المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زين العابدين الگلپايگاني.  
  
1373   09:21 صباحاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص280
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

زين العابدين الگلپايگاني (1218- 1289 ه‍) الفقيه الإمامي المجتهد، من مشاهير علماء گلپايگان بإيران.

ولد في گلپايگان سنة ثمان عشرة و مائتين و ألف.

و درّس بها مقدمات العلوم، و انتقل إلى أصفهان، فأخذ عن محمد تقي بن محمد رحيم الإيوانكيفي الأصفهاني صاحب حاشية المعالم (المتوفّى 1248 ه‍)، و ارتحل إلى العراق، فحضر في كربلاء على العالمين الأصوليين: محمد شريف بن حسن علي المازندراني الحائري المعروف بشريف العلماء، و محمد‌ حسين بن محمد رحيم الإيوانكيفي الأصفهاني صاحب الفصول، و انتقل إلى النجف، فحضر في الفقه على: علي بن جعفر كاشف الغطاء، و محمد حسن بن باقر النجفي صاحب الجواهر.

و حاز مرتبة سامية في الفقه و أصوله، و أصبح من العلماء ذوي التحقيق، و عاد إلى گلپايگان، فتصدّر للتدريس و التأليف و نشر علوم أهل البيت عليهم السّلام.

روى عنه بالإجازة الميرزا حسين بن خليل الخليلي الطهراني (المتوفّى 1326 ه‍)، و صحبه الشيخ حبيب اللّه الشريف الكاشاني، و استفاد منه، و أثنى عليه في كتابه «لباب الألباب في ألقاب الأطياب»، و قال: كتبت إليه- بعد وفاة الشيخ مرتضى الأنصاري جماعة من أكابر تلامذته منهم الحاج ميرزا حسن الشيرازي و الحاج السيد حسين الترك يلتمسون منه الهجرة من جرفادقان «1» إلى النجف الأشرف ليستفيدوا من علومه و أفكاره، فلم يجب سؤلهم، معتذرا بأنّه قد طعن في السنّ «2»

و للمترجم مؤلفات، منها: شرح «الدرّة» للسيد محمد مهدي بحر العلوم و ضمّ إليه بابي صلاة المسافر و صلاة الجماعة و لم يكونا في الدرّة، كتاب النكاح، كتاب المتاجر، تفسير آية انّ اللّه و ملائكته يصلّون على النّبيّ، مجموعة على نهج الكشكول، الأنوار القدسية في الفضائل الأحمدية، روح الإيمان (مطبوع)، إيضاح الجوامع (مطبوع) في شرح الخطبة النبوية في فضائل شهر رمضان، رسالة‌ في تحقيق حال الصراط، رسالة في علم الإمام، رسالة في حديث المعرفة، رسالة في فضل محبة أمير المؤمنين عليه السّلام، رسالة في شرح حديث الضبّ، و رسالة في تحقيق حال علم المعصومين عليهم السّلام بالموضوعات.

و قد قامت دار النشر الإسلامي في سنة (1409 ه‍) بطبع و نشر هذه الرسائل و الكتابين السابقين في كتاب واحد سمّته أنوار الولاية. «3»

توفّي المترجم في ربيع الثاني سنة تسع و ثمانين و مائتين و ألف.

______________________________

(1) معرّب گلپايگان.

(2) انظر تذكرة الأعيان للعلّامة السبحاني، و قد ترجم له فيه مفصّلا.

(3) و هو في (596 صفحة) و كان الأجدر بدار النشر أن تبقي على اسمي الكتابين: روح الإيمان، و إيضاح الجوامع كما سمّاهما المؤلف نفسه، و بإمكانها أن تختار عنوان أنوار الولاية لرسائلة الست.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة