أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2017
496
التاريخ: 14-11-2016
517
التاريخ: 14-11-2016
406
التاريخ: 14-11-2016
538
|
[جواب الشبهة]
دلت الآيات والأخبار... في أدلة عذاب القبر على وجود الجنة والنار وكونهما مخلوقتين ، ويدلّ على ذلك أيضاً ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام وقد سئل عن أرواح المؤمنين ، فقال « في حجرات في الجنة ، يأكلون من طعامها ، ويشربون من شرابها » (1).
وقال عليه السلام : « إن أرواح الكفار في نار جهنم ، يُعرَضون عليها »(2).
وقال الشيخ الصدوق رحمه الله : اعتقادنا في الجنة والنار أنهما مخلوقتان ، وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد دخل الجنة، ورأى النار حين عُرج به ، وأنه لا يخرج أحد من الدنيا حتى يرى مكانه من الجنة أو النار(3).
وقال النصير الطوسي : والسمع دلّ على أن الجنة والنار مخلوقتان الآن ، والمعارضات متأولة. وبيّن العلامة في شرحه موضع الخلاف في ذلك حيث قال : اختلف الناس في أن الجنة والنار هل هما مخلوقتان الآن أم لا ، فذهب جماعة إلى الأول ، وهو قول أبي علي ، وذهب أبو هاشم والقاضي إلى أنهما غير مخلوقتين.
احتجّ الأولون بقوله تعالى : {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133] و {أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24] و {يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} [البقرة: 35] و{عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} [النجم: 15] وجنة المأوى هي دار الثواب ، فدلّ على أنها مخلوقة الآن في السماء.
واحتج أبو هاشم بقوله تعالى : {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [القصص: 88] فلو كانت الجنة مخلوقة الآن ، لوجب هلاكها ، والتالي باطل ، لقوله تعالى : {أُكُلُهَا دَائِمٌ } [الرعد: 35].
وأجاب العلاّمة عن ذلك بقوله : إن دوام الأُكل إشارة إلى دوام المأكول بالنوع ، بمعنى دوام خلق أمثاله ، وأُكل الجنة يفنى بالأكل ، إلاّ أنه تعالى يخلق مثله ، والهلاك هو الخروج عن الانتفاع ، ولا ريب أنّ مع فناء المكلفين تخرج الجنة عن حدّ الانتفاع ، فتبقى هالكة بهذا المعنى (4) .
_______________
(1) الكافي / الكليني 3 : 244/4.
(2) الكافي / الكليني 3 : 245/2.
(3) الاعتقادات / الصدوق : 79.
(4) كشف المراد / العلامة الحلي : 453 ، وراجع شرح المواقف / الجر جاني 8 : 301 .
|
|
للحفاظ على صحة العين.. تناول هذا النوع من المكسرات
|
|
|
|
|
COP29.. رئيس الإمارات يؤكد أهمية تسريع العمل المناخي
|
|
|
|
|
الامين العام للعتبة الحسينية يؤكد على هيئة التعليم التقني بتحقيق التنمية المستدامة في البلاد
|
|
|