المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
مواصفات تغذية ورعاية الأبقار الغير مقيدة التغيرات الموقعية في صناعة الحديد والصلب التلوث الصناعي Industrial Poll المؤثّرات ودورها على الأخلاق الفرديّة التوزيع الجغرافي لإنتاج الحديد والصلب الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الأوقات التي يُكرَه إتيان الصلاة فيها. مواصفات التغذية للأبقار عالية الإنتاج الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الأماكن التي يُكرَه إتيان الصلاة فيها. التوطن الصناعي الصناعات الكهربائية .Electric Ind هل ان عدم نصرة الامام علي عليه السلام للزهراء عليها ‌السلام رغم وجوده في الدار حين الهجوم ينافي الشجاعة ؟ مميزات تنظيم التغذية على الأملاح المعدنية لأبقار عالية الإنتاج ما هي قصّة فاطمة الزهراء عليها ‌السلام مع الخليفة الأوّل ، وهل هي مؤكّدة؟ ما هي تسبيحة الزهراء عليها السلام؟ وكيف تكون؟ آليات الوقاية لمواجهة جرائم العقود الحكومية في المنظمات الإقليمية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6644 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

‏مقاييس الأرض
18-5-2016
motherese (n.)
2023-10-14
تعريف الموظف العام
3-4-2017
موارد جواز او وجوب العدول عن صلاة الى اخرى
10-10-2016
نضج وحصاد الخيار
27-9-2020
مصدر للنور
2023-04-12


وزارة الفيض بن أبي صالح ايام المهدي  
  
946   04:56 مساءً   التاريخ: 25-7-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : صل الثاني، ص 70
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المهدي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2017 797
التاريخ: 12-3-2018 657
التاريخ: 12-3-2018 547
التاريخ: 25-7-2017 439

وزارة الفيض بن أبي صالح:

 هو من أهل نيسابور، وكانوا نصارى، فانتقلوا إلى بني العباس وأسلموا. وتربى الفيض في الدولة العباسية وتأدب وبرع، وكان سخياً مفضالاً متخرقاً في ماله جواداً عزيز النفس كبير الهمة كثير الكبر والتيه، حتى قال فيه بعض الشعراء:

أبــا جعفر جئنــاك نسأل نائلاً *** فــأعوزنا من دون نائلك البشر

فما برقت بالوعد منك غمامة *** يرجى بها من سيب نائلك القطر

فلو كنت تعطينا المنى وزيادة *** لنغصهـــا منـــــك التجبر والكبر

قالوا: كان يحيى بن خالد بن برمك إذا استعظم أحد كرمه وجوده قال: لو رأيتم الفيض لصغر عنكم أمري. وفي الفيض يقول أبو الأسود الحماني الشاعر يمدحه:

ولائمـــة لامتك يا فيض فـــي الندى *** فقلت لها: لن يقــــدح اللوم في البحر

أرادت لتثني الفيض عن سنن الندى *** ومن ذا الذي يثني السحاب عن القطر

مواقع جود الفيض فـــي كــــل بلدةٍ *** مواقع مـــــاء المـــــزن في البلد القفر

كان وفود الفيـض لمـــــا تحملــــوا *** إلى الفيض وافـــــوا عــــنده ليلة القدر

قالوا: كان الفيض بن أبي صالح متوجهاً في بعض الأيام إلى بعض أغراضه فصادفه صديق له، فسأله الفيض إلى أين يذهب. فقال: إن وكيل السيدة أم جعفر زبيدة قد حبس فلاناً على بقية ضمان مبلغها مائة ألف دينار، وفلان، يعني المحبوس، صديقي وصديقك أيضاً، وأنا متوجه إلى الوكيل المذكور لأشفع فيه، فهل لك أن تصل جناحي وتساعدني على هذه المكرمة؟ فقال الفيض: إي والله ! ثم مضى معه فحضر عند وكيل أم جعفر زبيدة وشفعا في الرجل المحبوس.

فقال الوكيل: الأمر في هذا إليها وما أستطيع أن أفرج عنه إلا بقولها، ولكني أخاطبها وأحسن لها الإفراج عنه.

ثم كتب إليها شيئاً. فخرج الجواب أنه لابد من استيفاء هذا المال منه، ولا سبيل إلى قبول شفاعة في هذا الباب، فاعتذر الوكيل إليهما وأراهما الخط. فقال الرجل للفيض: قم حتى نمضي، فقد فعلنا ما يجب علينا. فقال الفيض: لا والله ما فعلنا ما يجب علينا فكأننا ما جئنا إلى هنا إلا لنؤكد حبس صاحبنا. قال الرجل: فما نصنع؟ قال الفيض: حيث قد تعذر علينا خلاصه من هذه الجهة نؤدي عنه هذا المال من خاصنا ونخرجه، أنت نصفه وأنا نصفه. فأجاب الرجل إلى ذلك. فقالا للوكيل: كم لك عليه؟ قال: مائة ألف دينار. قالا: هي علينا، وهذا خطنا بها فادفع إلينا صاحبنا. قال: مائة ألف دينار . قالا: هي علينا، وهذا خطنا بها فادفع إلينا صاحبنا. قال: هذا أيضاً لا أقدر أن أفعله حتى أعلمها بالحال. قالا: فأعلمها. فكتب إليها الوكيل يخبرها بما قال الفيض وبصورة الحال. فخرج الخادم وقال: لا يكون الفيض أكرم منا، وقد وهبناه المائة الألف، فادفع إليهم صاحبهم. فأخذاه وخرجا.

وكان الفيض قد وصف للمهدي لما عزم على يعقوب بن داود، فلما قبض عليه أحضر الفيض واستوزره وفوض الأمور إليه. ومات المهدي، وهو وزيره، فلما ولي الهادي لم يستوزره ، وبقي الفيض إلى أول أيام الرشيد، ثم مات، وذلك في سنة ثلاث وسبعين ومائة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).