المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

قواعد تسمية الأيثرات
2023-07-23
دول حوض نهر النيل
27-3-2017
Symba Process
18-5-2020
Adjoint
30-5-2018
أمثـلة تطبيقـة لمعالجـة عـمليـات الخـزيـنة فـي البـنوك التجاريـة 1
2024-08-29
حكم من نذر النافلة على الراحلة.
14-1-2016


معنى لفظة ألف  
  
2927   01:50 صباحاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 117-119.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-4-2016 5388
التاريخ: 12-5-2022 1866
التاريخ: 22-10-2014 6286
التاريخ: 10-12-2015 5408

مقا- ألف : يدلّ على انضمام الشي‌ء الى الشي‌ء ، والأشياء الكثيرة‌ أيضا. وقد آلفت الإبل : صارت ألفا ، وآلفت القوم : صيرّتهم ألفا ، وآلفوا : صاروا ألفا. ومثله أخمسوا وأماءوا. وهذا قياس صحيح لأنّ الألف اجتماع المئين. قال الخليل : ألفت الشّي‌ء وآلفه ، والالفة مصدر : الائتلاف. والفك وأليفك : الّذى تألفه ، وكلّ شي‌ء ضممت بعضه الى بعض فقد ألّفته تأليفا. قال الأصمعي : ألفت الشي‌ء آلفه إلفا وأنا آلف وآلفته وأنا مؤلف ، وآلفت هذه الطير موضع كذا ، وهنّ مؤلفات.

مصبا- ألفته ألفا من باب علم : أنست به وأحببته والاسم الالفة ، والالفة أيضا اسم من الائتلاف وهو الالتئام والاجتماع ، واسم الفاعل أليف وآلف والجمع الّاف. وآلفت الموضع إيلافا وآلفته أو الفه مؤالفة وإلافا وألفته من باب علم كذلك. وتألّف القوم : اجتمعوا وتحابّوا. وألّفت بينهم تأليفا. {وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ } [التوبة : 60] : المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودّة. والألف اسم لعقد من العدد وجمعه ألوف وآلاف.

مفر- الإلف : الاجتماع مع الالتئام. والألف العدد المخصوص وسمّى بذلك لكون الأعداد فيه مؤتلفة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الائتلاف أى الاجتماع ملتئما ، ولعلّ باعتبار هذا المفهوم أطلقت كلمة الألف على العدد المعيّن الجامع بين العشرات والماءات ، أي فوقها.

مضافا الى كون الكلمة مأخوذة من العبريّة (إلف) والأراميّة (ألف) ، كما في فرهنگ تطبيقي.

{فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا } [العنكبوت : 14].

هذه الآية صريحة في طول عمر نوح قريبا من ألف سنة ، بل وظاهر الآية أنّ‌

هذه المدّة كانت الى الطوفان ، بقرينة {فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ } [العنكبوت : 14] - إذا كانت الفاء للترتيب لا للنتيجة.

{يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران : 125].

{خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ} [البقرة : 243].

الآلاف جمع قلّة ، والألوف جمع كثرة.

{وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [الأنفال : 63].

{يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ} [النور : 43].

{وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ } [التوبة : 60] ... {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [قريش : 1 ، 2].

قد سبق في كلمة [اذن] أنّ النظر في باب الإفعال الى نسبة الفعل الى الفاعل أوّلا ثمّ الى المفعول ، بخلاف صيغة التفعيل فان النسبة فيها أوّلا الى المفعول.

فالنظر في الإيلاف الى إيجاد الالفة وإظهاره ، وفي التأليف الى تحقيق الائتلاف وإيقاعه بينهم في الخارج ، وبعبارة وضحى : إنّ النظر في الإفعال الى جهة الصدور وفي التفعيل الى الوقوع.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .