المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

Axiom Schema
22-1-2022
لا أظنّ أنّ زوجي يحبّني
31-3-2022
ازهار الفجل
27-4-2021
الدَعْوَةُ السِرِّيَّة
22-4-2017
الإضاءة الجانبية Cross Light
26-12-2021
الموقف الفقهي من وقت قبول الوصية بالأعيان وردها
2023-05-21


البهائي في مجلس البوريني  
  
1203   06:04 مساءً   التاريخ: 17-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 129.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة العلماء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-5-2022 1727
التاريخ: 25-10-2017 2055
التاريخ: 25-9-2017 1591
التاريخ: 21-8-2017 1457

قال المنيني : لما ورد البهائي دمشق ، طلب الاجتماع بالحسن البوريني ، فدعاهما أحد التجار الى داره ، ودعا بعض الفضلاء.

فلما حضر البوريني المجلس ، رأى فيه الشيخ البهائي بهيئة السياح ، وهو في صدر المجلس ، والجمع محدقون به فعجب البوريني من ذلك ، وكان لا يعرفه ؛ فلم يعبأ به ونحاه عن مجلسه ، وجل غير ملتفت اليه.

وشرع البوريني كعادته في بثّ دقائقه ومعارفه ، الى ان صلوا العشاء ، ثم جلسوا. فابتدر البهائي في نقل بعض المناسبات ، وأخذ في الأبحاث ؛ فأورد بحثاً في التفسير عويصاً ، فتكلم عليه بعبارة سهلة فهمها الجماعة كلهم.

ثم دقق في التعبير حتى لم يبق من يفهم ما يقول الا البوريني .

ثم أغمض في العبارة ، فبقي الجماعة كلهم ومعهم البوريني صموتاً جموداً لا يدرون ما يقول ، غير انهم يسمعون تراكيب واعتراضات وأجوبة تأخذ بالألباب.

فعندما نهض البوريني واقفاً على قدميه ، فقال : ان كان ولا بد فأنت البهائي الحارثي ، إذ لا أحد اليوم بهذه المثابة الا هو ، فاعتنقا .

وأخذا بعد ذلك في ايراد أنفس ما يحفظان(1)؟

_____________

(1) وسوف تمر قصة مماثلة في (العلم) بعنوان : علوم بهاء الدين العاملي ، ص116.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.