أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015
3238
التاريخ: 23-12-2021
2372
التاريخ: 9-12-2015
12923
التاريخ: 10/11/2022
1513
|
قاموس الكتاب- أبرام : الأب العالي ، ثمّ سمّى بأبراهامز أي أب الجماعة العظيمة ، فانّه كان رئيس الطائفة من بنى إسحاق وبنى إسماعيل ، أي اليهود والأعراب ، فهو في مورد الاحترام والتجليل عند كلّ من اليهود والنصارى والمسلمين بالاتّفاق.
وقال أيضا- رام المرتفع. دامد المحلّ المرتفع.
قع- [آب] الأب والرّئيس.
[رام] الارتفاع.
[رحم] الرحم.
المعرّب- أسماء الأنبياء كلّها أعجميّة ، نحو إبراهيم وإسماعيل وإسحاق وإلياس وإدريس وإسرائيل وأيّوب إلّا أربعة أسماء وهي آدم وصالح وشعيب ومحمّد. فأمّا إبراهيم : ففيه لغات- إبراهيم : اسم قديم ليس بعربي وهو المشهور ، إبراهام : وقد قرئ به ، إبراهيم : بتثليث الهاء وحذف الياء ، إبرهم.
صحا- وابراهيم اسم أعجمي وفيه لغات : ابراهام ، ابراهم.
كليا- ابراهيم : اسم سرياني معناه أب رحيم. وقال بعض المحقّقين : إنّ إجماع أهل العربيّة على أنّ منع الصرف في ابراهيم ونحوه للعجمة والعلميّة ، فتبيّن منه وقوع المعرّب في القرآن.
أنّه قد استعمل هذا الاسم في تسعة وستّين موردا في القرآن الكريم.
والتحقيق :
وليعلم أنّ هذه الكلمة وأمثالها المأخوذة من اللغات الأعجميّة إذا تصرّف فيها بالإبدال أو التغيير أو التخفيف في التلفّظ : تصير عربيّة ويقال : إنّها معربّة. فإذا قيل إنّها أعجميّة فهي باعتبار الأصل ومعلوم أنّ كثيرا من اللغات العربيّة مأخوذة من العبريّة والسريانيّة ، وهذا لا ينافي استقلال اللغة وأصالتها ، فإنّ اللغات كالتكوينيّات لها مراحل مترتّبه وسير تكاملىي ، وإنّما يتنوّع ويتشخّص كلّ شيء بالحدود والفصول ، فالإنسان له أصالة واستقلال وهو نوع خاصّ مستقلّ ، وإن صحّ أن يقال : إنّه نوع كامل ومرتبة مترقّية من الحيوان أو الجماد أو النبات.
فكلّ لغة أجنبيّة وردت في العربيّة بتصرّف خاصّ : فهي عربيّة. وبهذا المعنى يتبيّن مفهوم الآيات الكريمة :
{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا } [يوسف : 2].
{وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا} [الأحقاف : 12].
{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا } [الزخرف : 3].
في التكوين 11- لمّا كان سام [ابن نوح] ابن مائة سنة ولد أرفكشاد بعد الطوفان بسنتين ، وعاش سام بعد ما ولد أرفكشاد شالح وعاش بعد أربعمائة وثلاث سنين ، وولد شالح عابر ، وولد عابر فالج وعاش بعد أربعمائة وثلاثين سنة ، وولد فالج رعوه ، وولد رعوه سروج ، وولد سروج ناحور ، وولد ناحور تارح وعاش بعد مائة وعشرين سنة ، وعاش تارح سبعين سنة وولد أبرام وناحور وهاران ، وولد هاران لوطا ، واتّخذ أبرام وناحور لأنفسهما امرأتين ، اسم امرأة أبرام ساراى ، واسم امرأة ناحور ملكة ، وعاش تارح مائتين وخمس سنين ، ومات في حاران- انتهى ملخّصا.
هذا نسب ابراهيم (عليه السلام) الى نوح (عليه السلام) من التوراة.
وأمّا صفاته الممتازة الّتي ذكرت في القرآن الكريم ، فهي تستفاد من هذه الآيات :
1- {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا} [آل عمران : 67].
أي لم يكن على دين اليهود ولا على دين النصارى ، مع أنّه كان مع الحقّ اتّفاقا ، وكان موحّداً ومخلصّاً في اللّه تعالى ومائلًا اليه وسالكاً سبيله ، فهذا هو المطلوب المقصود.
2- {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ} [هود : 75].
إنّه كان مع الحلم والاستقامة ، متوجّها الى جهات الضعف في نفسه بحال الخشوع والخشية ، وراجعا سائرا اليه تعالى.
3- {سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الصافات : 109].
دعاء له بالسلامة في بدنه وقلبه وإيمانه.
4- { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى } [النجم : 37].
أي وفى بميثاقه وعهوده واستقام على الحقّ.
5- {إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا} [مريم : 41].
أي من الصدّيقين في القول والعمل ومن الأنبياء.
6- {وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [الأنعام : 75].
يأتى في ملك.
7- {بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [البقرة : 135].
يأتى في الحنف.
وقال ابن الوردي- إنّ ابراهيم ولد لمضىّ 1081 من الطوفان.
______________
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|