المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الـجن والانس}
2024-05-27
بلعم بن باعوراء
2024-05-27
{واذ اخذ ربك من بني‏ آدم من ظهورهم ذريتهم}
2024-05-27
سبك نخت مدير بيت (آمون)
2024-05-27
نفر سخرو المشرف على خبز قاعة القربان.
2024-05-27
نخت الأمين على الأسلحة في السفينة الملكية (خع أم ماعت)
2024-05-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دعاء يدعى به للمريض ـ بحث روائي  
  
473   05:32 مساءاً   التاريخ: 18-10-2016
المؤلف : الشيخ رضي الدين الطبرسي
الكتاب أو المصدر : مكارم الاخلاق
الجزء والصفحة : ص377-380.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

 عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : تضع يدك على رأس المريض ثم تقول : باسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إبراهيم خليل الله   موسى كليم الله ، نوح نجي الله ، عيسى روح الله ، محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأعوذ بالله من الرياح والارواح والاوجاع ، باسم الله وبالله وعزائم من الله لفلان بن فلانة لا يقربه إلا كل مسلم وأعيذه بكلمات الله التامات كلها التي سأل بها آدم {فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}[البقرة : 37] إلا إنزجرت أيتها الارواح والاوجاع بإذن الله عزوجل لا إله إلا الله {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}[الأعراف : 54] ، ثم تقرأ آية الكرسي وأم الكتاب والمعوذتين و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}[الإخلاص : 1] وعشر آيات من أول يس ، ثم يقول : " اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك وعافه من بلائك " وتسأله بحق محمد وآله صلوات الله عليه وعليهم أجمعين .

( دعاء آخر )

{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ * لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ * أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ * وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ * وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ * وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ * لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ * فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ * أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ * أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}[يس : 69 - 83].

( دعاء آخر )

قال الصادق ( عليه السلام ) : حمّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأتاه جبريل ( عليه السلام ) يعوده وقال : " باسم الله أرقيك وباسم الله أشفيك من كل داء يعنيك ، باسم الله والله شافيك ، باسم الله خذها فلتهنيك ، باسم الله الرحمن الرحيم {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ}[الواقعة : 75] لتبرأن بإذن الله تعالى " .

من مسموعات السيد الامام ناصح الدين أبي البركات المشهدي ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : طين قبر الحسين ( عليه السلام ) شفاء من كل داء ، فإذا أكلته فقل : " باسم الله وبالله اللهم اجعله رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء إنك على كل شئ قدير " .

وقال الصادق ( عليه السلام ) : من أصابته علة فبدأ بطين قبر الحسين ( عليه السلام ) شفاه الله عزوجل من تلك العلة إلا أن تكون علة السام .

( دعاء آخر )

عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ضع راحتك على فمك وقل : " باسم الله " ثلاثا ، " بجلال الله " ثلاثا ، " بكلمات الله التامات " ثلاثا ، ثم امسح على رأس الذي يشكي وجهه ، يصنع ذلك أشفق أهله عليه .

( دعاء آخر )

عن زرارة ، عن أحدهما (عليهما السلام) قال : إذا دخلت على المريض فقل : " أعيذك بالله العظيم ، رب العرش العظيم من كل عرق نعار ومن شر حر النار " سبع مرات .

( دعاء إذا مرض الولد )

الحسن بن أبي نعيم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اشتكى بعض ولده ، فقال له : يا بني قل : " اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني من بلائك فإني عبدك وابن عبديك " .

( دعاء لغيره )

عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) علمه بعض أصحابه من وجع فقال : اجعل يدك اليمنى عليه وقل : " باسم الله ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد " .

وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : من عاد مريضا فليقل : " اللهم اشف عبدك ينكي لك عدوا ، ويمشي لك إلى الصلاة " .

وروي أنه قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : كان يقول إذا دخل على مريض : " أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف للبلاء إلا أنت " .

( مثله )

" أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ، اللهم أصلح القلب والجسم واكشف السقم وأجب الدعوة " .

وقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من دخل على مريض لم يحضر أجله فقال : " أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك " عوفي ودخل ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على بعض أصحابه وهو مشتك فعلمه رقية علمها إياه جبريل ( عليه السلام ) : " باسم الله أرقيك   باسم الله أشفيك من كل إرب (1) يؤذيك " ، {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}[الفلق : 3 - 5] .

 ( ومثله )

تضع يدك على فمك وتقول ثلاث مرات : " باسم الله بجلال الله بعظمة الله بكلمات الله التامات بأسماء الله الحسنى " ، ثم تضع يدك على موضع الوجع وتقول : " باسم الله باسم الله باسم الله "   ثم تقول سبع مرات : " اللهم امسح ما بي " .

وتقول عند الشفاء إذا شفاه الله : " الحمد لله الذي خلقني فهداني وأطعمني وسقاني وصحح جسمي وشفاني ، له الحمد وله الشكر " .

_______________________

1ـ الارب - بالكسر - : العضو .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.