المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أقسام عدم نفاذ تصرفات الشركة في فترة الريبة
9-3-2020
التجوية الكيميائية للكالسايت
2024-06-20
من هو الطفل المبدع ؟ خصائص الطفل المبدع
18-1-2016
حكم الاعيان النجسة من الغنائم
2024-11-26
رجوع البصر لمحمد بن ميمون
21-05-2015
Intergenic Spacer
4-10-2018


العلم والمعرفة والايمان‏ في القران الكريم  
  
6946   08:05 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص56.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكرر ذكر الإيمان ومشتقاته 881 مرة في القرآن الكريم حيث ورد بالأعداد والألفاظ :
آمنوا 258، المؤمنين 144، يؤمنون 87، مؤمنون 35، آمن 33، آمنّا 33، يؤمن 28، مؤمنات 22، يؤمنوا 18، آمنوا 18، الإيمان 17، مؤمن 15، نؤمن 13، تؤمنوا 12، آمنتم 10، تؤمنون 8، إيمانا 7، إيمانكم 7، إيمانهم 7، مؤمنا 7، مؤمنة 6، آمنت 5، آمنت 3، نؤمن 3، إيمانها 3، يؤمنّ 2، إيمانه 2، لتؤمننّ 1، لنؤمننّ 1، ليؤمننّ 1، ليؤمننّ 1، آمن 1، إيمان 1، بإيمانهن 1، مؤمنين 1، وهذه مجموعها 811.

ولقد تكرر لفظ العلم ومشتقاته 782 مرة، ومرادف العلم المعرفة وقد تكرر 29 مرة في القرآن الكريم، وبذلك يكون العلم ومشتقاته والمعرفة ومشتقاتها قد تكررت في القرآن الكريم 811 مرة وهذا نفس ما تكرر به لفظ الايمان ومشتقاته.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .