المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هوى‌


  

25924       04:16 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 2821
التاريخ: 3-7-2022 1977
التاريخ: 25-11-2014 9079
التاريخ: 14-12-2015 13533
التاريخ: 26/11/2022 1321
مقا- هوى : أصل صحيح يدلّ على خلوّ وسقوط , أصله الهواء بين الأرض والسماء , سمّى لخلوّه. قالوا : وكلّ خال هواء- وأفئدتهم هواء- أي خالية لا تعي شيئا. ويقال هوى الشي‌ء يهوى : سقط. وهاوية : جهنّم , لأنّ الكافر يهوى فيها. والهاوية كلّ مهواة. والهوّة : الوهدة العميقة. وأهوى اليه بيده ليأخذه , كأنّه رمى اليه بيده إذا أرسلها. وتهاوى القوم في المهواة : سقط بعضهم‌ في إثر بعض. ويقولون : الهوىّ ذهاب في انحدار , والهوىّ في الارتفاع. وأمّا الهوى : هوى النفس فمن المعنيين جميعا , لأنّه خال من كلّ خير , ويهوى بصاحبه فيما لا ينبغي.
مصبا- هوى يهوى من باب ضرب هويّا وهواء : سقط من أعلى الى أسفل. وهوى يهوى أيضا هويّا بالضمّ لا غير , إذا ارتفع. وهوت العقاب : انقضت على صيد أو غيره ما لم ترغه , فإذا أراغته قيل أهوت له , والإراغة : ذهاب الصيد وهي تتبعه. والمهواة : ما بين الجبلين وقيل الحفرة. والهوى مصدر هويته من باب تعب , إذا أحببته وعلقت به , ثمّ اطلق على ميل النفس وانحرافها نحو الشي‌ء ثمّ استعمل في ميل مذموم , فيقال اتّبع هواه , وهو من أهل الأهواء , والهواء ممدودا :
لمسخّر بين السماء والأرض , والجمع أهويه. والهواء أيضا : الخالي. وأهوى إلى سيفه : تناوله بيده.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تمايل الى سفل. وسبق في السفح : أنّ السقوط نزول شي‌ء من العلو دفعة.
ومن مصاديقه : ميل النفس الى الشهوات والأمور المادّيّة. وميله الى جانب سفل ليأخذ شيئا , أو يصيد صيدا. أو يذهب الى جهة سافلة. أو انحدار طبيعيّ الى سفل. ومن ذلك مهواة الجبل.
وأمّا مفهوم الارتفاع : فيطلق في مورد الارتفاع الى جبل وغيره , وهذا يرجع في الحقيقة الى معنى التمايل الى سطح الجبل والأرض , وليس فيه ارتفاع , وانّما الارتفاع بالنسبة الى المهواة.
وأمّا الهواء : فهو مصدر في الأصل , ويطلق على الفضاء المجذوب في مقابل جاذبة الأرض المتمايل اليها مع امتداده , فهو من مصاديق الأصل.
وأمّا مفهوم الخلوّ : فهو معنى مجازىّ بمناسبة ظاهر الفضاء الخالي.
وأمّا المحبّة : فهي إذا كانت في مورد التمايل الى جهة سفل وفي سفل.
ثمّ إنّ الميل الى سفل أعمّ من أن يكون في أمر مادّىّ أو معنويّ , وسواء كان الميل إراديّا أو طبيعيّا.
{وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى} [طه : 81] فانّ من يكون مغضوبا عليه من جانب اللّٰه فقد انقطع عن لطفه ورحمته وهوى بالطبع وبالقهر.
{إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ} [النجم : 23]. {كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ } [المائد ة: 70] أي ما تميل اليه الأنفس.
ومفهوم الحبّ والتعلّق وميل النفس انّما تكون من هوى يهوى من باب تعب. وهذا بخلاف مفهوم السقوط والانحدار الى السفل , فيكون من باب ضرب , فانّ الكسرة تناسب السقوط والانحدار.
مضافا الى أنّ هذا الباب بمعنى السقوط والانحدار إنّما هو مأخوذ من العبريّة والسريانيّة.
{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} [النجم : 3], .... {فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى} [النساء : 135] ... , . {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى } [النازعات : 40] ... , . {اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ } [الفرقان : 43] * ... , {وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ} [المائدة : 77] ... , {قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ} [الأنعام : 56]... , . {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ} [البقرة : 120] * ... , . {لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ } [الأنعام : 119].
الأهواء جمع الهوى بمعنى التعلّق والتمايل النفسانيّ.
ولا يخفى أنّ التمايل النفساني هو أكبر حاجب وأعظم مانع في قبال التوجّه الى اللّٰه عزّ وجلّ , سواء كان التمايل الى الشهوة أو الى مال أو لذّات مادّيّة , وهذا التمايل يبلغ الى حدّ يكون إلها ومعبودا في قبال اللّٰه عزّ وجلّ , فيكون من الكافرين بالحقيقة , أو من المشركين.
{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} [النازعات : 40، 41] فالنهي عن الهوى أعظم مقدّمة للوصول الى الجنّة.
{وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ... مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ } [إبراهيم : 42- 43]. والإهطاع : رفع الرأس ومدّ العنق وشخوص البصر , وهذا من آثار التحيّر والدهشة. والإقناع : تطبيق الحياة بما في إمكانه فعلا , وهذا المعنى أمر قلبيّ , وأثره الخضوع وظهور حالة التسليم والانقياد الباطني. والهواء مصدر بمعنى التمايل والتعلّق المتمادي الى السفل , وهذا التمايل المحيط على القلب إذا رسخ فيه وفي فؤاده اللبّ الخالص : يوجب تحيّرا ودهشة شديدة برؤية عوالم الآخرة وأحوالها.
وليست كلمة الهواء بمعنى الخلوّ , مضافا الى أنّ القلب لا يمكن له الخلوّ , فهو إمّا مملوّ من التمايل الى الدنيا أو الى الروحانيّات.
وأمّا التعبير بالمصدر وبالمصدر ممدودا : إشارة الى أنّ افئدتهم كأنّها نفس التمايل وقد صارت مظهرا للتمايلات النفسانيّة السفليّة.
{وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} [القارعة : 8، 9] يراد الخفّة في الموازين الحقيقيّة والصفات الروحانيّة الانسانيّة. والأمّ كصلب بمعنى ما يكون مقصودا وموردا للتوجّه اليه. والهاوية : المائل الى السفل وما يكون بالطبع متمايلا الى مقام سافل ومنزلة ضيّقة.
وهذا أمر طبيعيّ فانّ الإنسان إذا لم يجتهد في النيل الى العلى وتحصيل المقام الأسنى : فهو يبقى في الدرجة الحيوانيّة البهيميّة أو السبعيّة أو أضلّ , فلا يكون له حظّ من المعارف والحقائق والمراتب العالية الروحانيّة.
{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ} [القصص : 50]. ‌
______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول