المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التعريف بالضريبة
2024-05-16
الإصدار الجديد
2024-05-16
الإمام علي (عليه السلام) جهّز رسول الله (صلى الله عليه وآله)
2024-05-16
مات رسول الله ورأسه في حجر علي (صلوات الله عليهما)
2024-05-16
تخزين الشوندر الأحمر
2024-05-16
عـقبـات التـخطـيـط ومـعالجتـها في المـصارف
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فتح  
  
1806   09:11 صباحاً   التاريخ: 6-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 203.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 6758
التاريخ: 9-12-2015 7807
التاريخ: 26-5-2021 2472
التاريخ: 7/11/2022 916

قال تعالى : {يَسْتَفْتِحُونَ} [البقرة : 89] أي يستنصرون على المشركين ويقولون : اللهم انصرنا بنبي آخر الزمان ، و {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ} [الأنعام : 59] أي خزائنه جمع مفتح بفتح الميم وهو المخزن ومثله {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ} [القصص : 76] و {افْتَحْ بَيْنَنَا } [الأعراف : 89] أي أحكم  ( بيننا ) و {فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ} [البقرة : 76] بين لكم في التوراة من نعت محمد صلى الله عليه وآله ، و {وَاسْتَفْتَحُوا } [إبراهيم : 15] سألوا من الله الفتح على أعدائهم والقضاء بينهم وبين أعدائهم من الفتاحة و {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا} [الفتح : 1] قيل : هو فتح مكة وعده الله ذلك عند إرجاعه من الحديبية ، وقيل : هو فتح الحديبية ، وقيل : فتح خيبر ، وقيل : فتح فارس والروم وسائر فتوح الاسلام على العموم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب