المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03


معنى كلمة جذو


  

4356       10:28 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2275
التاريخ: 3-06-2015 2359
التاريخ: 8-06-2015 5109
التاريخ: 14-12-2015 13533
التاريخ: 1-8-2022 1442
مصبا- الجذوة : الجمرة الملتهبة، و تضمّ الجيم و تفتح فتجمع جذى مثل مدى و قرى، و تكسر أيضا فتكسر في الجمع مثل جزية و جزي.
مقا- جذو: أصل يدلّ على الانتصاب، يقال جذوت على أطراف أصابعي إذا قمت. قال الخليل : جذا يجذو مثل جثا يجثو إلّا أنّ جذا أدلّ على اللزوم. و يقال :
جذا القراد في جنب البعير، لشدّة التزاقه. و من الباب تجاذى القوم الحجر إذا تشاولوه.
صحا- الجذوة و الجذوة و الجذوة: الجمرة، و الجمع جذى بالحركات.
قال مجاهد: {جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ} [القصص: 29] أي قطعة من الجمر، قال و هي بلغة جميع العرب.
و قال أبو عبيدة : الجذوة مثل الجذمة و هي القطعة الغليظة من الخشب كأنّ في طرفها نارا و لم يكن. والجاذي المقعيّ : منتصب القدمين و هو على أطراف أصابعه. و قال ابن الأعرابيّ : الجاذي على قدميه، و الجاثي على ركبتيه، و أجذى و جذى بمعنى، إذا ثبت قائما.
لسا- جذا الشي‌ء يجذو جذوا و أجذى لغتان كلاهما : ثبت قائما. و الجذوة عود غليظ يكون أحد رأسيه جمرة، و الشهاب دونها في الدقّة. ابن السكيّت : { جَذْوَةٍ مِنَ النار } و جذى و هو العود الغليظ يؤخذ فيه نار. و يقال لأصل الشجرة جذية و جذاة.
الأصمعيّ : جذم كلّ شي‌ء و جذيه: أصله.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الانتصاب مع الثبوت، و هذا المعنى‌ يختلف باختلاف الموارد، فالجذو للشي‌ء ثبوته قائما، و للرجل قيامه منتصبا، و للحجر إثباته منتصبا، و للشجر ثبوت ساقه و انتصابه، و للنار وجود عود في طرفه التهاب.
فحقيقة معنى الجذوة ليست بجمرة ملتهبة، بل عود مستقيم فيه التهاب، و هذه الكلمة إمّا فعلة بالفتح للمرّة أو بالكسر للنوع أو بالضمّ كاللقمة بمعنى ما يفعل به.
{عَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى } [طه: 10].
أي بعود ملتهب يكفي لنا من اصطلاء مرّة، و إذا فسّر الجذوة بالنار الملتهب دون العود، و كانت الصيغة للواحد فكيف يعقل أن يصطلوا به، مع أنّ ذكر النار يؤيّد ما ذكرناه.
و قد أحسن البيضاويّ في تفسيرها حيث قال : { أَوْ جَذْوَةٍ }، عود غليظ سواء كان في رأسه نار أو لم يكن، و لذلك بيّنه بقوله { مِنَ النّٰارِ }، و قرأ عاصم بالفتح، و حمزة بالضمّ، و كلّها لغات.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول