المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وسط‌


  

6570       06:09 مساءاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/10/2022 1118
التاريخ: 10-12-2015 8826
التاريخ: 7-06-2015 11559
التاريخ: 11-2-2016 6571
التاريخ: 25-1-2016 2670
مصبا- الوسط بالتحريك : المعتدل ، يقال : شي‌ء وسط ، أى بين الجيّد والردي‌ء ، وعبد وسط ، وأمة وسط ، وشي‌ء أوسط ، وللمؤنّث وسطى : بمعناه. واليوم الأوسط ، والليلة الوسطى ، ويجمع الأوسط على الأواسط ، ويجمع الوسطى على الوسط مثل الفضلى والفضل. وإذا أريد الليالي قيل العشر الوسط ، وإن أريد الأيّام قيل العشرة الأواسط. وقولهم العشر الأوسط : عامّيّ  ولا عبرة بما فشا على ألسنة العوام مخالفا لما نقله أئمّة اللغة ، فانّ الأوسط مفرد ، ولا يخبر عن الجمع بمفرد .
وحقيقة الوسط : ما تساوت أطرافه ، وقد يراد ما يكتنف من جوانبه ولو من غير تساو ، كما قيل إنّ صلاة الظهر هي الوسطى . وأمّا وسط بالسكون : فهو بمعنى بين ، نحو جلست وسط القوم أى بينهم . ويقال : وسطت القوم والمكان أسط وسطا من باب وعد ، إذا توسّط بين ذلك ، والفاعل واسط.
مقا- وسط : بناء صحيح يدلّ على العدل والنصف. وأعدل الشي‌ء أوسطه ووسطه. قال اللّه عزّ وجلّ : { أُمَّةً وَسَطًا } [البقرة : 143].
ويقولون : ضربت وسط رأسه.
العين 7/ 279- الوسط مخفّفا يكون موضعا للشي‌ء ، تقول : زيد وسط الدار : فإذا نصبت السين صار اسما لما بين طرفي كلّ شي‌ء ووسط فلان جماعة من الناس ، وهو يسطهم : إذا صار في وسطهم. وفلان وسيط الحسب في قومه. وقد وسط وساطة وسطة ، ووسّطة توسيطا. والوسط من الناس وكلّ شي‌ء : أعدله وأفضله ، ليس بالغالي ولا المقصّر.
مفر- وسط الشي‌ء : ما له طرفان متساويا القدر ، ويقال ذلك في الكمّيّة المتّصلة : كالجسم الواحد إذا قلت وسطه صلب ، وضربت وسط رأسه. ووسط بالسكون يقال في الكمّيّة المنفصلة : كشيء يفصل بين جسمين نحو وسط القوم.
وقوله- حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى : فمن قال الظهر : فاعتبار بالنهار.
ومن قال المغرب فلكونها بين الركعتين وبين الأربع. ومن قال الصبح : فلكونها بين صلاة الليل والنهار. ومن قال صلاة العصر : فقد روى ذلك عن النبيّ  (صلى الله عليه واله وسلم) ، فلكون وقتها في أثناء الأشغال.
الفروق 254- الفرق بين قولك البين والوسط : أنّ الوسط يضاف الى الشي‌ء الواحد. وبين يضاف الى شيئين فصاعدا ، لأنّه من البينونة. تقول : قعدت وسط الدار. وقعدت بين القوم ، أى حيث يتباينوا من المكان. والوسط يقتضى اعتدال الأطراف اليه ، ولهذا قيل الوسط : العدل.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو استقرار شي‌ء في ما بين شيئين أو أشياء ، سواء كانت مادّيّة أو معنويّة ، متّصلة أو منفصلة ، من الموضوعات الخارجيّة أو محلّا.
ثمّ إنّ المادّة من باب وعد ، والمصدر منها الوسط والسطة ، كالوعد والعدة.
وأمّا الوسط بالتحريك : فهو صفة في الأصل ويطلق على ما يتّصف بكونه مستقرّا‌ فيما بين شيئين أو أشياء.
وأمّا الفرق بينهما بالكمّيّة المتّصلة إذا كان بالتحريك ، وبالمنفصلة إذا كان بالسكون ، أو بمعنى البين فيه ، أو بمعنى الموضع فيه : فموهون فانّ المادّة لا يتغيّر معناها باختلاف الهيئات ، مضافا الى أنّ كلّا من الكلمتين قد استعمل في تلك المعاني.
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } [البقرة : 143].
أي وسطا فيما بين الرسول وبين الناس ، ليكونوا رابطين بينهما ومشرفين على الناس في سلوكهم وأعمالهم ، كما أنّ الرسول مشرف عليهم.
ولمّا كان الشهود عبارة عن العلم والإحاطة والإشراف : فيكونوا في مرتبة عاليّة فوق مراتبهم ، حتّى يشاهدوا منازلهم الظاهريّة والمعنويّة ، ويكون كلّ منهم بصيرا ومطّلعا ومرجعا وهاديا ومبيّنا لهم.
فالكلمة استعملت في هذا المورد في الكمّيّة المنفصلة من الأفراد.
{ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ} [القلم: 27، 28]. أي من كان في مرتبة متوسّطة من جهة المال والملك فيما بين هؤلاء من أصحاب الجنّات الّتي طاف عليها طائف ، فانّ النظر في المورد الى جهة كونهم مالكين ومتموّلين ولهم جنّات وزراعات ، ولا يطعمون المساكين.
{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } [البقرة: 238] والمراد من الصلاة الوسطى صلاة المغرب :
1- فانّ وقتها أوّل الليل ، وهو أحسن زمان يتهيّؤ الإنسان بعد المشاغل النهاريّة الدنيويّة والأعمال التجاريّة والمجاهدات اللازمة ، أن يتوجّه الى وظائف إلهيّة ، وأن يتفرّغ للطاعة والعبوديّة الخالصة ، وأن يدعو اللّه تعالى خاضعا متذلّلا خاشعا في سعة وقت وفراغ قلب.
2- والصلوات في الآية الكريمة مطلقة تشمل الفرائض والنوافل ،  وعلى هذا عبّر بالمحافظة ، وأمّا كون صلاة المغرب وسطى : فانّ كلّا من الطرفين النهاريّة والليليّة أربع وعشرون صلاة ، وصلاة المغرب واقعة في وسطهما ، وصلاة الصبح من الصلوات الليليّة عرفا. فتكون صلاة الظهرين مع نوافلهما أربعا وعشرين. ونافلة المغرب الواقعة بعدها وصلاة العشاء ونافلتها جالسة وصلاة الليل وصلاة الصبح ونافلتها أيضا أربعا وعشرين.
3- إنّ صلاة المغرب ثلاث ركعات ، وهي واقعة بين النوعين ، فانّ سائر الصلوات إمّا على ركعتين أو على أربع ركعات. وأمّا نافلة العشاء فهي تعدّ في الظاهر ركعتين. وأمّا ركعة الوتر فهي من متمّمات صلاة الليل ، ولا تعدّ صلاة مستقلّة.
4- إنّ القيام مع القنوت المذكور بعدها بمعناهما اللغوي ، يناسب صلاة المغرب الواقعة في زمان مناسب مخلّى بعيد عن التزاحم والتظاهر والاشتغالات والموانع ، وفيه اقتضاء تحقّق التوجّه والتبتّل والقيام للّه تعالى.
فهذه اربعة أوجه ترجّح تعيين الصلاة الوسطى بما ذكرناه.
{وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا .. فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [العاديات: 1 - 5].
قلنا في العدو وسائر كلمات هذه الآيات : إن هذه الآيات الخمس إشارة الى المراحل الخمس من السلوك الى اللقاء.
وقلنا إنّ الوسط هو استقرار مطلق فيما بين أشياء ، ولمّا كانت المراحل السابقة فيها حركات وفعّاليّة ومجاهدة وسير : فينتهى السالك الى المرحلة الخامسة ، وفيها يستقرّ السلوك والسالك في مقام أمن وسط عدل ثابت ، وهو مقام الرجوع الى الخلق حتّى يستقرّ فيما بينهم ، ويعمل بوظائفه الاجتماعيّة الإلهيّة ويهديهم الى الحقّ الخالص.
فاستقرار السالك في الوسط : عبارة عن وصوله الى مرتبة الجمع ، وهو جمع الظاهر والباطن ، وجمع التوجّه الى اللّه المتعال في مقام التوجّه الى هداية الخلق ، والاستواء فيما بين هذه المراتب ، والاعتدال بين الافراط والتفريط ،  والالتفات الى الجوانب كلّها.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...