المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى قوله {الَّذِي يَنْعِقُ بِمٰا لٰا يَسْمَعُ}


  

2650       04:32 مساءاً       التاريخ: 3-06-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 15388
التاريخ: 20-10-2014 2037
التاريخ: 18/9/2022 1296
التاريخ: 5-2-2022 1926
التاريخ: 11-2-2016 5480
قوله سبحانه : {ومَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمٰا لٰا يَسْمَعُ إِلّٰا دُعٰاءً ونِدٰاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لٰا يَعْقِلُونَ} [البقرة : 171] .

المعنى : مثل واعظ الذين كفروا ، والداعي لهم إلى الإيمان والطاعة ، كمثل الراعي الذي ينعق بالغنم ، وهي لا تعقل معنى دعائه . إنما تسمع صوته ، ولا تفهم غرضه.  ويجوز أن يقوم قوله مقام الداعي لهم ، كما تقول العرب : فلان يخافك خوف الأسد . وهذا المعنى مضاف إلى الأسد .

قال الشاعر :

فلست مسلما ما دمت حيا            على زيد بتسليم الأمير (1)

مثل الذين كفروا كمثل الغنم التي لا تفهم ما أراد الناعق . أضاف المثل الثاني إلى الناعق ، وهو في المعنى مضاف إلى المنعوق به .

تقول العرب : طلعت الشعرى . أي : نجمها . وانتصب العود على الحرباء .

المعنى : انتصب الحرباء على العود .

 قال [الراجز] :

[وَبلدٍ عاميةٍ أعماؤهُ]                كأن لون أرضه سماؤه

أراد : كأن لون سمائه أرضه .

قال أبو النجم (2) :

قبل دنوالنجم من جوزائه (3)

ومثل الذين كفروا ، ومثلنا . أو ومثلهم . ومثلك - يا محمد - كمثل الذي ينعق . أي : مثلهم في الدعاء والتنبيه ، والإرشاد ، كمثل الناعق ، والغنم .

فحذف المثل الثاني اكتفاء بالأول . مثل قوله : {وجَعَلَ لَكُمْ سَرٰابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ} [النحل : 81] . وأراد : الحر والبرد .

[قال] أبو ذؤيب‌ (4) :

عصيت إليها القلب إني لأمرها              مطيع فما أدري أرشد طلابها

أراد : أرشدٌ أم غيٌ ؟

أو : مثل الذين كفروا في دعائهم الأصنام ، وعبادتهم لها ، كمثل الراعي الذي ينعق بغنمه ، ويناديها نداءه ، ودعاءه ، ولا تفهم معنى كلامه .

فشبه من يدعوه الكفار من المعبودات بالغنم من حيث لا تعقل الخطاب ، ولا تفهمه ، ولا نفع عندها فيه ، ولا مضرة‌ .

_________________

1- معاني القرآن ، 1 : 100 ، 2 : 404 بلا غزو . أمالي المرتضى ، 1 : 215 ولم ينسبه . شرح ديوان زهير لأبي العباس ثعلب : 34 . التبيان في تفسير القرآن ، 2 : 62 بلا غزو أيضاً .

2- هو أبو النجم العجلي . وقد أخلَّ بها ديوانه .

3- تأويل مشكل القرآن : 196 معزواً الى أبي النجم . أمالي المرتضى ، 1 : 216 معزواً إليه أيضاً .

4- هو أبو ذؤيب الهذلي . أنظر ديوان الهذليين : ق1 : 71 وفيه : عصاني إليها القلبُ إنّي لأمرهِ سميع ...


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...