المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نطح‌


  

7423       04:43 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016 2217
التاريخ: 2-1-2016 5790
التاريخ: 11-12-2015 4032
التاريخ: 4-1-2023 944
التاريخ: 10-1-2016 6122
مصبا- نطح الكبش معروف ، وهو مصدر من بابي ضرب ونفع. ومات الكبش من النطح ، فهو نطيح ، والأنثى نطيحة ، وتناطح الكبشان وانتطحا ، وناطح الرجل بالكبش مناطحة ونطاحا ، ومن أمثالهم- لا ينتطح فيه كبشان - يضرب مثلا للأمر ولا يختلف فيه أحد .
مقا- نطح : أصل واحد وهو نطح. يقال : نطح الكبش ينطح. ويحمل عليه فيقال للوحشيّ إذا أتاك مستقبلا لك : نطيح وناطح. ويقولون إنّه لا يتبرّك به ، ولذلك يقال للمشئوم : نطيح. ومن الباب : نواطح الدهر ، أي شدائده. وأصابه ناطح : أمر شديد. ويقال للشرطين : النطح والناطح.
لسا- النطح : للكباش ونحوها. وكبش نطّاح ، وقد انتطح الكبشان وتناطحا. ويقتاس من ذلك تناطحت الأمواج والسيول والرجال في الحرب. وكبش نطيح من كباش نطحى ونطائح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طعن بقرن في الثور والكبش والعنز وغيرها. وتستعمل مجازا في النازلة الّتي تطعن ، وكذلك الحادثة المستقبلة إذا كانت طاعنة. والأمواج. وغيرها.
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ} [المائدة : 3] المتردّية : الحيوان الّذي سقط من علوّ فمات. والنطيحة : الّذي ينطحه حيوان آخر فيموت بهذا النطح.
وأمّا التأنيث في كلمات - المنخنقة والموقوذة والمتردّية والنطيحة : فانّها صفات لبهيمة الأنعام الّتي قد ذكرت قبل آية في صدر السورة :
{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ } [المائدة : 1] فهذه البهيمة ممّا ذكر في مقام الاستثناء عن الأنعام المحلّلة.
وأمّا النطيحة فهي فعيلة ، وقلنا مرارا إنّ صيغ الصفة المشبهة إذا كانت موادّها متعديّة تجعل لازمة بالنقل الى فعل بضمّ العين ، فتكون لازمة تدلّ على الثبوت ، ثم تبنى عنها الصفة.
فالنطيحة بمعنى ما ثبتت فيه صفة النطح لازما ، وفعله نطح بالضمّ فالكلمة ليست بمعنى المفعول ، وفعيل إذا ذكر من دون موصوف تذكّر وتؤنّث ، والتأنيث أولى لتدلّ على تأنيث الموصوف ، فالقول بأنّ التاء فيها للنقل لا للتأنيث ليس بصحيح.
فظهر أنّ هذه الأنعام محرّمة وخارجة عن البهائم المحلّلة ، إلّا إذا لحقته التذكية- إلّا ما ذَكّيتم.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول