المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حمأ‌


  

4448       12:03 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2021 2592
التاريخ: 2024-09-07 234
التاريخ: 22-11-2015 5846
التاريخ: 10-12-2015 4713
التاريخ: 10-1-2016 8780
مصبا- حميت المكان من النّاس حميا من باب رمى  وحمية : منعته عنهم  والحماية اسم منه،  وأحميته : جعلته حمى لا يقرب  ولا يجترأ عليه.  وحميت المريض حمية  وحميت القوم حماية : نصرتهم.  وحميت الحديدة تحمى من باب تعب فهي حامية، إذا اشتدّ حرّها بالنار،  ويعدّى بالهمزة فيقال أحميتها فهي محماة،  والحمأة : طين أسود،  وحمئت البئر حمأ من باب تعب : صار فيها الحمأة.  وحماة المرأة : أمّ زوجها  وكلّ قريب للزّوج.
صحا- الحمأ : الطين الأسود- { مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ } [الحجر : 26] -  وكذلك الحمأة بالتسكين، تقول منه : حمأت البئر حمأ : إذا نزعتها أي حمأتها،  وحمئت البئر حمأ : كثرت حمأتها،  وأحمأتها إحماءا : إذا ألقيت فيها الحمأة.  وحمئت عليه : غضبت.  والحم : كلّ من كان من قبل الزّوج مثل الأخ  والأب،  وفيه أربع لغات حمأ  وحما مثل قفا  وحم ومثل أب و وحم مثل أب،  والجمع أحماء.
التهذيب 5/ 276- حمئت الركيّة فهي تحمأ حمأ : إذا صارت ذات حمأ،  وأحمأتها أنا إحماءا : إذا نقّيتها من حمأتها.
لسا- حمأ : الحمأة  والحمأ : الطين الأسود المنتن،  وقيل : حمأ اسم لجمع حمأة كحلق اسم جمع حلقة،  وقال أب وعبيدة : واحدة الحمأ حمأة كقصب  وقصبة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة مهموزا ه والتراب المرطوب المنتن،  وهذا هو الفارق بينه  وبين التراب  والطين- فراجعهما.
ثمّ إنّ الأصل في هذه المادّة اللّزوم (دون المتعدّى)  وهي من باب تعب،  والحمئة صفة مشبّهة كخشن.  وأمّا حمئت عليه بمعنى غضبت : فراجعة الى هذا الأصل، فكأنّه قد مليء من الكدورة  وصار ذا حمأ.
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ } [الحجر : 26، 27].
مقابلة الحمأ بالنار تدلّ على الظلمة  والكدورة،  ولا يخفى أن تكوّن الإنسان مرجعه الى الحمأ، فانّ مرجع الحيوان الى النبات،  ومرجع النبات الى الحمأ.
{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} [الكهف : 86].
 والظاهر أن يكون المراد ساحل بحر الأطلس من حوالي اسبانيا، حتّى يرى الشمس تغرب في البحر، وهل المراد من هذا الشخص هو إسكندر الروميّ، أو إسكندر آخر، أو من ملوك الحمير من اليمن  ومن ملوك الأذواء، أقول  :  والأخير أقرب  وآنس. راجع ذا القرنين.
 


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف