المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة جدّ


  

3697       09:51 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2723
التاريخ: 14-12-2015 3497
التاريخ: 19-11-2015 2213
التاريخ: 9/11/2022 1295
التاريخ: 4-06-2015 7208
مصبا- جدّ الشي‌ء يجدّ بالكسر جدّة، فهو جديد، و هو خلاف القديم.
وجدّد فلان الأمر و أجدّه و استجدّه، إذا أحدثه فتجدّد هو، و قد يستعمل استجدّ لازما. و جدّه جدّا من باب قتل : قطعه، فهو جديد فعيل بمعنى مفعول. و الجدّ أبو الأب و أب الأمّ و إن علا. والجدّ : العظمة و هو مصدر يقال جدّ في عيون الناس من‌ باب ضرب، إذا عظم. و الجدّ الحظّ. والجدّ الغنى، و‌ في الدعاء - و لا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ.
والجدّ في الأمر الاجتهاد و هو مصدر، يقال جدّ يجدّ من باب ضرب و قتل، و الاسم الجدّ. و منه يقال فلان محسن جدّا أي نهاية و مبالغة. و جدّ في كلامه جدّا ضدّ هزل و الاسم منه الجدّ أيضا. والجادّة وسط الطريق و معظمه، و الجمع الجوادّ مثل دوابّ. و الجديدان : الليل و النهار.
مقا- جدّ : اصول ثلاثة: الأوّل : العظمة. و الثاني : الحظّ. و الثالث:
القطع. فالأول العظمة : { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا } [الجن: 3] ، و يقال جدّ الرجل في عيني أي عظم.
و الثاني: الغنى و الحظّ: فلان أجدّ من فلان و أحظّ منه بمعنى. و الثالث يقال:
جددت الشي‌ء جدّا و هو مجدود و جديد، أي مقطوع. و ليس ببعيد أن يكون الجدّ في الأمر و المبالغة فيه من هذا، لأنّه يصرمه صريمة و يعزمه عزيمة. و من هذا الباب الجداد و هو صرام النخل. و جادّة الطريق سواؤه، كأنّه قد قطع عن غيره. و قولهم ثوب جديد، و هو من هذا، كأنّ ناسجه قطعه الآن، هذا هو الأصل ثم سمّي كلّ شي‌ء لم تأت عليه الأيّام جديدا، و لذلك يسمّى الليل و النهار الجديدين.
لسا- و جدّة النهر و جدّته: ما قرب منه من الأرض، و قيل: جدّته و جدّته و جدّه و جدّه: ضفّته و شاطئه. و جدّة: اسم موضع قريب من مكّة مشتقّ منه. و جدّة كل شي‌ء طريقته، و جدّته علامته، و الجمع جدد. قال الفرّاء: الجدد الخطط و الطرق تكون في الجبال خطط بيض و سود و حمر كالطرق، واحدها جدّة.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد فيها هو المقام المتحصّل من الجلال و العظمة و القدرة، و إطلاقها على أبي الأب و الأمّ باعتبار كونهم سبب مجد و عظمة للرجل، و كونهم معظّمين و ممجّدين عنده، و لهم جلال و قدرة و مقام في أهل بيتهم. و الى هذا المعنى يرجع مفهوم الحظّ و الغنى، فانّه نوع جلال و عظمة و مرتبة من مقام قدرة.
وأمّا مفهوم القطع: فمرجعه الى المقطوعيّة بمعنى رفع الترديد و الشكّ و التزلزل‌ و الاحتمال، و إطلاقها على القطع الظاهريّ بهذا الاعتبار و بملاحظة حصول هذا المعنى.
ويقرب منه مفهوم الجدّ في الأمر والمبالغة و العزم. و هكذا مفهوم جادّة الطريق أي وسطه المتبيّن المستقيم المحفوظ عن الضلال.
وأمّا مفهوم الجديد: فليس هو في مقابل القديم مطلقا، بل ما كان متجدّدا و حادثا مع اضافة عظمة و خصوصيّة ممتازة بالنسبة الى سابقه، و تظهر هذه الخصوصيّة في موارد استعماله في الكتاب الكريم.
{ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ} [إبراهيم : 19]. أي ممتازا عظيما و متجدّدا من جهة خصوصيّات الخلقة.
{ أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا } [الإسراء: 49].. { أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ } [السجدة : 10]. أي خلقا ممتازا فوق الخلق السابق و بعد هذا الاندراس و الضلال، و فيها قوى عالية.
{وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا} [الجن: 3]. أي مقام جلاله و عظمته، و هو فاعل للفعل (تعالى).
{وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ} [فاطر: 27]. أي خطوط داخليّة و ذخائر مكوّنة و كنوز و معادن مختلفة ألوانها.
و ليس المراد الطرق الظاهريّة و المعابر في سطوح الجبال.
فكلمة الجدد إشارة الى التجدّد و التكوّن و الثروة و المنزلة و العظمة.
و لا يخفى أنّ الجدد جمع جدّة و هي على فعلة كاللقمة، فمعناها على مقتضى صيغتها هو ما يجدّ به أي ما يستغنى و يستفاد به.
فظهر لطف التعبير بمشتقّات هذه المادّة في موارد استعمالاتها.
قع- (جداء)- (أراميّة) حظّ، بخت.
(جادد)- قطع، قصّ، قطف.
فلا يبعد أن نقول إنّ الجدّ الّذي بمعنى القطع (إن كان مطلقا) قد أخذ من‌ اللغة العبريّة، فلا يلتزم بالتناسب بينه و بين المعاني.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...