المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دلى


  

3793       02:53 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2022 2029
التاريخ: 17-12-2015 6418
التاريخ: 21-1-2016 5828
التاريخ: 3-1-2016 37422
التاريخ: 21-1-2016 9657
مقا- دلى : أصل يدلّ على مقاربة الشي‌ء و- مداناته بسهولة ورفق. يقال أدليت الدلو : إذا أرسلتها في البئر، فإذا نزعت فقد دلوت. والدلو : ضرب من السير سهل. والدلاة : الدلو أيضا، ويجمع على الدلاء. ويقال أدلى فلان بحجّته : إذا أتى بها. وأدلى بماله الى الحاكم : إذا دفعه اليه- {وتُدْلُوا بها إِلَى الحكام}. ويقال دلوت اليه‌ بفلان : استشفعت به اليه. وداليت الرجل : إذا داريته. وهو دلّاء مال : إذا كان سائس مال وخائله.
صحا- الدلو واحدة الدلاء التي يستقى بها، وكذلك الدلاء، الواحدة دلاة، وجمع الدلو في أقلّ العدد أدل وهو أفعل، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفا بعد ضمّة، والكثير دلاء ودلىّ على فعول. وجاء فلان بالدلو : أي بالداهية. ودلوت الدلو : نزعتها ، وأدليتها : أرسلتها في البئر. والدلولي : أي أسرع وهو افعوعل. ودلوت الرجل وداليته : إذا رفقت به وداريته. ودلّاه بغرور أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدلو. { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } [النجم : 8] أي تدلّل، كقوله تعالى-. {ثُمَّ ذَهَبَ إِلىٰ أَهْلِهِ يتمطى} أي يتمطط.
التهذيب 14/ 171- قال الليث : أدليتها أي أرسلتها في البئر لأستقى بها، ومنهم من يقول : دلوتها وأنا أدلوها وأدلو بها، والجمع دلاء اسا- أدليت دلوي : أرسلتها في البئر، ودلوتها : نزعتها. وسقى أرضه بالدالية وبالدوالي : وهي النواعير. ودلّى شيئا في مهواة وتدلّى بنفسه ، ودلّى رجليه من السرير، ودلّاه بحبل من سطح أو جبل. وتدلّت الثمرة من الشجرة. ومن المجاز : دلا فلان ركابه دلوا : إذا رفق بسوقها. ودلوت بفلان الى فلان : متّت به وتشفّعت به اليه. وأدلى بحقّه وحجّته : أحضرها. وأدلى بمال فلان الى الحكّام : رفعه. وتدلّى علينا فلان من- أرض كذا : أتانا. وفلان يتدلّى على الشرّ وينحطّ عليه. وتدلّى من الجبل : نزل ، وداليت فلانا وداريته : صانعته ورفقت به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإرسال مع الانزال و‌ و الانحدار، وهذا الانحدار من أعلى الى أسفل أعمّ من أن يكون في الأمور الحسيّة أو المعنويّة. يقال : أدلى الدلو في البئر، ودلّى رجليه وتدلّى، وتدلّت الثمرة من الشجرة، وتدلّى من الجبل. ويقال في المعنويّة : تدلّى على الشرّ.
وأمّا مفاهيم- إدلاء الحجّة، والمداراة، والتشفّع، ورفع المال الى الحكّام، والإسراع في السير : فمرجعها جميعا الى الإرسال من أعلى الى أسفل، فهذه الخصوصيّة ملحوظة في جميع الموارد، وليست هذه المفاهيم بأنفسها ومن حيث هي منظورة، بل بلحاظ هذه الخصوصيّة.
ثمّ إنّ موادّ- دول، دنى، دون، دور، دلو، دلى : قريبة اللفظ والمفهوم، فراجع الى هذه الكلمات.
والظاهر أنّ الأصل في المادّة هو الاعتدال بالواو، وأمّا الياء : فانّما تتحصّل بالقلب والتبديل والاعلال.
وأيضا : إنّ كلمة الدلو مأخوذة من هذا المعنى بمناسبة استعماله غالبا في مقام الإرسال والانحدار الى البئر، وإنّ مفهوم النزع في دلوته : باعتبار الاشتقاق الانتزاعى من تلك الكلمة.
{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} [يوسف : 19] - أرسل الدلو. { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ } [البقرة : 188] - أي توصلوا وتلقوا وتنزلوا عندهم وعليهم حتّى تستنصروا من حكمهم فيها.
وأصل تدلوا : تدليوا، ففيه قلب الواو ياء ثمّ الحذف.
{فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ} [الفاتحة : 22] - أي فجعلهما منهبطين ومنحدرين من مقامهما الأعلى بسبب إغواء واغرار.
{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} [النجم : 5 - 9] - أي فهو مع هذه المرتبة العالية وفي- حال كونه بالأفق الأعلى : تقرّب متواضعا وخاضعا، وانحدر عن مقامه وفنى وجوده في قبال نور الجلال وانطفأ بطلوع الصبح  {فكان قاب قَوْسَيْنِ}.
فالتدلّى مرتبة بعد الدنوّ. والتعبير بالتفعّل : اشارة الى المطاوعة، والى انّ الإدلاء من جانب اللّه المتعال، فهو يتدلّى.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالاتها.
وليعلم أنّ الدنوّ : قرب مع نزول. والدلو : إرسال مع نزول. ويلاحظ في الدور : قيد الإحراق. وفي الدول : التحوّل. وفي الدون : القرب المطلق.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟