المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

شروط توجيه اليمين الحاسمة
21-6-2016
مذبذب صادّ blocking oscillator
29-1-2018
ظهير من ابي زيان المريني للسان الدين
2024-05-28
طيف الأشعة الصادرة من المصعد: الطيف المميز
2023-09-20
مقومات التنمية الصناعية - الطاقة
14/9/2022
هل تمتلك اليرقات عيون مركبة؟
14-2-2021


الفرثيون  
  
261   11:14 صباحاً   التاريخ: 17-10-2016
المؤلف : عبد الوهاب المسيري
الكتاب أو المصدر : موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية
الجزء والصفحة : المجلد الاول, الجزء الثاني, ص417.
القسم : التاريخ / العهود الاجنبية القديمة في العراق / الفرثيون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2016 372
التاريخ: 17-10-2016 288
التاريخ: 17-10-2016 408
التاريخ: 17-10-2016 262

الفرثيــون Parthians:

«الفرثيون» هم سكان إقليم فرثيا أو بارثيا (خراسان) الذي كان يقطن فيه أحد الشعوب الإيرانية (الآرية). وقد حصل هذا الإقليم على استقلاله في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد أيام سلوقس الثاني (241 - 226 ق.م)، وكانت عاصمته أرشاق. ثم أخذت الدولة تتَّسع بما كانت تستولى عليه من أقاليم الدولة السلوقية حتى ضمَّت في أقـصى ازدهـارها كل مدن إيران الحديثـة، والعـراق، ومعظم بلاد الأفغان، وقسماً من تركيا، وأقاليم متسعة كانت تابعة للاتحاد السوفيتي (سابقاً). ومع القرن الثاني قبل الميلاد، سيطر الفرثيون على المناطق التي كان السلوقيون قد استولوا عليها من أملاك الإمبراطورية الفارسية، ومنها بلاد الرافدين التي ضموها إلى مملكتهم عام 141 ق.م، وجعلوا سلوقية (على بعد ميلين جنوب شرقي بغداد) عاصمة شتوية لهم، وهاجموا سوريا وسيطروا على تَدمُر باعتبارها من أهم المراكز التجارية، ولكنهم لم ينجحوا في ضم فلسطين.

ولم تكن الدولة الفرثية تتَّسم بالمركزية، وإنما كان حكمها فيدرالياً إذ قُسِّمت المملكة الواسعة إلى ممالك صغيرة وإمارات يحكم كل مملكة أو إمارة ملك أو أمير يكون خاضعاً للملك الفرثي الجالس على عرش طيسفون. وكانت بعض المدن مستقلة استقلالاً إدارياً وسياسياً، ولم يكن للفرثيين عليها إلا خراج يتقاضونه. وكان ضمن هذه الإمارات خمس في العراق، هي: ميسان والحضر وحدياب والحيرة وسنجار.

ويبدو أن طبقة الأمراء كانت تتمتع بنفوذ واسع. ومما زاد من أهمية هذه الطبقة أن خليفة الملك لم يكن بالضرورة أحد أقاربه. وكان للأمراء يد في تعيينه، وهو ما كان يُولِّد التوترات دائماً. وقد بدأت دولة الفرثيين تتدهور في القرن الأول قبل الميلاد. ومع موت إفراهاط الرابع (37-2 ق. م) ، عم الاضطراب والوهن ونشبت الاضطرابات والنزاعات بين الأمراء على الحكم، وهذا هو ما شجع بعض المدن والمقاطعات على أن تتحرر من تبعية الدولة الفرثية. وقد تزامن مع صعود القوة الرومانية، فوقع الصراع بين الفرثيين والرومان على طرق التجارة والقوافل على الرات وعبر الصحراء. وقد تدخل الرومان فى شئون المملكة الداخلية حتى صار الأمراء يستغيثون بهم لمعاونتهم ضد منافسيهم للوصول إلى الحكم. وأباد الفرثيون جيشاً رومانياً بقيادة كراسوس عام 53ق. م كما كبدوا تراجان خسائر فادحة حينما قام بحملة لفتح بلادهم (114 - 117م). وقد وضع الفرثيون حداً للتوغل الروماني، واستمرت الحروب مع هذا بين الطرفين سجالاً.

وكان عدد اليهود في بابل، التابعة للدولة الفرثية، كبيراً للغاية إذ بلغ ما بين 800.000 و1.200.000 أي 10 ـ 12% من مجموع سكان بابل. وقد انعكست لامركزية الإمبراطورية الفرثية وفيدراليتها على وضع اليهود، إذ تمتع أعضاء الجماعات اليهودية بقدرٍ كبير من الاستقلال. ففي المدن التي كانت لهم فيها طائفة كبيرة، تمتعوا بالاستقلال وحق انتخاب القضاة. أما في المدن التي كان كل أو معظم سكانها يهوداً، فإنهم كانوا يتمتعون بما كان للمدن اليونانية من الاستقلال، وظهرت طبقة أرستقراطية يهودية مندمجة في محيطها الحضاري.

 

ولأن الدولة الفرثية لم تكن دولة مركزية قوية، فلم تكن لها عبادة رسمية (رغم انتشار عبادة الآلهة الإيرانية في معابد النار). ولذا، فقد قام تَحالُف قوي بين النخبة الحاكمة الفرثية والجماعة اليهودية التي قام أعضاؤها بنشاط تبشيري فيها وازدهرت داخلها. وظهرت وظيفة رأس الجالوت (المنفى) في تلك الفترة، وتم تأسيس حلقة سورا التلمودية التي كانت تُعدُّ مركز الحياة الفكرية والدينية لليهود لمئات من السنين، وذلك حتى بعد التمرد اليهودي الثاني (132 ـ 135) ضد الرومان (بركوخبا). كما أسَّس اليهود السنهدرين ليحل محل سنهدرين فلسطين، أملين أن ينتقل مركز السلطة من فلسطين إلى بابل، ولكنهم فشلوا في ذلك، إذ استعاد سنهدرين فلسطين مكانته.

ومن الحقائق الجديرة بالذكر أن يهود بابل لم يكترثوا كثيراً في هذه الفترة للتمرد اليهودي الأول (66 - 70) ضد الرومان، فقد كان الهيكل وحده محط اهتمامهم. وبعد هدمه، استخدم الرومان يوسيفوس كي يبرئهم أمام جماهير اليهود. وقد توجَّه هو إلى «إخوتنا عبر نهر الفرات » أي يهود بابل. وكذلك لم يؤيد يهود بابل التمرد اليهودي الثاني (132 ـ 135). ولكن، أثناء حملة تراجان، ثار ضده يهود بابل ربما بسبب انتمائهم إلى الإمبراطورية الفرثية.

وقد استفاد أعضاء الجماعات اليهودية من وجودهم في كلٍّ من الإمبراطوريتين الرومانية والفرثية بتكوين شبكة تجارية عالمية، فاشترك أمير اليهود (ناسي) في فلسطين مع رأس الجالوت في فرثيا في تجارة الحرير، وقد كانت واحدة من أهم السلع في التجارة الدولية.

ومن إمارات الدولة الفرثية، إمارة حدياب التي تهوَّدت أسرتها المالكة. ولم تكترث الجماهير لذلك، أما النبلاء فقد قاوموا هذا التهود الذي كان يعني تحولاً في سياسة الإمارة. وأصبحت الإمارة ساحة للصراع بين الرومان والفرثيين، كما ألف أخوان يهوديان هما أسيناي وأنيلاي عصابة من المتشردين وقطاع الطرق في زمن أرطبان الثالث (11 ـ 40) وبنيا قلعة وأخذا يجمعان الإتاوات من أصحاب الأغنام في المناطق المجاورة مقابل حمايتهم. وأخذ نفوذهما يتَّسع في المنطقة حتى أسسا ما يشبه دولة العصابات. وقد استمرت هذه الدولة مدة خمسة عشر عاماً (25 ـ 40). وفي نهاية الأمر، تَمرَّد البابليون ضد العصابة اليهودية وقضوا على زعيمها وجماعته، بل هاجوا ضد الجماعة اليهودية ككل، ففرَّ خمسة آلاف يهودي إلى سلوقية، وفرَّ الباقون إلى طيسفون ثم إلى نهر دعه وغيرها من المدن التي كانت تضم كثافة سكانية يهودية.

هذا فيما يتصل بالجماعات اليهودية داخل الدولة الفرثية. أما فيما يتصل بعلاقة الدولة الفرثية بيهود فلسطين، فقد حاول الفرثيون، شأنهم شأن كثير من القوى الكبرى في الشرق الأدنى القديم، أن يكسبوا يهود فلسطين إلى صفهم في صراعهم ضد السلوقيين والرومان فأعادوا أنتيجـونوس ماثياس (الحشـموني) لعرشـه في يهودا عام 40 ق.م. ولكن الرومان قبضوا عليه وأعدموه عام 37 ق.م.

وعلق اليهود الآمال على الفرثيين. وقد قال أحد الحاخامات إنه إذا رأى إنسان حصاناً فرثياً مربوطاً بجوار شاهد قبر في فلسطين لوجب عليه أن يُصغي لخطوات الماشيَّح. ولكن، نظراً لانعدام مركزية الدولة، رفض الأمراء الفرثيون تمويل حملة ضد فلسطين. ولذا، مني الحزب اليهودي الموالي للفرثيين بالهزيمة في فلسطين وأحكم الرومان هيمنتهم. ثم سقطت الأسرة الفرثية حوالي عام 224م على يد أردشير الأول (226ـ 240) الذي أسس الإمبراطورية الساسانية التي ورثت جميع ممتلكات الإمبراطورية الفرثية.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).