المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 3778 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



بين العلويين والعباسيين  
  
934   05:41 مساءً   التاريخ: 20 / 6 / 2017
المؤلف : آية الله السيد محمد تقي المدرسي
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي - دروس وعبر
الجزء والصفحة : ص197- 198
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 11 / 2018 180
التاريخ: 21 / 6 / 2017 265
التاريخ: 21 / 6 / 2017 262
التاريخ: 7 / 1 / 2019 283

لماذا قام العلويون بحركات استشهادية؟

ان كثيراً من الحركات العلوية التي انتشرت في ايام العباسيين كانت استشهادية وكان اصحابها يعرفون انها ستنتهي الى الفشل ، ولكن كانوا يضيقون ذرعاً بالدنيا ولا يستطيعون الصبر لكي يمنحوا لأنفسهم الفرصة الكافية للتخطيط. لقد كانوا يثورون ويقتلون انفسهم دفاعا عن المحرومين .

في ايام الرشيد كانت الطبقة التي تحكم البلاد هي طبقة البيت العباسي بفروعه المنتشرة ، وطبقة العسكريين الكبار والدهاقنة العلوج ، الذين هم من القوميات غير الغربية التي اعتنقت الاسلام ، وتمتعت بعدالة الاسلام ، الا ان رؤساء تلك الطوائف بقوا على وضعهم السابق واخذوا يستثمرون طاقات وجهود الفلاحين والتجار واصحاب المهن والحرف الصغيرة ، ويتعاونون ويتآمرون مع الطبقة الكبيرة ، التي هي طبقة كبار التجار والملاكين وكبار العسكريين وعلى رأسهم وفي طليعتهم الطغاة العباسيين .

هؤلاء جميعا كانوا يتعاونون في سبيل امتصاص واستعباد الطبقات المحرومة ، بينما اكثر المسلمين كانوا يعيشون في حالة الحرمان . في مثل وضع كهذا كيف كان يجب على الامام موسى بن جعفر ان يتصرف . وما هي خطته العملية ؟

الامام يبعث الروح في الامة:

لقد عمل الامام الكاظم على تنمية الوعي السياسي والديني عند الجماهير المحرومة من الفلاحين والموالي وصغار التجار وممن يصلح من عناصر النظام وليس اقطابه ، ومن ثم تربية مجموعة من القادة الذين لا يبيعون انفسهم لملذات ومغريات هذه الدنيا الزائلة .

فمثلا نرى ان كثيرا من العلويين الذين كانوا بالأمس القريب ثوارا، والذين قتل آباؤهم او اخوانهم او اقاربهم على يد العباسيين ، قد وقعوا فريسة الاغراء المادي حيث كان العباسيون ما يفتأون يحاولون شراءهم بالمال، وكانت اموال الدولة آنئذ كثيرة، وكانوا يستطيعون ان يصرفوا الكثير منها في سبيل شراء الضمائر .

ان احد ابناء اقارب الامام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) هو الذي وشى الى هارون الرشيد وتسبب في مقتل الامام في سبيل مائة الف درهم ، وكان هذا المبلغ يعني شيئا كثيرا ذلك اليوم ، لأن البيت الواحد كان يبنى ببضع مئات من الدراهم فقط .

انها كانت تكفيه واولاده مؤنة الكد ، ومن جانب آخر المنح التي كانت موجودة آنئذ ، فالرجل اذا كان موالياً للنظام فانه قد يصبح والياً على مصر او قائداً في المغرب او في بلاد فارس .

فالأغراء من قبل النظام كان ضخما ، وهذا الرجل كان يفكر في نفسه ايبقى مع الامام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) حيث الحرمان والمطاردة ام يعيش حياة الاغنياء المترفين .

في رواية ان عشرات العلويات لم يكن يملكن غير ثوب واحد للصلاة ، فكانت احداهن تخلع الثوب وتعطيه للأخرى ، فتصلي به ، وهكذا يتداولن الثوب الواحد الى آخر الوقت ، وكن في البرد يحتمين بالشمس .

هل يستطيع ان يعيش مع امامه الحق هكذا ام يساق مع الطغاة ؟

جاء محمد الى هارون الرشيد ، وقال له : السلام عليك يا هارون .

فقال هارون: لماذا لا تسلم عليّ بالخلافة ؟

فقال : يا أمير المؤمنين خليفتان في الارض موسى بن جعفر في المدينة يجبى له الخراج وانت في العراق يجبى لك الخراج .

فقال هارون: والله فأمر هارون له بمائة ألف درهم.

بالطبع لقد كان هارون الرشيد يعرف هذا الوضع الاّ ان العباسيين كسائر الحكام الديكتاتوريين تستخفهم الاثارات والشواهد التاريخة تدل على ذلك ، لذلك انثار هارون بكلام محمد وقدم له هدية مأة الف درهم ، وقرر قتل الامام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) بهذه الاثارة الرعناء .

فمرة كان السفاح جالسا في مجلس الخلافة ، وعنده سليمان بن هشام بن عبد الملك وسبعون من بني امية، وقد اكرم السفاح سليمان فدخل عليه سديف الشاعر فأنشده :

لا يغـــرنك مـــا ترى مــن رجال *** ان تحت الضلوع داء دويا

فضع السيف وارفع السوط حتى *** لا ترى فوق ظهرها امويا

فالتفت سليمان وقال: قتلتني يا شيخ ! ثم دخل السفاح واخذ سليمان فقتل.

ودخل على ابي العباس شاعر آخر، وقد قدم الطعام ، وعنده سبعون رجلا من بني امية فانشده :

اصبح الملك ثابت الاساس *** بالبهـاليل مـــن بــــني العباس

طلبـــوا وتر هـــاشم فشفوها *** بعــد ميل من الزمان وياس

لا تقيلن لعبـــد شمس عشارا *** واقطعن كـل رقلة وغراسي

ذلهـــا اظهـــر التــــودد منها *** وبهـــــا منكم كحز المواسي

ولقــد غــاظني وغاظ سوائي *** قربهـــم من نمارق وكراسي

انزلــوهـــا حيث انــــزلها الله *** بدار الهـــوان والاتعـــــــاس

واذكــروا مصـــــرع الحسين *** وزيد وقتيلا بجانب المهراس

والقتيل الذي بحرّاس اضحى *** ثاويــــا بين غـــربة وتناسي (1).

والمهراس ماء بجبل احد قتل عنده حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء ، ودفن ، والقتيل بحرّاس هو ابراهيم المسمّى " بالامام " فضرب ابو العباس اعناقهم .

وهكذا كانوا يستثارون، فالرجل حينما جاء وأثار هارون الرشيد فاذا به يذهب شخصيا الى المدينة لاعتقال الامام، لانه كان يعرف ان الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) يمتلك سلطة روحية على جميع المسلمين ، ويعرف انه ا ذا بعث بأحد قواده ليأتي بالامام فان قائده قد يخونه ولا يطيع أوامره .

__________

(1) ابن الاثير / ج 5 / ص 174

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال