المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فسفاتيديل الإينوزيتول هو طليعة للمراسيل الثانية ليزو الشحميات الفسفورية هي متوسطات في أيض مركبات الجليسرول الفسفورية توجد فسفاتيديلات الكولين (اللسيثينات) في الأغشية الخلوية الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية الكارديوليبين هو الشحم الرئيسي في الأغشية المتقدرية توجد بعض الكحولات في الشحميات الطبيعية ثلاثيات اسيل الجليسرول (ثلاثيات الجليسريد) هي الأشكال الادخارية الرئيسة للأحماض الدهنية تكون ذرتا الكربون 1 و3 من الجيسرول غير متماثلتين مميزات المعطيات الفضائية - الشــمـوليــة ( Synoptic view ) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الطيفي (Spectral resolution) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الزمني (Temporal Resolution ) مميزات المعطيات الفضائية - قُـدْرة التمييز المكاني ( Spatial Resolution) مميزات المعطيات الفضائية - الموزائيك الجوي Aerial Mosaics تعكس الخواص الفيزيائية والفيزيولوجية للأحماض الدهنية طول السلسلة ودرجة اللا إشباع عناصر التقرير- تركيب التقرير- كلام الصورة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوظائف الاقتصادية للأسواق المالية  
  
2155   10:04 صباحاً   التاريخ: 11 / 4 / 2016
المؤلف : رائد احمد خليل القرغولي
الكتاب أو المصدر : عقد الوساطة التجارية
الجزء والصفحة : ص123-124
القسم : القانون / القانون العام / القانون المالي /

ان سوق الاوراق المالية يؤدي وظائف عديدة في المجتمع ومن اهم هذه الوظائف هي :

أ- تسهيل عملية الاستثمار بالاوراق المالية : ان سوق الاوراق المالية يسهل عملية الاستثمار وذلك من خلال توفير سوق يجري فيه التعامل الكفوء والسريع والقليل الكلفة بحيث ان المستثمر يستطيع بيع اوراقه المالية في السوق في أي وقت يشاء لذا فإن السهولة في التداول التي تحققها هذه الاوراق تجعل المستثمرين اكثر استعدادا  لمسك الاوراق المالية (1).

ب- تؤدي سوق الاوراق المالية الى حدوث استقرار نسبي في اسعار الاوراق المالية والسبب في ذلك يعود الى ان الاسواق المنظمة توفر السيولة من خلال تحقيق الاستمرارية في الاسواق  وبدورها تؤدي الى تغيرات قليلة في اسعار الاوراق المالية ولولا وجود هذه الاسواق المنظمة لكانت التغيرات التي تطرا على الاسعار كبيرة نسبيا (2).

ج- زيادة كمية المصادر المالية المتاحة : ان قيام الافراد بالاكتتاب باسهم الشركات الجديدة او شراء كمية من السندات التي تصدر عن بعض الشركات يعني ان الفرد بتصرفه هذا قد اضاف مصادر تمويلية جديدة للسوق اذ انه متى قام الفرد بتقييد امواله في السوق المالية فإنه لا يتمكن من التراجع عن هذا التصرف الا عن طريق اقناع مستثمر اخر بالحلول محله في هذا الاستثمار وهذا يعني أن استثمار الاوراق المالية يؤدي الى الفضلا عن هذا السوق (3).

د- ان الاسواق المالية تقدم للافراد والمشاريع المعلومات المالية التي تتعلق بالاصول المالية المختلفة المتوافرة في السوق المالي فضلا عن توفيرها معلومات متعلقة بالوضع المالي للشركات وهذا يؤدي الى تقليل كلفة الحصول على هذه المعلومات من حيث الوقت والجهد والمخاطر فضلا عن الدقة  في هذه المعلومات نتيجة كونها مؤسسات مالية متخصصة (4).

هـ-  تنمية وتوجيه مدخرات الافراد : ان الافراد بطبيعتهم يفضلون ان يستمروا اموالهم بأسهم الشركات الناجحة من اجل تحقيق ارباح ملائمة وبذلك فإن هذا النوع من الشركات يتمكن دائما من الحصول على اموال اضافية للتوسع في نشاطه وبأسعار اقل من الشركات العادية ، ومن هنا فإن الالية التي يعمل بها السعر في السوق تساعد على توجيه الاموال نحو الشركات الناجحة التي تقدم بالتالي فوائد متعددة للاقتصاد (5)

____________________ 

[1]- ينظر : د. خليل محمد حسن الشماع ، الادارة المالية ، الطبعة الرابعة ، سنة 1992 ، ص 53-54 .

2- ينظر : د. محمد علي ابراهيم العامري ، الادارة المالية ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ، ص 90 .

3- ينظر : د. محمد صالح جبر ، الاستثمارات بالاوراق المالية ومدخل في التحليل الاساسي والفني للاستثمارات ، 1989 ، ص 32 ،

4- ينظر : د. عبدالنافع عبدالله الزرري ، ود. غازي توفيق فرج ، الاسواق المالية ، دار وائل للنشر ، عمان الاردن ، 2002 ، ص 32 .

5- ينظر : د. محمد صالح جبر ، المصدر السابق ، ص 32 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






للوقاية من فيروس (كورونا).. مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية يعلن حالة الإنذار لكوادره الطبية لتنفيذ الخطة الخاصة بيوم عرفة وعيد الأضحى
فيديو غراف: متطوعون وعناصر كشفية وجهات امنية وصحية.. استنفار عند مرقد الامام الحسين (ع) لانجاح الزيارة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
بالصور: هذه خدماتهم.. شباب انتشروا عند مداخل ومحيط مرقد الامام الحسين (ع) حاملين شعار (خدمة الامام الحسين وزواره شرف لنا)
كن من زوار الامام الحسين (ع) في اول أيام عيد الأضحى المبارك.. سارع وضع اسمك ونحن نتكفل بالزيارة نيابة عنك