المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Amperes law
2-1-2017
الكشوفات الجغرافية
23-3-2017
حسن الخلق ــ بحث روائي
17-8-2022
علي (عليه السلام ) يقلع باب خيبر
7-01-2015
Kamtok vowels
2024-05-17
الشيخ محمد بن سعيد المقابي البحراني.
28-8-2020


دعوته عامة قبائل العرب  
  
1157   02:20 صباحاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص112-114 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المكي والمدني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 1200
التاريخ: 2024-09-02 324
التاريخ: 2024-09-08 308
التاريخ: 2024-11-03 248

في سيرة ابن هشام ما موجزه :

أ ـ قال الراوي : كان رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) يقفُ على منازل القبائل من  لعرب فيقول : ((يا بني فلان ، إنّي رسول اللّه إليكم ، يأمركم أن تعبدوا اللّه ولا تُشركوا به شيئاً ، وأن تخلعوا ما تعْبدُون من دونه من هذه الانداد ، وأن تؤمنوا بي وتُصَدِّقوا بي ، وتمنعوني حتى أبَيِّنَ عن اللّه ما بعثني به)) قال : وخلفه رجل أحول وضئ له غديرتان (*) عليه حُلةٌ عَدَنية ، فاذا فرغ رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) من قوله وما دعا إليه قال ذلك الرجل : يا بني فلان ، إن هذا إنما يدعوكم إلى أن تسلخوا اللاّت والعُزَّى من أعناقكم وحلفاءكم من الجن من بني مالك بن أقيش إلى ما جاء به من البدعة والضلالة ، فلا تطيعوه ولا تسمعوا منه ، قال : فقلت لابي : يا أبتِ ، مَنْ هذا الّذي يتبعه ويرد عليه ما يقول؟ قال : هذا عمه عبد العُزَّى بن عبد المطلب أبو لهب.

ب ـ وفي رواية أخرى : أنّه أتى كِندَةَ في منازلهم وفيهم سيد لهم يقال له : مليح ، فدعاهم إلى اللّه ـ عزّ وجلّ ـ ، وعرَض عليهم نفسه ، فأبوا عليه.

ج ـ وفي رواية : أنّه أتى كلباً في منازلهم إلى بطن منهم يقال لهم : بنو عبداللّه ، فدعاهم إلى اللّه ، وعرض عليهم نفسه ، حتى إنّه ليقول لهم ((يا بني عبد اللّه ، إنّ اللّه ـ عزّ وجلّ ـ قد أحسن اسمَ أبيكم)).

فلم يقبلوا منه ما عرض عليهم.

د ـ وفي رواية : أن رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) أتى بني حنيفة في منازلهم ، فدعاهم إلى اللّه ، وعرض عليهم نفسه ، فلم يكن أحد من العرب أقبح عليه رداً منهم.

ه‍‍ ـ وفي رواية : أنّه أتى بني عامر بن صعصعة ، فدعاهم إلى اللّه ـ عزّ وجلّ ـ وعرض عليهم نفسه ، فقال له رجل منهم يقال له بيحرة بن فراس واللّه لو أنّي أخذتُ هذا الفتى من قريش لأكلتُ به العرب.

ثمّ قال له : أرأيت إن نحن تابعناك على أمرك ، ثمّ أظهرك اللّه على من خالفك ، أيكون لنا الامر من بعدك؟ قال : ((الامر إلى اللّه يضعه حيث يشاء)).

قال : فقال له : أفنهدفُ نحورنا (*) للعرب دونك ، فاذا أظهرك اللّه كان الامر لغيرنا؟!! لا حاجة لنا بأمرك ، فأبوا عليه ، فلما صَدَرَ الناس رجعت بنو عامر إلى شيخ لهم قد كانت أدركته السن حتى لا يقدر أن يوافي معهم المواسم ، فكانوا إذا رجعوا إليه حدثوه بما يكون في ذلك الموسم ، فلما قدموا عليه ذلك العام سألهم عما كان في موسمهم ، فقالوا : جاءنا فتى من قريش ، ثمّ أحد بني عبد المطلب ، يزعم أنّه نبيُّ يدعونا إلى أن نمنعه ، ونقوم معه ، ونخرج به إلى بلادنا ، قال : فوضع الشيخ يديه على رأسه ، ثمّ قال : يا بني عامر ، هل لها من تلافٍ ؟ هل لذنَاباها من مَطْلَب؟ والّذي نفسُ فلان بيده ما تقوَّلها إسماعيليُّ قُطُّ ، وإنّها لحق ، فأين رأيكم كان عنكم ؟

قال ابن اسحق : فكان رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) على ذلك من أمره ، كلما اجتمع له الناس بالموسم أتاهم يدعو القبائل إلى اللّه وإلى الاسلام ، ويعرض عليهم نفسه ، وما جاء به من اللّه من الهدى والرحمة ، وهو لا يسمع بقادم يقدم مكّة من العرب له اسم وشرف إلاّ تصدَّى له ، فدعاه إلى اللّه ، وعرض عليه ما عنده.

هكذا كان ديدن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) مع قبائل العرب في موسم الحج ، حتى لقي رهطا من الخزرج ، فدعاهم إلى الاسلام ، وتلا عليهم القرآن ، وكانوا قد سمعوا من اليهود في المدينة خبر بعثة نبي آن اَوانه ، فكانوا اذا كان بينهم شي‌ء قال اليهود لهم ان نبيّا مبعوث الان قد أظلّ زمانه نتبعه فنقتلكم معه قتل عاد وارم فلما كلّمهم رسول اللّه ودعاهم إلى اللّه قال بعضهم لبعض : يا قوم واللّه انّه للنبيّ الّذي توعدكم به يهود ، فلا تسبقنكم إليه ، فأجابوه وقبلوا منه ما عرض عليهم من الاسلام فلما قدموا المدينة إلى قومهم ذكروا لهم امر رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) ودعوهم إلى الاسلام حتى فشى فيهم ، فلم تبق دار من دور الانصار إلاّ وفيها ذكر رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) ، حتى اذا كان العام المقبل وافى الموسم منهم اثنا عشر رجلاً ، فلقوه في العقبة ، فبايعوه على بيعة النساء على السمع والطاعة ، وذلك قبل ان يفترض الحرب وبعث معهم النبيّ مصعب بن عمير يقرئهم القرآن ، ويعملهم الاسلام ويفقههم في الدين ، حتى اذا كان العام المقبل خرج إلى الحج من المدينة المشركون منهم والمسلمون ، فاجتمع المسلمون منهم بالنبي وواعدهم العقبة فتسلّل منهم ثلاثة وسبعون رجلاً ومعهم امرأتان فبايعه الرجال بيعة الحرب وهي بيعة العقبة الثانية ، واتخذ منهم اثنا عشر نقيباً ، فلما قدموا المدينة انتشر فيها الاسلام فأذن اللّه ـ تبارك وتعالى ـ لرسوله (صلى الله عليه واله وسلم) في الهجرة إلى المدينة (1).
_________________________

(*) غديرتان : تثنية غديرة ، وهي ذؤابة من الشعر.

(*)  ((أفنهدف نحورنا)) معناه نصيرها هدفاً ، والهدف : الغرض الّذي يرمى بالسهام إليه.

1- سيرة ابن هشام ط. الحجازي بالقاهرة 2 / 31 ـ 76.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .