المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Niven,s Constant
14-9-2020
معنى (بسم الله)
2023-04-18
المنهج الذي لابد ان يتخذ في أسباب النزول
8-10-2014
السعي واحكامه
2024-09-24
بناء الرسالة الإعلامية وتنظيمها
18-8-2020
اكليل الجبل (روزماري او حصالبان)
2023-04-17


أن القرآن فيه تبيان كل شي‏ء  
  
2573   04:28 مساءاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 18.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-14 795
التاريخ: 2024-01-06 1559
التاريخ: 17-10-2014 2513
التاريخ: 2024-01-11 1291

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : إن اللّه تبارك وتعالى أنزل في القرآن تبيان كل شي‏ء حتى واللّه ما ترك شيئا يحتاج إليه العباد لا يستطيع عبد يقول لو كان هذا وأنزل في القرآن إلا وقد أنزل اللّه فيه‏ «1».

وعن عبد الأعلى بن أعين قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : قد ولدني رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وأنا أعلم كتاب اللّه وفيه بدء الخلق وما هو كائن إلى يوم القيامة وفيه خبر السماء وخبر الأرض وخبر الجنة وخبر النار وخبر ما كان وخبر ما هو كائن أعلم ذلك كما أنظر إلى كفي إن اللّه عز وجل يقول : فيه تبيان كل شي‏ء «2».

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : كتاب اللّه فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم ونحن نعلمه‏ «3».

وعن أبي الحسن موسى عليه السّلام قال : قلت له : أكلّ شي‏ء في كتاب اللّه وسنة نبيه أو تقولون فيه ؟ قال : «بل كل شي‏ء في كتاب اللّه وسنة نبيه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم» «4».

______________________________
(1-4) أصول الكافي ، ج 1 ، ص 50 ، ح 8. 10.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .