المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06
بين أبي زيد ابن العافية و ابن العطار القرطبي
2024-05-06
برنامج الاضاءة في بيوت دجاج البيض المفتوحة
2024-05-06
التقدير الضريبي الجزافي
2024-05-06
ثلاثة أدباء لنزهة من مرسية
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحال  
  
2988   08:08 صباحاً   التاريخ: 21-7-2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص:91-94
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحال /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2020 1459
التاريخ: 9-07-2015 1690
التاريخ: 20-10-2014 6632
التاريخ: 20-10-2014 1381

 

الحال

 تعــريفه : هو وصفٌ يُذكر أو يُؤتى بهِ لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل وحُكمه النصب .

مثل : رجع الفلاحون من الحقل فرحين .

فرحين : حال منصوب تُبيّن هيئة الفلاحين حين رجعوا من الحقل .

ونحو : يُعجبني مشهد الطلاب منهمكين .

منهمكين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

تأتي الحال في ثلاث صور  (أنواع) :

(1) : تأتي الحال اسمًا مفردًا ، كقوله تعالى : ) أَيُحِبُّ أَحَدُكُم أَن يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتا( الحجرات :12 ، ميتاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

وقوله تعالى : ) وَخُلِقَ الإنسانُ ضَعِيفاً ( النساء :28 ، ضعيفاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  . 

وقول الشاعر : غذوتك مولوداً وعُلتك يافعًا       تُعلُّ بما أُدني عليك وتنهلُ .

(2) : تأتي الحال جملة اسمية ، كقوله تعالى : ) اقتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُم وَهُم في غَفْلَةٍ مُّعرِضُونَ ( الأنبياء :1 ، الجملة الاسمية( وهم في غفلة معرضون) في محل نصب حال .

وقوله تعالى : ) وَدَخَلَ جَنَّتهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنفسِهِ ( الكهف :35 ، الجملة الاسمية (وهو ظالم ) في محل نصب حال . 

(3) : تأتي الحال جملة فعلية ، كقوله تعالى : ) وَجَاؤُوا أباهُم عِشاءً يَبْكُونَ ( يوسف :16 ، الجملة الفعلية ( يبكون ) في محل نصب حال .  ونحو : استمعتُ إلى الطالب يرتّل القرآن ، الجملة الفعلية

( يرتل القران) في محل نصب حال .

(4) : تأتي الحال شبة جملة ( جار ومجرور أو ظرفية ) ،

كقوله تعالى : ) فخرج على قومه في زينته ( القصص : 79 ، شبه الجملة من الجار والمجرور ( في زينتهِ ) في محل نصب حال ، والتقدير : متزّيناً .

وقولنا : يشعر الإنسان بالراحة بين أحضان الطبيعة ، فشبه الجملة الظرفية ( بين أحضان الطبيعة ) في محل نصب حال .

ونحو : أعجبني منظر العشب تحت الشجر ، شبه الجلة الظرفية ( تحت الشجر ) في محل نصب حال .

ملاحظة : يكون الحال جوابًا لسؤال يبدأ بـ (كيف) ، أي يمكن معرفة الحال عن طريق طرح سؤال يبدأ بـ كيف فالكلمة التي تكون جواباً لها تكون حالاً .

كقوله تعالى : ) فَرَجَع مُوسى إلى قَومِهِ غَضْبانَ ( طه :86 ، تقول : كيف رجع مُوسى إلى قومهِ ؟ فيكون الجواب غضبان ، فإذن هي حال .   

خصائص الحال :

(1) : الاشتقاق ، الأصل في الحال والغالب عليها أن تكون مشتقة ، والمقصود بالحال المشتقة أن تكون وصفًا أي ( اسم فاعل ، اسم مفعول ، صفة مشبهة ، صيغة مبالغة ، ... ) ، كقوله تعالى : ) انِفرُوا خِفَافًا وَثِقَالاً ( التوبة :41 ، جاء الحال في الآية مشتقًا ، ونحو رجع الطلاب مسرورين ، جاء الحال في المثال السابق مشتقًا وهكذا .  

(2) : الانتقال ، الغالب والأصل فيها أن تكون متنقلة تدل على تغيير وتجدد ، كما في الأمثلة السابقة ، وقولنا : جاء الطالب ماشيًا ، فالحال هنا جاء متنقلاً وليس ثابتاً .

(3) : التنكير ، مذهب الجمهور أن الأصل في الحال أن تكون نكرة ، وإن جاءت معرفة أوّلت بمشتق ، مثل : جاء الرجل وحده ، تُؤول بـ ( منفرداً ) . 

(4) : فضلة ، الأصل في الحال أن تكون فضلة ، أي يمكن الاستغناء عنها دون أن يكون هنالك خلل أو نقص في الجملة ، والمقصود أنها فضلة من الناحيةِ النحويّة أي ليست من أركان الجملة الأساسية ( الفعل والفاعل ) ، أما في المعنى فأحيانًا لا يقوم المعنى إلا بها مثل قوله تعالى : ) وخلق الإنسان ضَعِيفًا ( النساء:28 . 

صاحب الحال :

يأتي صاحب الحال معرفة :ـ

(1) : اسماً صريحاً مثل : أقبل الطفل مبتسماً ( الطفل ) .

(2) : ضميراً متصلاً مثل : أخذت الجائزة مسرعاً ( التاء ) .

(3) : ضميراً مستتراً مثل : الفائز قدم مسرعاً ( تقديره هو ) .

 

ملاحظة (1) : الأصل في الحال أن تكون مشتقة وليست جامدة وإذا جاءت جامدة تأوَّل بمشتق ، مثل : يعدو أخوك غزالاً . أي ( مشبهاً غزالاً ) ، ونحو : جاء زيدٌ أسدًا . أي ( مشبهًا بالأسد ) ، ونحو : دخل الطلاب طالباً طالباً ، أي ( تدخلوا مرتبين ) ، ونحو : فلان جاري بيت بيت ، أي ( ملاصقًا ) .

وذهب بعض النحاة إلى أن الحال قد تقع جامدة غير مؤولة بمشتق في مواضع عده ومنها :

 1 ـ أن تكون موصوفة بما بعدها ، كقوله تعالى : ) إِنَّا أَنَزلناهُ قُرْأنًا عَرَبِيًا ( يوسف :2 ، حيثُ جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق وهو جائز عند بعض النحاة ؛ وذلك لأنها جاءت موصوفة بما بعدها ، وقوله تعالى : ) فَتَمَثَّل لَها بَشَراً سَوِيّاً ( مريم :17 ، جاءت الحال كذلك جامدة غير مؤولة ؛ لأنها موصوفة بما بعدها .

 

 

2 ـ أن تكون عدداً ، كقوله تعالى : ) فَانِكحُوا ما طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُباعَ ( النساء :3 ، جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق ؛ وذلك لأنها وقعت عدداً ،  ونحو : تم عدد الطلاب ثلاثين طالبًا ، حيث جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق عند بعض النحاة وقد جاز ذلك ؛ لأنها وقعت عدداً .

3 ـ أن تكون أصلاً لصاحبها ، كقوله تعالى : ) أأسْجُدُ لِمَن خَلَقتَ طِينًا ( الإسراء :61 ، حيثُ جاءت الحال جامدة غير مؤولة بمشتق وقد جاز ذلك ؛ لأنها جاءت أصلاً لصاحبها .   

ملاحظة (2) : الغالب والأصل في الحال أن تأتي متنقلة ، ولكن قد تأتي غير متنقلة أي ثابتة في مواضِعَ منها :

1 ـ أن يكون عاملها دالاً على خَلق وتجدد ، نحو : خَلقَ اللهُ الزرافةَ يَدِيها أَطولَ من رجليها ، حيثُ جاءت الحال غير متنقلة فجاز ذلك ؛ لأن العامل فيها دالاً على خَلق وتجدد .

2 ـ أن تؤكَد مضمون الجملة ، كقوله تعالى : ) وَهَذا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا ( الأنعام :126 ، حيثُ جاءت الحال ثابتة غير متنقلة ؛ لأنها تؤكد مضمون الجملة ، ونحو : زيدٌ أبوه عطوفًا ، حيثُ جاءت الحال ثابتة غير متنقلة ؛ لأنها تؤكد مضمون الجملة .

3 ـ أن تكونَ الحال مؤكِدة لعاملها ، كقوله تعالى : ) وَالسَّلامُ عَليَّ يَوْمَ وِلدتُّ وَيَوْمَ أمُوتُ ويَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ( مريم :33 ، حيثُ جاءت الحال ثابتة غير متنقلة ؛ لأنها مؤكِده لعاملها وهو البعث .

 

فائدة : ( 1 ) ـ يشترط في الحال المفردة أن تكون نكرة ، نحو : جاء وَحَده ، ومن الخطأ الشائع جرُّ ( وحده ) ، نحو : جاء لوحده .

( 2 ) ـ قد تُحذف جملة الحال ، وتبقى الحال وَحَدها ، وذلك قولنا للحاج : مأجورًا مبرورًا ، وقولنا لمن أكل وشرب : هنيئًا مريئًا .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف