المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
شاعرة لبنانية تثني على جهود العتبة العباسية في تنظيم فعاليات أسبوع الإمامة والعناية بمؤتمراته العلمية
2024-07-01
باحث يتطرق إلى شواهد من وصايا الإمام الصادق (عليه السلام) وآثارها الصحية لتنمية الاستدامة
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث مصري يسلط الضوء على منزلة الإمام الصادق (عليه السلام) من منظور الآثار الإسلامية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول التعاليم الإسلامية في بناء الشخصية الإنسانية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي دراسة علمية تناقش موقف الإمام الصادق (عليه السلام) وتأثيره في المدارس الفقهية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث يفتح نافذة على المنهج التربوي عند أهل البيت (عليهم السلام)
2024-07-01


معنى كملة نمّ‌


  

2432       02:16 صباحاً       التاريخ: 11-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2089
التاريخ: 2023-08-08 1344
التاريخ: 19-11-2015 2223
التاريخ: 14-2-2016 14210
التاريخ: 4-06-2015 5351
مصبا- نمّ الرجل الحديث نمّا ، من بابي قتل وضرب : سعى به ليوقع فتنة أو وحشة ، فالرجل نمٌّ ، تسمية بالمصدر. ونمّام مبالغة. والاسم النميمة والنميم أيضا.
مقا- نمّ : أصل صحيح له معنيان : أحدهما إظهار شي‌ء وإبرازه.
والآخر- لون من الألوان. فالأوّل- ما حكاه الفراّء : يقال إبل نمَّة : لم يبق في‌ أجوافها الماء ، والنمّام منه ، لأنّه لا يبقى الكلام في جوفه. ويقولون : أسكت اللّه نامَّته : ما ينمّ عليه من حركته. والنميمة : الصوت والهمس ، لأنّهما ينمّان على الإنسان. ومنه النمّام : ريحان يدلّ عليه رائحته. وقولهم ما بها نمّىّ ، أي أحد ، كأنّهم يريدون ذو حركة تدلّ عليه. والأصل الآخر- النمنمة : مقاربة الخطوط.
والنمنم : البياض يكون على الأظفار.
مفر- النمّ : إظهار الحديث بالوشاية. والنميمة : الوشاية. وأصل النميمة : الهمس والحركة الخفيفة. والنمّام : نبت ينمّ عليه رائحته. والنمنمة : خطوط متقاربة ، وذلك لقلّة الحركة من كاتبها في كتابته.
لسا- النمّ : التوريش والإغراء ورفع الحديث على وجه الإشاعة والإفساد.
التهذيب : النميمة والنميم هما الاسم ، والنعت نمّام ، ورجل نموم ونمّام ومنمّ ونمّ ، أي قتّات من قوم نمّين وأنمّاء ونمّ. قال أبو العبّاس : النمّام في كلام العرب الّذي لا يمسك الأحاديث ولم يحفظها ، من قولهم جلود نمّة إذا كانت لا تمسك الماء. ويقال : النميمة : الصوت الخفيّ من حركة شي‌ء أو وطأ قدم. وسمعت نامَّته ونمَّته ، أي حركته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نقل قول من شخص ، من شأنه أن يختفى به ، عند شخص آخر ، ينتج فسادا.
ومن لوازم الأصل : الإظهار ، تخلية الجوف ، ظهور الأثر ، الحركة ، إيجاد الفتنة ، عدم الحفظ والإمساك ، الرائحة.
فالأصل ما يكون فيه قيود : النقل ، القول ، الطرفين ، الإفساد. وأمّا إذا لم يلاحظ مجموع القيود : فيكون تجوّزا ، كما في الصوت والحركة وعدم الإمساك والحفظ واللون الإفساد والأثر ، إذا أريد منها مطلق هذه المفاهيم ، ولم تلاحظ القيود المذكورة.
ثمّ إنّ النمّ يستعمل مصدرا كالضرب ، وصفة كالصعب. وإذا أريد منها الوصف كالنميم والنموم : يستعمل لازما ويراد منه القول الّذي ينقل بعنوان الوشاية. ومتعدّيا ويراد منه الشخص النمّام.
فظهر أنّ تفسير المادّة بالمفاهيم المختلفة : فيه تسامح واضطراب.
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ } [القلم : 10 - 12] المشّاء مبالغة في المشي ، وهو مطلق ذهاب بالقدم أو بمثله ، أي مشّاء في رابطة موضوع النميم ، وهو الخبر المتّصف بعنوان كونه منقولا وفيه إفساد.
والتعبير بالمشي : فانّه أتمّ وسيلة في إعمال النميمة وإشاعتها ، ولا سيّما بصيغة المبالغة الدالّة على كثرة المشي في إجرائها.
ثمّ إنّ الهمز هو التعييب المطلق ، وهو أقوى من التمسّك بالحلف لتقوية عمله وجلب الاعتماد في خلافه. كما أنّ إعمال النميمة آكد وأشدّ في الإضرار والخلاف من الهمز. وأشدّ من النميمة : المنع من الخير على الصراحة. ثمّ الاعتداء عملا والإضرار الصريح.
وهذا هو السبب الظاهر في ترتيب هذه الموضوعات الخمس في الآية الكريمة.
ولا يخفى أنّ النّماميّة إنّما تظهر من ضيق الصدر وعدم سعة فيه وفقدان الصبر والتحمّل والطمأنينة والأمن في القلب ، فيظهر منه عمل يوجب فسادا واختلالا وابتلاء لنفسه ولغيره.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...