المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة عوج


  

12462       11:14 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2237
التاريخ: 10-12-2015 7602
التاريخ: 17-12-2015 11145
التاريخ: 3-4-2022 1313
التاريخ: 16-11-2015 3315
مقا- عوج : أصل صحيح يدلّ على ميل في الشي‌ء أو ميل ، وفروعه ترجع اليه. والعوج : مصدر عوج يعوج عوجا ، ويقال اعوجّ يعوجّ اعوجاجا وعوجا. فالعوج مفتوح في كلّ ما كان منتصبا كالحائط والعود ، والعوج : ما كان في بساط أو أمر ، نحو دين ومعاش ، يقال منه عود أعوج بيّن العوج. والنعت أعوج وعوجاء ، والجمع عوج. والعوج من الخيل : الّتي في أرجلها تحنيب.
مصبا- العوج بفتحتين : في الأجساد خلاف الاعتدال ، وهو مصدر من باب تعب ، يقال عوج العود ونحوه. والعوج : في المعاني يقال في الدين عوج وفي الامر عوج.
قال أبوزيد : كلّ ما رأيته بعينك فهو مفتوح ، وما لم تره فهو مكسور. واعوجّ الشي‌ء : إذا انحنى من ذاته فهو معوجّ ، وعوجته تعويجا فهو معوج ، والعاج : أنياب الفيل.
لسا- العوج : الانعطاف فيما كان قائما فمال كالرمح والحائط ، ويقال شجرتك فيها عوج شديد. والعوج : مصدر ، والاسم العوج ، وعاج يعوج إذا عطف. والعوج في الأرض : أن لا تستوي. وعوج الدين والخلق : فساده وميله.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انعطاف عن الاعتدال والاستقامة. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات ، فالعوج في الرمح والحائط : ما يخالف انتصابهما واستقامتهما. والعوج في الأرض : ما يخالف استواءها ويكون فيها انحفاض.
والعوج في الدين والقرآن : ما يكون فيه ميل عن الاعتدال والحقّ. والعوج في السبيل مادّيّة أو معنويّة : ما كان فيها انحراف.
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ ... قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ } [طه : 105 - 108].
أي لا ترى في استوائها وانسطاحها انعطافا ، ثمّ يتّبعون الداعي الى الحساب والجزاء ، ولا عوج في ذلك الاتّباع ، بأن يميلوا عن سبيل الحقّ.
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} [الكهف : 1].
{قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ } [الزمر : 28].
الكتاب والقرآن يراد بهما ما يحتوى على أحكام وحكم وآداب وحقائق ومعارف إلهيّة ، وهي مكتوبة مفروضة للإنسان أن يقرأها ويعمل بها ، وهي تكاليف لسعادته وكماله.
وهذه التكاليف برنامج سيره الى الكمال ، ولا عوج فيها بوجه ليوجب انحرافا وتمايلا عن الحقيقة ، واعوجاجا عن سبيل الهدى.
{ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا} [الأعراف : 45].
{وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا} [الأعراف : 86].
البغي هو الطلب الشديد ، والصدّ عن سبيل اللّه انّما يتحقّق بالإخلال في اعتدالها ونظمها فانّ الاعتدال والاستواء والنظم أقوى سبب في السير والاهتداء والترقّي في مدارج السعادة والكمال ، كما أنّ الاعوجاج في أي مسير وسبيل أعظم باعث وأقوى مانع في سلب الموفقيّة والنجاح.
والبغي في اعوجاج السبيل : انّما يتحقّق بتوليد الموانع وتكثير المشكلات وتحريف الأفكار وتوجيه الاعتراضات وإيراد الشبه والوس أو س.
واضافة السبيل الى اللّه : يشير الى ردّ أي شبهة ووسوسة واشكال ، فانّ اللّه تعالى هو مبدأ الخير والصلاح ومنشأ السعادة والفلاح ، وبيده تمام الجمال والكمال ، وله العظمة والكبرياء والاقتدار ، وكلّ شي‌ء فان ويبقى وجهه ، وكلّ جهة منتفية الّا جهته ، وكلّ سالك في خيبة وضلال الّا من سلك سبيله ، وهو اللّه الصمد ،. { قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ} [الأنعام : 31].
____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...