أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2017
1626
التاريخ: 24-7-2017
1926
التاريخ: 2023-04-11
1342
التاريخ: 15-9-2016
2889
|
خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي الكوفي ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع وفي رجال الباقر ع خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي الكوفي أبو عبد الرحمن وفي الخلاصة خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي قال علي بن أحمد العقيقي انه كان فاضلا وهذا لا يقتضي التعديل وان كان من المرجحات اه وفي التعليقة فيه مضافا إلى قول العقيقي هذا انه أخو إسماعيل بن عبد الرحمن وعم بسطام بن الحسين ومر في ترجمة بسطام انه كان وجها في أصحابنا وأبوه وعمومته وزاد النجاشي وهم بيت في الكوفة من جعفي يقال لهم بنو أبي سبرة منهم خيثمة بن عبد الرحمن صاحب عبد الله بن مسعود اه وحال الوجاهة في أصحابنا مر في الفائدة الثانية اه وقول النجاشي يدل على نباهته في الشهادة له بالفضل والوجاهة والنباهة وكونه من بيت مشهور لا يقصر عن الوثاقة لن لم يزد.
التمييز في مشتركات الطريحي باب خيثمة المشترك بين جماعة لا حال لهم في التوثيق الا خيثمة بن عبد الرحمن فإنه قيل فيه كان فاضلا ولم ينقل له رواية ويمكن استعلام انه هو برواية محمد بن عيسى عن أبيه عنه هكذا في نسختين من مشتركات الطريحي ولا يخفى انه لا يوجد رواية لمحمد بن عيسى عن أبيه عنه وكانه كان أصل العبارة عن عبد الله بن محمد بن عيسى عن أبيه عنه فسقط اسم عبد الله من قلمه أو من النساخ فيكون إشارة إلى رواية النجاشي السابقة كتاب خيثمة عن عبد الله بن محمد بن عيسى عن أبيه عن خيثمة بكتابه وفي مشتركات الكاظمي خيثمة بن عبد الرحمن قيل فيه كان فاضلا ولم ينقل له رواية ثم حكى كلام النجاشي في ابن أخيه بسطام ثم قال فحديثه يعد في الحسان اه .
وعن جامع الرواة انه نقل رواية علي بن عطية عنه في الكافي في اطلاق القول بأنه شئ وفيمن وصف عدلا وعمل بغيره رواية بكر بن محمد عنه عن أبي عبد الله ع في فضل سويق الحنطة ورواية ابن مسكان عنه في زيارة الاخوان اه وبعض ما ذكره لم يصرح فيه بأنه ابن عبد الرحمن ولكنه حمله عليه.
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
أهالي قضاء بلدروز يحيون ذكرى ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) في الرحاب الطاهرة لمرقد الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
|
|
|