جميع شؤونه العلمية والعملية واحدي السجيّة، أحدي الرؤية، طالباً للواحد الأحد؛ فلا هو يطلب نفسه، ولا يتقي غيره، لأنه لا يطلب إلا الله، ولا يتقي أحداً سواه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .