المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حصى


  

9322       11:35 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-29 287
التاريخ: 17-7-2022 1425
التاريخ: 21-10-2014 2322
التاريخ: 17-7-2022 1935
التاريخ: 21-10-2014 2222
مصبا- الحصى  : معروف، الواحدة حصاة، وأحصيت الشي‌ء : علمته.
وأحصيته : عدّدته. وأحصيته : أطلقته.
مقا- حصو- ى  : ثلاثة اصول، الأوّل : المنع، والثاني : العدّ والإطلاقة، والثالث : شي‌ء من أجزاء الأرض. فالأوّل : الحصو، قال الشيباني : هو المنع، يقال حصوته أي منعته. والأصل الثاني : أحصيت الشي‌ء إذا عددته وأطقته- {عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ } [المزمل : 20] - ... {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة : 6]. والأصل الثالث : الحصى وهو معروف، يقال أرض محصاة إذا كانت ذات حصى. وممّا اشتقّ منه الحصاة، يقال ما له حصاة أي ما له عقل، وهو من هذا، لأنّ في الحصى قوّة وشدّة، والعقل به تملّك الرّجل وقوّة نفسه.
وإذا همز فأصله تجمّع الشي‌ء.
صحا- الحصاة واحدة الحصى، وتجمع على حصيات، مثل بقرة وبقرات، وحصاة المسك : قطعة صلبة توجد في فارة المسلك. وفلان ذو حصاة  : ذو لبّ وعقل.
وأحصيت الشي‌ء  : عددته. والحصو : المنع.
التهذيب 5/ 164- حصا : عن الأصمعيّ إنّه قال : فلان ذو حصاة وأصاة إذا كان حازما كتوما على نفسه يحفظ سرّه. وقال الفرّاء في قوله- {عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ } [المزمل  : 20] :
علم أن لن تحفظوا مواقيت اللّيل. وقال غيره : علم أن لن تطيقوه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الضبط علما وإحاطة، واليه يرجع كلّما قيل في مختلف موارد استعمالها، فالحصاة تطلق على ما ضبط وتجمّع في محلّ كالمتحجّر، والقطعة المتصلّبة في المسك، وتطلق على اللّبّ والعقل : باعتبار كونه ضابطا وحافظا‌ للصّلاح والخير.
وأمّا العلم والعدد : فبمناسبة الضبط، فانّ العدد مقدّمة للضبط كما أنّ العلم والإحاطة من نتائج الضبط ومن آثاره.
وأمّا المنع والإطاقة : فمن لوازم الضبط لشي‌ء، فيوجب منع غيره.
{وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ} [الجن : 28].
الإحصاء بعد الإحاطة كما أنّ العدّ قد يكون مقدّما عليه كما في : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا } [إبراهيم : 34] *، وقد يكون مقارنا له كما في : {لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا} [مريم : 94].
. {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة : 6]...،. {لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا} [الكهف : 49].
النسيان والغدار أي الترك : في مقابل الضبط والحفظ.
{وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } [يس : 12].
فإنّ الإمام ما يؤتمّ به ومن يقتدى به، ولازم أن يكون جامعا للكمالات وضابطا لصفات إلهيّة، حتّى يهتدى به الى اللّه العزيز المتعال، ويسلك به الى رضوان اللّه.
ثمّ إنّ المجرّد من الإحصاء : لم يستعمل إلّا قليلا، ومنه الحصى : بمعنى المنضبط المتحجّر، وبمعنى العقل المنضبط المتحصّل من جريان تكوّن الإنسان.
فظهر الفرق بين العدّ والحصى والإحاطة والحساب- راجع الحسب.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول