المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8835 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04
معنى الطمس
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نماذج من تراث سيّد المرسلين "ص" : أصول العقيدة الإسلامية  
  
1735   05:55 مساءً   التاريخ: 9-4-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 1، ص228-233
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / قضايا عامة /

الخالق لا يوصف :

« إنّ الخالق لا يوصف إلّا بما وصف به نفسه ، وكيف يوصف الخالق الذي تعجز الحواس أن تدركه ، والأوهام أن تناله ، والخطرات أن تحدّه ، والأبصار عن الإحاطة به ؟ جلّ عمّا يصفه الواصفون ، ناء في قربه ، وقريب في نأيه ، كيّف الكيفيّة فلا يقال له كيف ؟ وأيّن الأين فلا يقال له أين ؟ هو منقطع الكيفوفيّة  و الأينونيّة ، فهو الأحد الصمد كما وصف نفسه ، والواصفون لا يبلغون نعته ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد »[1].

شروط التوحيد :

« إذا قال العبد : « لا إله إلّا اللّه » فينبغي أن يكون معه تصديق وتعظيم ، وحلاوة وحرمة ، فإذا قال : « لا إله إلّا اللّه » ولم يكن معه تعظيم ، فهو مبتدع . وإذا لم يكن معه حلاوة فهو مراء . وإذا لم يكن معه حرمة فهو فاسق »[2].

رحمة اللّه :

« إن رجلين كانا في بني إسرائيل ، أحدهما مجتهد في العبادة والآخر مذنب ، فجعل يقول المجتهد : أقصر عمّا أنت فيه ، فيقول : خلّني وربي ، حتى وجده يوما على ذنب استعظمه ، فقال : أقصر ، قال : خلّني وربي ، أبعثت عليّ رقيبا ؟ فقال : واللّه لا يغفر اللّه لك ولا يدخلك الجنة . فبعث اللّه إليهما ملكا ، فقبض أرواحهما فاجتمعا عنده ، فقال للمذنب : ادخل الجنة برحمتي ، وقال للآخر : أتستطيع أن تحظر على عبدي رحمتي ؟ فقال : لا يا ربّ . قال : اذهبوا به إلى النّار »[3].

لا جبر ولا اختيار :

« إنّ اللّه لا يطاع جبرا ، ولا يعصى مغلوبا ، ولم يهمل العباد من المملكة ، ولكنه القادر على ما أقدرهم عليه ، والمالك لما ملّكهم إياه ؛ فإن العباد إن ائتمروا بطاعة اللّه لم يكن منها مانع ، ولا عنها صاد ، وإن عملوا بمعصيته فشاء أن يحول بينهم وبينها فعل ، وليس من شاء أن يحول بينك وبين شيء ولم يفعله ، فأتاه الذي فعله كان هو الذي أدخله فيه »[4].

الخاتمية :

« فضّلت على الأنبياء بستّ : أعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب من مسيرة شهر ، واحلّت لي الغنائم . وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا . وأرسلت إلى الخلق كافّة وختم بي النبيّون »[5].

إنّ اللّه اصطفاني :

« إن اللّه اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشا . واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم ، قال اللّه تبارك وتعالى : لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ »[6]  .

مثلي مثل الغيث :

« إنّ مثل ما بعثني به ربّي من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا ، منها طائفة طيّبة ، فقبلت الماء فأنبتت العشب والكلأ الكبير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء ، فنفع اللّه بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا ، وأصاب طائفة منها أخرى ، إنّما هي قيعات ، لا تمسك ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين اللّه ، وتفقّه فيما بعثني اللّه به ، فعلم وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدى اللّه الذي أرسلت به »[7]  .

الإمام بعد رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) :

« يا عمّار ! إنّه سيكون بعدي هنات ، حتى يختلف السيف فيما بينهم ، وحتى يقتل بعضهم بعضا ، وحتى يبرأ بعضهم من بعض ، فإذا رأيت ذلك فعليك بهذا الأصلع عن يميني :

عليّ بن أبي طالب ، فإن سلك الناس كلّهم واديا ، وسلك عليّ واديا فاسلك وادي عليّ ، وخلّ عن الناس .

يا عمّار ! إن عليّا لا يردّك عن هدى ، ولا يدلّك على ردى .

يا عمّار ! طاعة عليّ طاعتي ، وطاعتي طاعة اللّه »[8]  .

« من ظلم عليّا مقعدي هذا بعد وفاتي ، فكأنّما جحد نبوّتي ، ونبوّة الأنبياء قبلي »[9]  .

فضل عليّ ( عليه السّلام ) :

« لولا أنّني أشفق أن تقول فيك طوائف ما قالت النصارى في عيسى بن مريم ، لقلت فيك اليوم مقالا ، لا تمرّ بملأ منهم إلّا أخذوا التراب من تحت قدميك [10]

الأئمة بعد رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) :

« الأئمة بعدي من عترتي بعدد نقباء بني إسرائيل ، وحواريي عيسى ، من أحبهم فهو مؤمن ومن أبغضهم فهو منافق ، هم حجج اللّه في خلقه وأعلامه في بريّته »[11]  .

أئمة الحق :

« يا علي ! أنت الإمام والخليفة بعدي ، وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسين فابنه عليّ بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمّد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى موسى فابنه عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فابنه عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى عليّ فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، يفتح اللّه به مشارق الأرض ومغاربها ، فهم أئمة الحق ، وألسنة الصدق ، منصور من نصرهم ، مخذول من خذلهم »[12] .

النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) يبشّر بالمهديّ ( عليه السّلام ) :

روى أحمد عن النبي ( صلّى اللّه عليه واله ) ، أنه قال : « لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا ثمّ يخرج من عترتي من يملأها قسطا وعدلا . . . »[13].

وجاء عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه قال : دفع النبي ( صلّى اللّه عليه واله ) الراية يوم خيبر إلى علي ففتح اللّه على يده ثم في غدير خم أعلم الناس أنه مولى كل مؤمن ومؤمنة . وساق الحديث وذكر شيئا من فضائل علي وفاطمة والحسن والحسين إلى أن قال : « أخبرني جبرئيل أنهم يظلمون بعدي وأنّ ذلك الظلم يبقى حتى إذا قام قائمهم وعلت كلمتهم واجتمعت الأمة على محبتهم وكان الشانئ لهم قليلا والكاره لهم ذليلا وكثر المادح لهم وذلك حين تغيّر البلاد وضعف العباد واليأس من الفرج فعند ذلك يظهر القائم المهدي من ولدي بقوم يظهر اللّه الحق بهم ويخمد الباطل بأسيافهم - إلى أن قال - « معاشر الناس أبشروا بالفرج فإن وعد اللّه حق لا يخلف ، وقضاءه لا يرد وهو الحكيم الخبير وان فتح اللّه قريب »[14].

وعن أم سلمة أنها قالت : سمعت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) يقول : « المهدي من عترتي من ولد فاطمة »[15]  .

وجاء عن حذيفة بن اليمان أنه قال : خطبنا رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) فذكر لنا ما هو كائن إلى يوم القيامة ثم قال : لو لم يبق من الدنيا الّا يوم واحد لطوّل اللّه عزّ وجلّ ذلك اليوم حتى يبعث اللّه رجلا من ولدي اسمه اسمي ، فقام سلمان وقال : يا رسول اللّه إنه من أي ولدك ؟ قال : هو من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين[16] .

 

[1] بحار الأنوار : 2 / 94 ، الكفاية ، أبو المفضل الشيباني عن أحمد بن مطوق بن سوار عن المغيرة بن محمد ابن المهلب عن عبد الغفار بن كثير عن إبراهيم بن حميد عن أبي هاشم عن مجاهد عن ابن عباس قال : قدم يهودي على رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) ، يقال له : نعثل . فقال : يا محمد إني أسألك عن أشياء تلجلج في صدري منذ حين ، فإن أنت أجبتني عنها ، أسلمت على يدك . قال : سل يا أبا عمارة ! فقال : يا محمد صف لي ربك . فقال : . . .

[2] كلمة الرسول الأعظم : 30 .

[3] كلمة الرسول الأعظم : 31 .

[4] بحار الأنوار : 77 / 140 .

[5] المصدر السابق : 16 / 324 .

[6]  كلمة الرسول الأعظم : 35 . راجع بحار الأنوار : 16 / 323 .

[7]  بحار الأنوار : 1 / 184 .

[8]  مجمع البيان : 3 / 534 ، روى أبو أيوب الأنصاري أن النبي ( صلّى اللّه عليه واله ) قال لعمار بن ياسر : . . .

[9] المصدر السابق : 3 / 534 ، عن كتاب شواهد التنزيل للحاكم أبي القاسم الحسكاني عن أبي الحمد مهدي ابن نزار الحسني حدثني محمد بن القاسم بن أحمد عن أبي سعيد محمد بن الفضيل بن محمد عن محمد بن صالح العرزمي عن عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبي سعيد الأشج عن أبي خلف الأحمر عن إبراهيم بن طهمان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية « واتقوا فتنة » : قال النبي ( صلّى اللّه عليه واله ) : . . .

[10] الإرشاد : 1 / 165 ، قاله لأمير المؤمنين ، بعد ما فتح اللّه على يديه في غزوة ذات السلاسل .

[11] كفاية الأثر : 166 ، أبو المفضل الشيباني عن أحمد بن عامر بن سليمان الطائي عن محمد بن عمران الكوفي عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن صفوان بن يحيى عن إسحاق بن عمار عن جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أخيه الحسن ابن علي ( عليهم السّلام ) ، قال : قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : . . .

[12] كفاية الأثر : 195 - 196 ، عن الحسين بن علي ، عن هارون بن موسى عن محمد بن إسماعيل الفزاري ، عن عبد اللّه بن الصالح كاتب الليث ، عن رشد بن سعد ، عن الحسين بن يوسف الأنصاري ، عن سهل بن سعد الأنصاري قال : سئلت فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) عن الأئمة فقالت : كان رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) يقول لعلي : . . . وروى نصّين آخرين عن جابر الأنصاري فراجع .

[13] راجع مسند أحمد : 3 / 425 ، الحديث 10920 . .

[14] ينابيع المودّة : 440 .

[15] المصدر السابق : 430 عن أبي داود في صحيحه : 4 / 87 .

[16] البيان في أخبار صاحب الزمان للحافظ أبي عبد اللّه محمد بن يوسف بن محمد النوفلي : 129 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية