المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ميراث الحمل  
  
5867   12:01 صباحاً   التاريخ: 18-12-2019
المؤلف : نصير فريد محمد واصل
الكتاب أو المصدر : فقه المواريث والوصية
الجزء والصفحة : ص206- 210
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

الحمل المراد به الولد في بطن أمه كما يطلق على الجنين في بطن الأم ولا خلاف بين الفقهاء في أن الحمل إذا لم يكن وارث آخر معه يرث المال فإن المال كله يوقف له وذلك كما في حمل الكتابية من المسلم حيث أن الحمل سيكون تبعا لأبيه في الدين فيرثه لأنه مسلم أما أمه فلا ترث معه لأنها غير مسلمة ولا يرث الكافر المسلم بلا خلاف. وكذلك الحال إذا كان مع الحمل من الورثة من لا يتغير فرضه بين كونه ذكرا أم أنثى كالزوجة، والأم لأن الزوجة مع الفرع الوارث مطلقا تأخذ الثمن والأم معه كذلك تأخذ السدس سواء كان ذكرا أم أنثى واحدا أم متعددا . حيث يأخذ صاحب الفرض فرضه والباقي كله يوقف الحمل.

أما إذا كان مع الحمل وارث آخر يتأخر به الحمل أو يتأثر به الحمل أو يتأثر هو بالحمل في الميراث أي يتغير نصيبه بين كونه ذكرا أم أنثى واحدا أو متعددا فقد اختلف الفقهاء في المقدار الذي يوقف للحمل من التركة إذا لم يرض الحاضرون أو الموجود من الورثة من الوقف والتأخير حتى تمام الولادة على النحو التالي:

1- قال الشافعي في المشهور عنه وهو اختيار القفال من الشافعية يوقف المال إلى الوضع ولايجاب الورثة إلى التقسيم وهذا أرجح الأقوال في المذهب المالكي. وذلك لاحتمال أن يهلك المال الموقوف لحق الحمل فيضيع عليه حقه بعد أن أخذ بقية الورثة حقوقهم واستهلكوها(۱).

2 - وقاله جمهور الفقهاء يوقف للحمل نصيب من التركة ويوزع الباقي على الورثة ولكنهم اختلفوا في مقدار ما يوقف له على أقوال :

القول الأول : يوقف له نصيبه ذكرين أو نصيب بنتين أيهما أكثر. وبهذا قال أحمد بن حنبل ومحمد بن الحسن من الحنفية. القول الثاني : يوقف له نصيب أربعة ذكور أو أربع بنات أيهما أكثر وهو رواية الربيع عن الشافعي ورجحه بعض المالكية . القول الثالث : يوقف له نصيب ولد أو بنت أيهما أكثر، وبهذا قال الليث ابن سعد وأبو يوسف من الحنفية (۲).

وبهذا القول الثالث أخذ قانون المواريث المصري رقم 77 لسنة 1943م وذلك في المادة 43 منه ونصها: لايوقف للحمل من تركة المتوفي أوفر النصيبين على تقدير أنه ذكر أو أنثى .

مدة الحمل

أولا - أقل مدة الحمل

1- يتفق أئمة المذاهب الفقهية على أن أقل مدة الحمل هي ستة أشهر قمرية لقوله تعالى: " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " (3) مع قوله تعالى : " وفصاله في عامين "  (4)، وقال ابن عباس في تفسيره: فإذا ذهب للفصال عامان لم يبق للحمل إلا ستة أشهر وقد وافقه على ذلك التفسير عثمان كما روي عن علي عليه السلام (5)

۲ - وقال بعض الحنابلة أقل مدة الحمل تسعة أشهر ولذلك ارتضاه الكمال بن الهمام من الحنفية وقال : إن العادة المستمرة كون الحمل أكثر من ستة أشهر وربما تمضي دهور ولم يسمع بولادة لستة أشهر. وليس لهذا القول دليل شرعي يعتد به لأنه في مواجهة النص الذي أخذ به الجمهور بناء على تفسير ابن عباس وغيره من الصحابة ويتفق مع ظاهر نص القرآن الكريم ولذلك كان هو الراجح والواجب العمل به .

هذا : وقد خالف قانون المواريث رأى الأئمة والجمهور وأخذ بقول بعض الحنابلة مستأنسا بقول ابن الهمام، وما أفاد به بعض الأطباء الشرعيين من أن أقل مدة الحمل تسعة أشهر هلالية (۲۹۰ يوما) لأن هذا يتفق والكثير الغالب وذلك في المادة 43 منه.

ثانيا – أكثر مدة الحمل

اختلف الفقهاء في أكثر مدة الحمل على النحو التالي :

1- أكثر مدة الحمل سنتان: «لا يبقى الولد في رحم أمه أكثر من سنتين ولو بفلكة مغزل»(6).

۲ - وقال الليث بن سعد أكثر مدة الحمل ثلاث سنين.

٣- وقال الشافعية وأحمد في أصح الروايات عنه: أربع سنين .

٤- وقال المالكية : خمس سنين

5- وقال الظاهرية : أكثر مدة الحمل تسعة أشهر قمرية(7).

6- وقال محمد بن الحكم من المالكية: أكثر مدة الحمل سنة هلالية(8) والظاهر أنه لا نص يعول عليه في هذه الأقوال ما عدا المذهب الأول .... فيما ليس للرأي فيه مجال كالعبادات والنسب  يكون حجة لأنه لا يكون على غير نص يرجع إلى رسول الله ا قد أطلع عليه دون غيره من الصحابة وهذا متصور من عائشة رضي الله عنها لصلتها الدائمة برسول الله له ولأنها أمور تتعلق بالنساء وهي تعرفها أكثر من الرجال . والظاهر أيضا أن الواقع العملي وسؤال أهل الخبرة من النساء والأطباء  العدول كان هو المعول عليه في استدلال أصحاب الأقوال الأخرى ما عدا قول الظاهرية فإنه اعتمد على غالب أمور النساء مع أنه لا خلاف في هذا الغالب وإنما الخلاف في أكثر مدة الحمل. ....

هذا : وقد أخذ قانون الأحوال الشخصية المصري  بذلك أي ما قال به أهل الخبرة مستأنسا بقول محمد بن الحكم من المالكية واعتبرها سنة شمسية وذلك في المادة 43 منه.

____________

1- شرح الترتيب 2/83 ، والميراث المقارن ص۲۰1.

2- شرح السيد علي السراجية ص۳۱۸. والزيلعي 6/231 ، والمبسوط  ۳/ ۵۲، وشرح الترتيب، 2/82 وما بعدها والميراث المقارن ص 1 ۲۰ وما بعدها ۔

3- الآية 15 من سورة الأحقاف .

4- الآية 14 من سورة لقمان .

5- الميراث المقارن ص 204

6- الميراث المقارن ص203

7- المحلى 9/208

8- الميراث المقارن ص205




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم