المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نحل‌  
  
7284   04:07 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 62- 65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 5317
التاريخ: 16-1-2022 1344
التاريخ: 18-11-2015 4559
التاريخ: 21/9/2022 1097

مقا- نحل : كلمات ثلاث : الاولى - تدلّ على دقّة وهزال. والاخرى - على عطاء. والثالثة- على ادّعاء. فالأولى - نحل جسمه نحولا ، فهو ناحل ، إذا دقّ. وأنحله الهمّ. والنواحل : السيوف الّتي رقّت ظباتها من كثرة الضرب بها.

والثانية - نحلته كذا ، أي أعطيته. والاسم النحل. قال أبو بكر : سمّى الشي‌ء‌ المعطى النحلان. ويقولون : النحل : أن تعطى شيئا بلا استعواض. ونحلت المرأة مهرها نحلة ، أي عن طيب نفس من غير مطالبة. والثالثة- قولهم انتحل كذا ، إذا تعاطاه وادّعاه. وقال قوم : انتحله ، إذا ادّعاه محقّا. وتنحّله ، إذا ادّعاه مبطلا. وليس هذا عندنا بشي‌ء ، ومعنى انتحل وتنحّل عندنا سواء.

مصبا- النحل مؤنّثة ، الواحدة نحلة ، ونحلته أنحله نحلا ، أعطيته شيئا من غير عوض بطيب نفس. والنحلة : الدعوى. ونحل الجسم ينحل نحولا : سقم ، ومن باب تعب لغة.

العين 3/ 230- ونحل المرأة : مهرها. ويقال : أعطيتها مهرها نحلة : إذا لم ترد عوضا. وانتحل فلان شعر فلان ، إذا ادّعاه أنّه قائله. ونحل الشاعر قصيدة ، إذا رُويت عنه وهي لغيره. وسيف ناحل ، أي دقيق. ونحل فلان فلانا ، أي سابّه ، فهو ينحله أي يسابّه. والنحل : دبر العسل ، الواحدة نحلة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عطاء بلا عوض وبلا مطالبة شي‌ء.

والعطاء مطلق إيتاء شي‌ء من دون نظر الى جهة تمليك أو عوض أو غرض. كما أنّ النظر في الهبة الى جهة التمليك. وفي البذل الى مطلق نقل شي‌ء- راجع العطو.

ومن مصاديقه : إعطاء المهر عن طيب النفس. وإعطاء نسبة شعر الى شاعر بصرف دعوى. وإراءة خدمة أو فعّاليّة أو عمل أو إبتلاء توجب ضعفا وهزالا ورقّة في بدن وجسم ، كأنّه أعطى خدمة أو قوّة أو من بدنه وجسمه. ونحل العسل فانّ وجوده مظهر العطاء والنعمة والخير.

ومن آثاره : الهزال والدقّة والادّعاء والنسبة والسقم والمرض والهمّ وغيرها ، فاستعمال المادّة فيها تجوّز.

والنحل بالضمّ : يستعمل مصدرا بمعنى الإعطاء. واسم مصدر كالغسل‌

بمعنى ما يتحصّل من الإعطاء في الخارج.

والانتحال افتعال ، ويدلّ على إختيار الإعطاء.

{وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا} [النساء : 4] سبق في الصدق : أنّ الصدقة إحدى لغات الصدقة وهي لغة الحجاز ، بمعنى ما يعطى للّه وصدقا في سبيل الحقّ. والنحلة بالكسر نوع من العطاء بلا مطالبة واستعواض.

والصدقات تشمل الصداق وهو المهر ، وما يلزم من تأمين معايشهنّ في جهة السكنى واللباس والطعام وسائر الاحتياجات المعروفة.

ولازم أن يكون هذا الإعطاء بسبيل النحلة ومن دون مطالبة واستعواض وإيذاء ، إلّا أن يبذلوا شيئا منها عن طيب نفس. فالآية الكريمة تشمل جميع الصدقات والعطايا لهنّ ، حتّى يرتفع احتياجهم واضطرابهم في المعيشة.

فالصدقات لا تختصّ بمفهوم الصداق والمهر ، فانّه أمر مخصوص وتعهّد لازم تأديته بالعقد وفي زمان العقد.

وبهذا يظهر أنّ عفوهنّ عن شي‌ء من صدقاتهنّ بإكراه واضطرار وإجبار غير جايز بل ومحرّم قطعاً ، فانّه أكل بالباطل وإضاعة للحقوق وتجاوز وظلم.

{رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} [النحل : 68، 69] قال الدميري في حياة الحيوان ج 2 ص 591- النحل : حيوان فهيم ذو كيس وشجاعة ونظر في العواقب ومعرفة بفصول السنة وأوقات المطر وتدبير المرتع والمطعم والطاعة لكبيره وقائده وبديع الصنعة وعجيب الفطرة ... فبعضها يعمل العسل وبعضها يعمل الشمع وبعضها يسقي الماء وبعضها يبني البيوت ، وبيوتها من أعجب الأشياء لأنّها مبنيّة على الشكل المسدّس الّذي لا ينحرف ولا يوجد فيها اختلاف فبذلك اتّصلت حتّى صارت كالقطعة الواحدة ، وكانت أكثر‌ بيوتها في الجبال ثمّ الأشجار وهي دون ذلك ثمّ فيما يعرش ذلك وهي أقلّ بيوتها ... وإذا هلك شي‌ء منها داخل الخليّة أخرجته الأحياء الى خارج ، ومن طبعه النظافة فلذلك يخرج رجيعه من الخليّة ، وهو يعمل زماني الربيع والخريف ، ويشرب من الماء ما كان صافيا عذبا ، ولا يأكل من العسل إلّا قدر شبعه - انتهى.

ثمّ إنّ النحل تعيش بصورة الاجتماع والنظم ، وقد يبلغ عددها خمسة آلاف ، وليس للنحل المتجمّعة المتشكّلة إلّا نحلة مؤنّثة واحدة هي امّ جميعها ، وهي المسّماة بالملكة ، وباقي النحل المؤنّثة عقيمة لا تلد ، وهي عاملة.

ولا يخفى أنّ هذه التشكيلات المنظّمة العجيبة الدالّة على تدبير كامل وعقل نافذ تامّ وراء هذه الأمور الغريبة : لا يمكن ان تصدر عن حيوان لا يقدر على تنظيم أمورها وتقديرها والتفكّر في مصالحها.

فأشار الى مبدأ هذا العقل والتّدبير بقوله - وأوحَى ربّك- وسيجي‌ء البحث عن حقيقة الوحى ، فراجعه.

_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد