المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ندّ‌


  

7938       04:12 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-07-2015 2646
التاريخ: 29-09-2015 2165
التاريخ: 21-2-2022 1408
التاريخ: 10-1-2016 5442
التاريخ: 20-11-2015 2526
مصبا- ندّ البعير ندّا من باب ضرب وندادا ونديدا : نفر وذهب على وجهه شاردا ، فهو نادّ ، والجمع نوادّ. والندّ عود يتبخّر به. والندّ : المثل ، والنديد مثله ، ولا يكون الندّ إلّا مخالفا ، والجمع أنداد مثل حمل وأحمال.
مقا- ندّ : أصل صحيح يدلّ على شرود وفراق. وندّا البعير ندّا وندودا : ذهب على وجهه شاردا. ومن الباب الندّ والنديد : الّذي ينادّ في الأمر ، أي يأتي‌ برأي غير رأي صاحبه. والندّ : التلّ المرتفع في السماء ، ويكون هذا قريبا من قياسه.
لسا- ندَّ إذا شرد ، وندّت الإبل تندّ ندّا ونديدا وندادا وندودا. وتنادّت : نفرت وذهبت شرودا فمضت على وجوهها ، وناقة ندود شرود ، ويوم التنادّ : يوم القيامة لما فيه من الانزعاج الى الحشر ، وفي التنزيل- أخاف عليكم يوم التناد يوم يولّون مدبرين. فيجوز أن يكون من محوّل هذا الباب فحوّل للياء لتعتدل رءوس الآي ، ويجوز أن يكون من النداء وحذف الياء أيضا. وإبل ندد : متفرّقة. وقد أندّها وندَّدها. ويقال : ذهب القوم يناديد وأناديد ، إذا تفرّقوا في كلّ وجه. والندّ : مثل الشي‌ء الّذي يضادّه في أموره وينادّه أي يخالفه. قال الأخفش : الندّ : الضدّ والشبه ، وفلان ندّى ونديدى : الّذي يريد خلاف الوجه الّذي تريد ، وهو مستقلّ من ذلك بمثل ما أنت تستقلّ به.
الفروق 127- الفرق بين المثل والندّ : أنّ الندّ هو المثل المنادّ ، من قولك نادّ فلان فلانا ، إذا عاداه وباعده ، ولهذا سمّى الضدّ ندّا. وقال صاحب العين : الندّ ما كان مثل الشي‌ء يضادّه في أموره ، والنديد مثله. والندود : الشرود ، والتنادّ : التنافر. فالندّ لمناداته لصاحبه كأنّه يريد تشريده.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يكون مقابلا ومخالفا للشي‌ء وهو يدّعى مماثلته في الأعمال والأمور.
فيلاحظ في الأصل ثلاثة قيود : المقابلة ، والمخالفة ، والمماثلة ، ومن مصاديقه : ندّ البعير وهو خروجه عن الطاعة واستقراره في مقام مخالف وعمله ضدّ عمله الموافق. والشخص النديد الّذي يخالف رأي صاحبه ويقابله. والأنداد الذين يعتقد المشركون أنهم آلهة في قبال الربّ عزّ وجلّ ويفعلون مثل فعله تعالى.
وإذا لم يلاحظ في مورد هذه القيود : فهو تجوّز ، كما في مطلق مفاهيم‌
النفور ، ومطلق المماثلة ، ومطلق المعاداة.
فظهر أنّ الندّ ليس بمعنى المثل والشبيه ، كما في أغلب كتب اللغة.
وأمّا التناد في الآية الكريمة : فهو من النداء ، ولا يجوز الأخذ من الندّ ، فانّ يوم القيامة لا مالك فيه ولا سلطان إلّا اللّه المتعال ، ولا يمكن استقرار شي‌ء يومئذ في مقابله. مضافا الى أنّ حذف التضعيف لا وجه له ، وسيجي‌ء توضيحه في الندو.
{ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [فصلت : 9]. {وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ } [إبراهيم : 30]. {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [البقرة : 22]. { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ } [البقرة : 165] قلنا إنّ الندّ هو المخالف المقابل المماثل ، فالندّ للّه عزّ وجلّ يشمل كلّ ما يقع في مقابل اللّه مخالفا لما يريده ومدّعيا كونه معبودا ومطاعا ، وهذا المعنى يصدق على هوى متّبع وأمير مطاع ومال محبوب وامرأة وولد وآلهة اخرى وأصنام يعتقدون تأثيرها في الأمور.
فالنظر في الندّ الى جهة المقابل المخالف المماثل. وفي الآلهة الى جهة المعبوديّة والعبادة. وفي المال والأولاد الى جهة المحبّة والتعلّق. وفي الهوى والأمير الى جهة الاتّباع. وفي الأصنام الى جهة التوجّه والتوسّل.
ففي كلّ مورد يكون الملحوظ جهة المقابل المخالف المماثل : يكون من مصاديق الندّ ، سواء كان من الآلهة أو غيرها.
ثمّ إنّ التوجّه الى الندّ وهو في مقابل الربّ وفي جهة خلافه : قطع توجّه وانحراف عن مسير الحقّ وعن خالق الخلق الّذي بيده أزمّة الأمور ، وهذا ضلال وإضلال ، ويصير صاحبه الى النار.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول