المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عسعس


  

12986       09:21 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/10/2022 1540
التاريخ: 21-4-2022 1826
التاريخ: 1-2-2016 5837
التاريخ: 26/11/2022 1286
التاريخ: 29-1-2016 2397
مصبا- العسّ : القدح الكبير ، والجمع عساس ، وربّما قيل أعساس ، والعسس : الّذين يطوفون للسلطان ليلا واحدهم عاسّ. ويقال عسّ يعسّ عسّا من باب قتل : إذا طلب أهل الريبة في الليل. وعسعس الليل : أقبل ، وأدبر ، من الاضداد.
مقا- عسّ : أصلان متقاربان : أحدهما الدنو من الشي‌ء وطلبه. والثاني خفّة في الشي‌ء. فال أول- العسّ بالليل ، كأنّ فيه بعض الطلب. قال الخليل : العسّ نفض الليل من أهل الريبة. وبه سمّى العسس. والعسّاس : الذئب ، وذلك أنّه يعسّ بالليل ، ويقال عسعس الليل إذا أقبل. وعسعست السحابة إذا دنت من الأرض ليلا ، ولا يقال ذلك إلّا ليلا في ظلمة. وأمّا الأصل الآخر فيقال إنّ العسّ خفّة في الطعام ، يقال عسست أصحابي ، إذا أطعمتهم طعاما خفيفا. وأمّا قولهم- عسعس الليل إذا أدبر : فخارج عن هذين الأصلين ، والمعنى في ذلك أنّه مقلوب من سعسع إذا مضى.
الاشتقاق 248- عسعس الليل : إذا رقّت ظلمته.
مفر- {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ} [التكوير: 17] أي أقبل وأدبر ، وذلك في مبدأ الليل ومنتهاه.
فالعسعسة والعساس : رقّة الظلام ، وذلك في طرفي الليل. والعسّ والعسس : نفض الليل عن أهل الريبة.
التهذيب 1/ 78- عسعس : قال مجاهد في الآية : هو إقباله ، وقال قتادة : هو إدباره ، قال أبو إسحاق بن السريّ : والمعنيان يرجعان الى أصل واحد ، وهو ابتداء الظلام في أو له وإدباره في آخره. وعن ابن الأعرابيّ : العسعسة : ظلمة الليل كلّه ، ويقال إقباله وإدباره. وقال الفرّاء : العسوس من النساء : الّتي لا تبالي أن تدنو من الرجال. وقال أبو عمرو : انّه لعسوس من الرجال : إذا قلّ خيره. ومن أمثالهم- كلب عسّ خير من أسد أو كلب ربض.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حركة وعمل في استتار الى أن يصل الى‌ مطلوب وينكشف له الظلام.
ومن مصاديقه : العاسّ وهو من يتجسّس من أهل الريبة في الليل ، ومن يتجسّس لمحافظة السلطان ، والذئب يطلب الصيد ، والمرأة لا تبالي الدنو من الرجال وجلبهم ، والليل يسرى الى الانجلاء.
وأمّا العسعسة : فباعتبار التكرّر والمضاعفة فيه ، يدلّ على تكرّر واستمرار في المعنى ، فالكلمة تدلّ على حركة مستمرّة الى انكشاف. ومن لوازم المعنى : الأدبار ، ورقّة الظلام في الليل.
{فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ} [التكوير: 15 - 18] أي الكواكب السيّارة الّتي تجرى بتأنّي وحركة بطيئة الى مراجعها ، والليل يسرى مستمرّا الى أن ينكشف ويزول ظلامه ، والصبح إذا انكشف وانشرح.
وجريان الكواكب يظهر من أو ل الليل ، ثمّ العسعسة والحركة الى انكشاف الظلام تتحقّق في آخر الليل ، وتنفّس الصبح يظهر ببدو الشفق الى أن تنجلي الشمس وضوؤها وسياق الآيات أيضا يؤيّد ما ذكرناه من الأصل.
وأمّا في عالم النفوس : تنطبق على نفوس سائرة الى النور وهم في مراحل ظلمانيّة ومنازل فيها محجوبة ، يسيرون الى اللّه ببطء وتأن وانقباض ، الى أن يدركوا آثارا من انكشاف الظلام ويتحصّل لهم اشتياق الى الوصول الى النور ، ثمّ يدركوا النور وانفلق الصبح وتنفّس ، فيحصل لهم الانشراح.
وفي هذا المقام يحصل لهم فهم- إنّه لقول رسول كريم.
فانّ الارتباط بالوحي ومعرفة الرسول وإطاعته : تتوقّف على معرفة الربّ وحصول النورانيّة في القلب : فإنك إن لم تعرّفني نفسك لم أعرف رسولك.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....