المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جنب


  

15435       11:28 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2393
التاريخ: 3-7-2022 1369
التاريخ: 3-1-2023 1064
التاريخ: 8-05-2015 17538
التاريخ: 21-10-2014 2841
مقا- جنب: أصلان متقاربان أحدهما الناحية و الآخر البعد. فأمّا الناحية فالجناب، يقال هذا من ذلك الجناب، أي الناحية، و قعد فلان جنبة، إذا اعتزل الناس، و من الباب الجنب للإنسان و غيره. و المجنب : الخير الكثير كأنّه الى جنب الإنسان. و جنبت الدابّة إذا قدتها الى جنبك، و كذلك جنبت الأسير، و سمّي الترس‌ مجنبا لأنّه الى جنب الإنسان. و أمّا البعد : فالجنابة. و يقال إنّ الجنب الّذي يجامع أهله مشتقّ من هذا، لأنّه يبعد عمّا يقرب منه غيره من الصلاة و المسجد و غيرها. و ممّا شذّ عن الباب ريح الجنوب، يقال جنب القوم : أصابتهم ريح الجنوب، و أجنبوا:
دخلوا في الجنوب.
صحا- الجنب معروف، تقول قعدت على جنب فلان و الى جانب فلان، بمعنى. و الجنب: الناحية. { وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ} [النساء: 36]: صاحبك في السفر. {وَالْجَارِ الْجُنُبِ} [النساء: 36]:
جارك من قوم آخرين. و الجانب: الناحية، و كذلك الجنبة. و جانبه و تجانبه و تجنّبه و اجتنبه: كلّه بمعنى، و رجل أجنبيّ و أجنب و جنب و جانب: كلّه بمعنى، و جنبته الشي‌ء و جنّبته: بمعنى أي تجنّبته عنه، { وَ اجْنُبْنِي وَ بَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأصنام }، و الجناب:
الفناء و ما قرب من محلّه القوم، و الجمع أجنبة. و رجل جنب من الجنابة يستوفي فيه الواحد و الجمع و المؤنّث و المذكّر. و الجنوب: الريح الّذي يقابل الشمال.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الميل و التنحية، بمعنى جعل الشي‌ء في جنبه و انصرافه عنه، و الجنب هو ما يلي الشي‌ء من غير انفصال، أي الخارج الملاصق، كما أنّ الطرف هو منتهى الشي‌ء داخلا فيه.
و هذا المعنى غير البعد و الازالة. و قريب من مفهوم النحي و الصرف و الميل.
فالجانب هو المستقرّ في جنب شي‌ء أو ما وقع في الجنب، و الجنب صفة و كذلك الجنب و الجنب و الجنيب بمعنى المتّصف بوقوعه في جنب شي‌ء. و الأجنب صيغة تفضيل.
و تفسيرها بالناحية و من أصابته الجنابة و الفناء و من بعدت صحبته و غيرها:
كلّها معاني مجازيّة، إلّا إذا كان قيد القرار في الجنب ملحوظا فيها.
و هكذا سائر مشتقّاتها الاسميّة و الفعليّة : فمعنى جنبه و جانبه و تجنّبه و تجانبه و اجتنبه: جعله في جنبه و صرفه عن نفسه و نحّاه، مضافا الى ما لوحظ في الصيغ من الخصوصيّات المختصّة بكلّ منها.‌
و الفرق بين التجنيب و التنحية : أنّ التنحية مطلق إمالة شي‌ء و صرفه عن شي‌ء، و أمّا التجنيب فهو التنحية و الجعل في الجنب (أي جانبه و يعبّر عنه بالفارسيّة- كنار).
{وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ} [إبراهيم: 35].
أي اجعلنا خارجين عن مسير عبادة الأصنام.
{ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا } [الزمر: 17].
أي جعلوا الطاغوت خارج مسيرهم و نحوها عن أنفسهم توجّها و عملا.
و الصيغة تدلّ على صدور الفعل بالطوع و الرغبة.
{وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى} [الليل : 17].
أي يجعل الأتقى خارجا عن النار و ينحّى عنها، عوضا عن وقايته لنفسه في الدنيا.
{وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى} [الأعلى : 11].
أي يجعل الأشقى الذكرى المواجهة له، في جنب مسيره و خارجا عن محيط فكره و عمله. يقال جنّبته فتجنّب.
{ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ } [النساء: 36].
أي إحسانا بالجار ذي القربى ظاهرا و باطنا من جهة الحسب أو النسب أو الايمان، و بالجار الواقع بجنبك و له جوار ظاهريّ فقط، و بمن يصاحبك و هو في جنبك.
و ذكر الجنب في مقابل ذي القربى: إشارة الى أنّ حقّ الجوار كاف في الإحسان، سواء أضيف إليه حقّ القرابة أم لا. و المراد من الجنب من كان متّصفا بكونه خارجا عن برنامج المحسن معنى.
فحقّ الجوار المطلق يقتضي الإحسان سواء كان له قربى معنويّا أو لم يكن و سواء كان مسكينا أم لا، كما أنّ حقّ المصاحبة المطلقة كذلك.
واختلاف التعبير في جملتي- { الجار الْجُنُبِ }...- { الصّٰاحِبِ بِالْجَنْبِ } : يدلّ على اختلاف المعنى المراد، فانّ الجنب صفة للجار. أي الجار الّذي نحّي و ليس بذي قرب، و أمّا الجنب فهو اسم مكان، أي مصاحب هو في محلّ قريب منك.
وقد يطلق الجنب على الطرف اليمين أو اليسار من البدن: و هذا الإطلاق إمّا مجازا بعلاقة المجاورة، أو بلحاظ فرض البدن عبارة عن الروح و النفس أو قسمة ممتازة مركزيّة منه، حتّى يطلق على طرفيها الجنب، و هذا كأطلاق اليمين و التحت، يقال:
جنّة تجري من تحتها الأنهار، و كتبت بيميني، و كذلك الفوق، يقال: {اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ } [إبراهيم : 26].
فيراد من الجنّة: محيط الأشجار الملتفّة، و من الأرض: الجهة الداخليّة المركزيّة منها، و من الإنسان: نفسه القائم بمركز البدن.
فقد استعمل بهذا المعنى في الآيات الكريمة:. {قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ} [آل عمران: 191]...، {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة: 16]...،. {دَعَانَا لِجَنْبِهِ} [يونس: 12]...،. {وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} [الحج: 36].
و لا يخفى ما في التعبير و التبيين بهذه الكلمة في هذه الموارد من اللطف: حيث أشير بها الى حالة تنحّيهم و ميلهم الى الطبيعة و الاستراحة البدنيّة. و أمّا ثبوت الجنوب: فانّ الجنوب آخر ما يزول عنها الحركة و الجريان.
{ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ} [التوبة: 35].
قلنا في جبه: إنّ الجنوب في الإنسان فيها يظهر آثار قواه الطبيعيّة و علائقه الماديّة.
{عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ} [الزمر: 56].
من أوامره و أحكامه و مظاهر عظمته و جلاله و جماله تكوينا و تشريعا، و هذا جنب اللّه تعالى.
و امّا الجنوب : فهو فعول من الجنب، هو مقابل الشمال، و يقع بيمين من يواجه الى المشرق، و اليمين جنب بانصراف الجنب الى اليمين، كما انّ الشمال يقع بيسار ذلك الشخص، و الدبور جهة الخلف له، و الصبا أمامه.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول