المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير القرآن للسيد عبد اللّه شبر  
  
1913   06:14 مساءاً   التاريخ: 23-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص397- 398.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

هوعالم جليل من فروع دوحة أهل البيت المحمدية.

التعريف بتفسيره  :

امتاز تفسيره على كثير من التفاسير وخاصة ما عند أهل السنة، بما يلي :

أولا : امتزجت فيه العلوم العقلية بالعلوم النقلية، وهوالمنهج الذي عرف به علماء الشيعة منذ الصدر الأول من الإسلام، وهوعين المنهج الذي تلقفه عنهم رءوس المعتزلة ! وهذا مما أثار النواصب بأن يدعون أن الشيعة قد أخذت من الاعتزال ؟! والدليل على ذلك أن موقف الشيعة كان وسطيا بين صفات الجزافيين‏ (1)، وسمى الحشويين ممن يحشون الأحاديث بما يجدونه بين أيديهم من الغث والسمين ! ثانيا : جمع المفسر بين الدقة في أداء المعنى، والإيجاز في غاية الدقة.

ويذكر د. حامد حفني داود بقوله : ولا زلنا نسمع في مجالس العلم - حتى اليوم - حول تفسير «الجلالين» وإعجابهم به حين يذكرون أنه للمنتهين، وليس للمبتدئين‏ (2).

أي معتبرين التفسير أشبه بالمفاتيح والمصطلحات العلمية. ثم يقول :

وإذا كنا نؤيد هذا الحكم فإن تفسير العلامة عبد اللّه شبر- قياسا على المنهج الذي سلكه يعتبر للمنتهين والمبتدئين. جميعا! ثالثا : مما امتاز به مفسرنا الكبير تناوله لعلم القراءات بشكل ممتاز

وعلمي متوازن مع السلف القديم. ويقول عنه د. حامد داود أيضا : بلغ في هذا المنهاج مبلغا لم يدركه فيه «العلامة النسفي» على الرغم من أنه من المفسرين الذين عنوا بإبراز وجوه القراءات، والمتخصصين في هذا العلم من التفسير(3).

وهومع ذلك كله كل الجانب، معتدل العبارة، يسوقها في حماس العالم المجاهد الشيعي الباحث عن الحق والمضحي في سبيله، وليس في ثورة المتعصب، وغمط حقوق الآخرين. كما لا ينسى وهويفسر أن يراعي المنهج الصحيح الأهل بيتي بأن يشرح الآية بآيات أخرى، أوينكر سبب النزول لا بإفراط يسبب تشكيكا بالتكلف يجعل سببا لنزول كل شي‏ء، ترفا أوغرورا كما وقع فيه مفسّرا تفسير الجلالين وأغلب مفسّري أهل السنة؟!

_____________________________________

(1) تصدير تفسير القرآن الكريم- د. حامد حفني داود- ص 9.

(2) المصدر السابق نفسه ص 10.

(3) المصدر السابق نفسه ص 11.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية