المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي أكاديمي يقدّم قراءة تحليليّة للتعابير اللّغويّة في حكم الإﻣﺎم اﻟﻬﺎدي (ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴّﻼم)
2024-07-03
لجان مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام): قُدّم لنا ثلاثة عشر بحثًا للمشاركة في المؤتمر
2024-07-03
وحدة الخياطة والتطريز تنهي أعمال صناعة الرايتين السوداوتين والأوشحة واللافتات الخاصة بشهر محرم الحرام
2024-07-03
تلبية دعوة حضور المُلتقى الأول لمشروع المؤمن القوي
2024-07-03


معنى كلمة خبأ


  

7370       05:53 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 13622
التاريخ: 22-11-2015 2266
التاريخ: 20-10-2014 7861
التاريخ: 8-06-2015 6973
التاريخ: 8-06-2015 2821
مصبا- خبأت الشي‌ء خبأ مهموز من باب نفع : سترته ، وعنه الخابية ، وترك الهمزة تخفيفا الكثرة الاستعمال وربّما همزت على الأصل ، وخبأته : حفظته ، والتشديد تكثير ومبالغة ، والخبأ : اسم لما خبئ ، والخبا : ما يعمل من وبرأ وصوف وقد يكون من شعر والجمع أخبية مثل كساء وأكسية ، وخبت النار خبوا من باب قعد : خمد لهبها ، ويعدّى بالهمزة.

مقا- خبأ : يدلّ على ستر الشي‌ء ، فمن ذلك خبأت الشي‌ء أخبؤه خبأ. والخبأة : الجارية تخبأ ، ومن الباب الخباء ، تقول أخبيت إخباء وخبّيت وتخبّيت ، كلّ ذلك إذا اتخذت خباء.

أسا- له خبيئة خبأها ليوم حاجته ، وله خبايا ، ولفلان مخابئ ومخازن ، وأخرج خبأ السماء خبأ الأرض أي المطر النبات ، وخبّأت الجارية ، وجارية مخبّأة ، ونساء مخبّآت ومخبآت ، وامرأة خبأة : تخنس بعد الإطلاع ، واختبأت من فلان استترت منه ، واختبأت له : إذا عميت له شيئا ثمّ سألته عنه. وخابأتك : حاجيتك وله خابية من خلّ وخواب.

[والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الاستتار الشديد- بحيث لا يدركه الحواسّ الظاهرة ، وبهذا القيد تتميّز وتفترق عن مادّة اتستر والخفي والخدر ، فانّ الستر مطلق الاستتار ، والخفاء في مقابل الظهور ، والخدر يؤخذ فيه مفهوم المحدوديّة المانعة عن التظاهر والتحرّك.

{ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ } [النمل : 25] - أي ما كان مستورا ومخفيّا عنكم وأنتم لا تدركونه بحواسّكم من تكون المعادن والنبات والحيوان والإنسان وظهور قواها الى الفعليّة وخروج المواليد وبروز المراتب من الاستعدادات وفيضان الفعليّات من العلويّات وفيها ، فيشمل قاطبة التكوين والخلق والإبداع والإنشاء والإفاضات في العوالم المادة والروحانية.

وأشار تعالى الى توضيح هذا المعنى بعد ذاكر جريان قوم ثمود ولوط بقوله { وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ....} [النمل : 60] { أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ....} [النمل : 61] { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ....} [النمل : 62] { أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا ...} [النمل : 63]. { أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } [النمل : 64].

فظهر لطف التعبير بكلمة الخبأ دون الخفي والخدر وغيرها.

وظهر أيضا انّ اطلاق هذه المادّة على معنى الحفظ والخمود والخباء باعتبار كون الخباء حافظا وساترا ، وخمود النار يقرب من كونها مستورة وقريبة من الخفاء ، كما انّ المحفوظيّة كذلك. راجع- خبى.

واطلاق الخباء مصدرا على المخبو مبالغة كالعدل على العادل ، ففي الخبأ مبالغة زائدة من الخبيئة.

وامّا عمومية الخبأ وشموله على جميع مراتب الوجود الامكاني من الجواهر والأعراض‌ إذا كانت في السر والخفاء والكمون ثمّ أخرجت وظهرت وتحقّقت : فلا يقتضى المقام بسط المقال فيها. 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول