المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أكل‌


  

2386       11:52 صباحاً       التاريخ: 29-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 29/11/2022 1462
التاريخ: 19-11-2015 2613
التاريخ: 15-12-2015 7707
التاريخ: 7-7-2022 2010
التاريخ: 13-6-2022 1761
صحا- أكلت الطعام أكلا ومأكلا. والأكلة : المرّة الواحدة حتّى يشبع. والاكلة : اللقمة. وهذا الشي‌ء اكلة لك. طعمة لك. والأكل : ما أكل.
فلان ذو أكل : إذا كان ذا حظّ من الدنيا ورزق واسع ، والأكل ثمر النخل والشجر ، وكلّ ما يؤكل فهو أكل. آكلته : أطعمته. والأكيلة : المأكولة.
مقا- أكل : باب تكثر فروعه ، والأصل كلمة واحدة ومعناها التنقّص.
رجل أكول : كثير الأكل. والأكلة جمع آكل. والأكيل : الّذى يؤاكلك. والمأكل : ما يوكل. وفلان ذو اكلة في الناس : إذا كان يغتابهم. والأكل : حظّ الرجل وما يعطاه من الدنيا. وأكل الشجرة : ثمرها- {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم : 25].
مصبا- الأكل مصدر أكل من باب قتل ، ويتعدّى الى ثان بالهمزة. والاكل بضمّتين وإسكان الثاني تخفيف : المأكول.
مفر- الأكل تناول المطعم ، وعلى طريق التشبيه به قيل أكلت النار الحطب. {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29] - وهو صرفه الى ما ينافيه الحقّ ، وقد يعبّر عن الفساد بالأكل- {كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ } [الفيل : 5].
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التناول الملازم إزالة الصورة والتشخّص من الطرف المأكول ، ففي أكل الطعام : يتناول الآكل من الطعام بحيث يزيل صورته. وكذلك في أكل النار الحطب ، وفي أكل الأموال بالباطل ، وفي أكل المغتاب لحم أخيه حيث انّه يزيل تشخّصه ووجهته.
{حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ} [آل عمران : 183].
تتناول النار منه وتزيل صورته.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29] ... {لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ} [البقرة : 188].
{وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} [النساء : 2].
أي التناول والتصرّف فيها حتّى تزول صورة المملوكيّة لصاحبها وتجعلونها متعلّقة لأنفسكم.
وكذلك- { لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا} [آل عمران : 130].
{ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا } [الفجر : 19].
{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا} [البقرة : 275].
{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى} [النساء : 10].
أي يتناولون لأنفسهم.
{أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا } [الحجرات : 12].
وقد عبّر باللحم والميّت فانّ صورة البدن ونظمه باللحم ، فالمغتاب يزيل بالتعييب وذكر السوء عنوانّه وحيثيته ، والحال أنّه غائب لا يستطيع دفع السوء عنه كالميّت ، فكأنّ المغتاب يزيل اللحم عن أخيه الميّت ، ولا يحفظه ولا يستر سوّأته.
{ أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ} [البقرة : 174].
فكأنّ المأكول للّذين {يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ } [البقرة : 174] ... { وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [البقرة : 174] : هو النار ، ومعلوم أنّ معدة الإنسان وبدنه لا يتحمّلها ولا يتثبّت في مقابل إحراقها ولهبها.
{فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} [الفيل : 5].
كزرع قد تنوول وأزيل نظمه وانمحت صورته ، فهم ايضا كأنهم قد أكلوا فانمحت صورهم بالخضم والمضغ.
{تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ } [إبراهيم : 25]... ، {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ} [الرعد : 4].
أي الثمر والمأكول ، والظاهر أنّ هذه الصيغة صفة مشبهة على وزن جنب ، وهو ما يكون متّصفا بالماكوليّة ، فكأنّها قد أخذت من أكل بضمّ العين لازما.
_____________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف