المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4809 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اتفاقية الإطار الاستراتيجي وعلاقتها بالاقتصاد الأميركي المتهاوي  
  
696   06:47 مساءاً   التاريخ: 17 / 1 / 2016
المؤلف : فؤاد قاسم الأمير
الكتاب أو المصدر : الموازنة المائية في العراق وأزمة المياه في العالم
الجزء والصفحة : ص5-6
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 1 / 2016 938
التاريخ: 24 / 1 / 2016 2967
التاريخ: 7 / 10 / 2020 192
التاريخ: 26 / 1 / 2016 751

ان هنا لابد لنا ان  نتحدث عن الأمور الاقتصادية التي يراد من الاتفاقية أن تؤديها، أود أن أؤكد هنا ما سبق أن بينته في جميع كتاباتي السابقة، بأنني لست محايداً و لا حسن النية تجاه الولايات المتحدة فهي محور الشر في العالم وقائدته، وتجدها بصورة مباشرة أو غير مباشرة مسؤولة عن الأضرار القاتلة التي أصابت شعوب العالم وبالأخص العراق. وأن على العراق ـ إن أراد أن يعيش بخير ـ، فعليه أن يبتعد عن إقامة علاقة "متميزة ، وخاصة ، واستراتيجية" مع الولايات المتحدة، إذ أن درب العراق الصحيح في العلاقات المتميزة هو العالم العربي والإسلامي والأسيوي، فآسيا (وبالأخص الصين والهند) هي مستقبل العالم خلال العقدين القادمين.

إن خير العراق يقع في "حياده الإيجابي" في العلاقات الدولية، وحل خلافاته مع جيرانه بالحسنى عن طريق الحوار المباشر بروح التفاهم أو عن طريق طرف ثالث محايد، وأن تعقدت الأمور أكثر يتم التفاهم معهم من خلال المحافل أو المحاكم الدولية، وعدم الدخول "أو الموافقة على إدخال العراق" بالمرة في صراعات عسكرية مع الجيران. إن الولايات المتحدة دولة غريبة ومتطفلة علينا، ولا يمكن إقامة علاقات "متميزة" معها، فهي أولاً السبب الرئيسي لكل مآسينا ومصائبنا ومصاعبنا ومنذ نصف قرن خلى. والسبب الثاني يقع في نظامها الاقتصادي والسياسي، وهو أمر لا يتغير بتبدل رئيس أو حزب يكون في قيادتها، مثل بوش الابن أو غيره، ولو أن عهد بوش والمحافظين الجدد كان الأسوأ بالنسبة لنا وللشعب الأميركي كذلك. إن المشكلة تكمن في نظامها الرأسمالي المنفلت والمعزز بقوة عسكرية هائلة غاشمة، وهذا الأمر يؤدي حتماً إلى طموحات إمبريالية بأعتى أنواعها. هذا ليس بحديث "أيام زمان" كما يقول البعض، وإنما حديث "اليوم"، بُدء به في العراق قبل نصف قرن، وآخرها فترة الاحتلال السوداء، التي قاسى العراقيون منها ما قاسوا.

إن النظام الأميركي هو "نظام مؤسسات"، وعملياً يتأثر جداً، وبالأحرى يسيّر، من خلال الحزبين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي، بواسطة الشركات والمؤسسات واللوبيات المالية والصناعية وبقية فروع الاقتصاد من خلال " الدعم " المالي الهائل الذي تقدمه للسياسيين في حملاتهم الانتخابية، ولهذا لا نرى فرقاً أساسيا بين سياسات الحزبين قد يحدث أن يقوم البعض ومن ضمن النظام بتغييرات لمحاولة تعديل مسيرة النظام وذلك لمصلحة وحماية النظام نفسه وليس لمصلحة شعوب العالم. وهذه التغييرات في كل الأحوال محدودة وغير جذرية، ولكن قد تصل في بعض الأحيان إلى أبعد مما يتحمله النظام الأميركي نفسه، أو ما يتحمله النظام العالمي ككل، وكما حدث في أميركا في زمن الكارثية في خمسينيات القرن الماضي، أو ما حدث في فترة حكم بوش الابن في بداية هذا القرن، مما يضطر بعض " عقلاء " النظام الى تصحيح  المسار.

و هذا الامر ينطبق ايضا على " حلم " أوباما حين طرح شعار "التغيير" قبل مجيئه للحكم، إذ أن الشعب الأميركي كان ولا يزال يريد التغيير بعد أن وصلت شعبية بوش إلى الحضيض، بحيث لم يصلها رئيس أميركي سابق . ولكن لم يتمكن أوباما من الحراك بعد مجيئه إلى الحكم إلاّ ضمن حدود محدودة جداً سمح بها النظام السياسي الموجود في الولايات المتحدة، لذا بدأ أوباما يتنصل من وعوده وعداً بعد آخر. لقد حاول كندي قبله أن "يغير" قليلاً فقتل، وقتل أخوه قبل أن يصل سدة الحكم، كما حاول "كارتر" أيضاً أن "يغير" قليلاً وفشل في انتخابات الدورة الثانية.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)